أفغان عرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأفغان العرب هم المقاتلين العرب الذين جاءوا إلى أفغانستان لمقاومة الغزو السوفييتي ويعتبر أسامة بن لادن وعبد الله عزام وثامر السويلم ("خطاب") من اشهرهم.[1][2][3] في الأردن، كانوا يمثلون بشكل غير رسمي بمكتب المجاهدين الأفغان الذي كان يديره عبد المجيد إبراهيم المجالي في الثمانينيات[4]، وهو الرجل الذي جند الزرقاوي وأدخله التنظيمات الجهادية.

أعرب مراقبون وصحفيون غطوا الحرب عن شكوكهم بتأثير مشاركة الأفغان العرب في القوة العسكرية، ولكن في العالم الإسلامي حصلوا على تقدير شعبي كبير لبطولتهم لارتباطهم بهزيمة القوة العظمى الشيوعية والتي كانت الاتحاد السوفييتي. عاد العديد منهم إلى بلادهم وقامت حكوماتهم بالزج بهم بالسجون بعد أن كانت قد أعطتهم الضوء الأخضر للمشاركة في هذه الحرب، هذه السياسة جعلتهم يعادون تلك الدول التي تخلت عنهم لمصالحها الخاصة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Kepel، Gilles. Jihad: The Trail of Political Islam. I.B.Tauris. صفحة 137. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2015. In the camps and training centers around Peshawar ... Arabs mixed with Afghans and Muslim from every corner of the world and exchanged ideas based on their different traditions. [In this] great gathering of international Islamists ... many unexpected ideological cross fertilizations and grafts emerged. 
  2. ^ Scheuer، Michael (2002). Through Our Enemies' Eyes: Osama Bin Laden, Radical Islam, and the Future of ... Potomac Books. صفحة 68. ISBN 978-1-57488-967-3. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2015. 
  3. ^ Defence of the Muslim Lands; The First Obligation After Iman, by Sheikh Abdullah Azzam (Shaheed), English translation work done by Brothers in Ribatt نسخة محفوظة 29 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "أبو قتيبة يتحدث لإيلاف 2/2". @Elaph. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2017. 


انظر أيضًا[عدل]

People icon.svg
هذه بذرة مقالة عن مجتمع ما، في مكان ما، في العالم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.