هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أقسام الفعل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ينقسم الفعل من حيث:

  • الزمن أي زمن حدوث الفعل إلى: ماضٍ ومضارع وأمر. فالماضي يعبر عن فعل حدث في الماضي مثل: قررَ، بحثَ، أعدت، انتبهنا. والمضارع يدل على فعل يحدث في الوقت الحالي أو المستقبل مثل: ندرس، سنقرر، أقارن، أتدرب. والأمر يدل على طلب وقوع الفعل من المخاطب مثل: ادرس، أرسل، أخبر، أعدي، احسبي، انتبهوا، قرِرن.
  • المعنى أي احتياجه لفاعل ومفعول إلى: متعدٍّ ولازم، فاللازم يكتفي بفاعله ولا يحتاج مفعولا يقع عليه الفعل مثل: تكررت المشاكل، توقفت الماكينة، تحسنت العملية، حضر الموظف، سيحضر الموظف. وأما المتعدي فيحتاج لفاعل يفعله ومفعول يقع عليه الفعل مثل: درس المدير الأمرَ، أعد الموظف التقرير، درسنا البيانات، أعدت الشركة.
  • التصرف إلى: جامد ومتصرف، فالمتصرف ما تتغير صورته (يتصرف) إلى ماض ومضارع وأمر مثل: كتب، يكتب، اكتب، اشترى، يشترى، اشتر، وقد يتصرف إلى مضارع وماض فقط مثل: كاد، يكاد. وأمأ الجامد فهو فعل يأخذ صورة واحدة فقط مثل أن يأخذ صورة الماضي مثل: عسى، ليس، وقد يلزم صورة الأمر مثل: هب.
  • العلة أي احتوائه على حرف على إلى: معتل وصحيح، فالصحيح هو فعل لا تحتوي حروفه الأصلية على أي من حروف العلة (الألف والواو والياء) مثل: كتب، درس، قرر، حضر، حفَّز، سمع. وأما المعتل فهو ما احتوت حروفه الأصلية على حرف من حروف العلة مثل: قال، وعد، أتي، نسي.
  • الإعراب إلى: معرب ومبني، فالمبني يأخذ آخره شكلا ثابتا في كل الأحوال مثل الماضي الذي لم يتصل به شيء فيبنى على الفتح مثل: قررَ، خزَّنَ، حصرّ، ومثل الأمر حيث يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء مثل: اكتب، أحضر، وجِّه، وهناك حالات عديدة لبناء الفعل. وأما المعرب فهو ما يتغير شكل آخره حسب إعرابه في الجملة مثل: لم يكتب، لم يعلم، لن يقوم، سندرس.

[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "النحو". الإدارة و الهندسة الصناعية. 2010-05-30. تمت أرشفته من الأصل في 03 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2017. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.