هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أكاليفا هيسبيدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أكاليفا هيسبيدا

Acalypha hidpida a1.jpg
 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  ملبيغيات
فصيلة  فربيونية
جنس  برطم
الاسم العلمي
Acalypha hispida  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
نيكولاس لوران بورمان  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور أكاليفا هيسبيدا  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


أكاليفا هيسبادا نبات الشنيل، (بالإنجليزية: Acalypha Hispida)‏ [1] تنمو هذه النباتات في جنوب شرق آسيا [2] هي شجيرة مزهرة تنتمي إلى عائللة الفوربينيات(فربيونية)[3]، من فصيلة الأكاليفينات، وجنس أكاليفا، هذا الجنس هو رابع أكبر جنس من عائلة الفوربينيات ويحتوي على العديد من النباتات الأصلية في هاواي وأوقينوسيا.

النباتات الداخلية والخارجية، فهي تتميز بأوراق خضراء داكنة وكثيفة يصل طولها إلى 15 سم،[1][2] كما أن لها نورات حمراء طويلة سنبلية الشكل أو هرمية متهدل متدلي يشبه ذيل القط، ويصل طول كل نورة من 25 إلى 50 سم،[1][4] وتظهر هذه النورات في النباتات المؤنثة، فهي سريعة النمو نسبيًا، تتوافر طوال العام؛ مما يجعلها خيار مناسب لكثير من المواقع والأماكن، تزداد الأزهار والنورات كثافة في بداية فصل الصيف، فهي من الشجيرات السامة ومقاومة للحشرات على الرغم من أن بعض اليرقات تهاجمها.[1]

الأصل[عدل]

نشأت النبتة في آسيا الإستوائية،في ماليزيا وبابوا،لكنه أصبح متجنسا للعديد من البلاد في أمريكا الشمالية، منها الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، والبليز. من الناحية الزراعية هي منتشرة على نطاق واسع، كنبات منزلي بالتحديد.

غير أنه لا أحد يجزم بتحديد المكان الأصلي لها، وقد ذُكر أنها تنمو في إيريان الغربية وأندونيسيا وماليزيا وغينيا الجديدة . [4]

الوصف[عدل]

Chenille plant Acalypha hispida

تصل هذه النبتة إلى 5-12 قدم(1.5-3.7)م بالطول، و 3-6 (0.91-1.83)م بالعرض، مع أن نباتات الأصص هي الأصغر في النمو.أصبحت النبتة منزلية، بسبب طبيعتها ولون أزهارها. يمكن إنباتها بالبذور أو بطريقة التعقيل.يجب العناية بهذه النبتة، حيث أن كل أجزاء النبتة سامة في حال تم تناولها من قبل الحيوانات.

هذه النبتة أحادية، أي تملك نبات ذكري وأنثوي من نفس النوع، وتحمل النبتة الأنثوية حويصلات طولها 0.7 مم يتراوح لونها من البنفسجي إلى أحمر الفاتح وتنمو في مجموعات.ستنمو الحويصلات طوال العام طالما أن درجة الحرارة مناسبة.انها شجيرة منتصبة من السيقان الناعمة المزروعة بأزهارها الثمينة والصغيرة ذات اللون الأحمر الناري التي تتدلى في الصيف على الأشواك المتناثرة.الأوراق كبيرة، بيضاوية ومشرقة للنحاس المحمر.

طرق العناية بنبات القط الأحمر[عدل]

  • تعيش هذه النباتات في الأجواء الرطبة؛ إذ لا تناسبها الأجواء الجافة.
  • يمكن زراعتها من خلال البذور والأفرع.
  • توضع في أماكن يتساوى الظل والشمس معًا.
  • يسمد كل أسبوعين بسماد مخفف خلال فترة النمو.
  • يفضل تقليمها في بداية الربيع.
  • يركز الري خلال الصيف فهي تحتاج إلى الري المستمر عندما تكون معرضة للشمس بصورة مباشرة.
  • يفضل إبعادها عن أمكنة التيارات الهوائية.
  • يقبل الزراعة في الأصص.
  • يمكن التحكم في أحجامها بواسطة التقليم المناسب.[1][4]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج دليل نباتات الرياض (ط. الأولى)، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ص. 37.
  2. أ ب "نبات ذيل القط الأحمر - ما هو وما مواصفاته وفوائده وطريقة زراعته وموطنه"، طارق سرحان، مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2022.
  3. ^ "Acalypha hispida Chenille Plant"، جامعة فلوريدا، مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2019، اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2011.
  4. أ ب ت نباتاتي, بواسطة (12 نوفمبر 2015)، "ذيل القط"، نباتاتي، مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2022.