يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أكرم ياري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أكرم ياري
معلومات شخصية
الميلاد 1 يناير 1940(1940-01-01)
الوفاة 1 يناير 1979 (39 سنة)
كابل
مواطنة Flag of Afghanistan (2002-2004).svg أفغانستان  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2012)
صورة من تصميم ماويين عرب لأكرم ياري

ولد العام 1940 في جاغوري في أفغانستان لعائلة أرستقراطية تنتمي لأقلية الهزاره وهومن قادة الحركة الشيوعية الماوية القائد الشيوعي الماوي الأفغاني أكرم ياري. بعد أن أنهى تعليمه العالي أصبح ياري معلماً في مدرسة خوشال خان الثانوية ثم انتقل إلى مدرسة ترزي محمود الثانوية قام بتأسيس "رابطة الشباب التقدمي الأفغاني" ومجلتها "الشعلة الخالدة" العام 1965 متبنيا الفكر الماركسي-اللينيني فكر ماو تسي تونغ الرافض للمؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي قامت الرابطة بنشر الفكر الماركسي اللينيني الماوي أو المعروف بالشيوعي الثوري في الأوساط الشعبية والعمالية وبين المثقفين وبالأخص طلاب الجامعات وتحولت بسرعة كبيرة إلى قوة مؤثرة في المجتمع الأفغاني. عارض النظام الملكي والنظام الذي تلاه، نظام الحزب الديمقراطي الشعبي الموالي للسوفييت، كما حارب بشدة القوى الإسلامية. كانت قيادة أكرم ياري لرابطة الشباب التقدمي ذات تأثير مهم، وكانت الرابطة تحظى بتأييد قوي بين جماهير العمال والطلاب في مدن أفغانستان. وبين فئات شعبية في أفغانستان، والمعروف أن حركة رابطة الشباب التقدمي الأفغاني تشتهر باسم شعلة جاويد نسبة إلى مجلتها ويتهر أعضائها (بالشعلوية).

كان أكرم ياري وهو مدرس ومنظر ماركسي لينيني على أفكار ماو تسي تونغ وقام بعرض أفكاره الماوية على العديد من المثقفين والناشطين السياسيين في أفغانستان، من بينهم الدكتور فايض أحمد، مؤسس منظمة تحرير أفغانستان (ALO).

في إطار الحملة الشرسة التي قامت بها السلطات التي يصفها الماويون بالتحريفية الموالية للسوفييت (عقب انقلاب 1978) تم اعتقاله وتعذيبه حتى مات تحت التعذيب. بقي القائد الماوي أكرم ياري رمزا كبيرا في الحركة الثورية الأفغانية وعلما من أعلام الحركة الماوية في العالم.

وصلات خارجية[عدل]

Emblem of Afghanistan.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أفغانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.