المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أكوامارين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
اكوامارين أزرق داكن مصقول

اصل كلمة أكوامارين[عدل]

كلمة اكوامارين وتكتب زمردة (فيلم) بالإنجليزية هي أسبانية الأصل وتعني مياه البحر حيث إن الكلمة وهي جزئين الأول "أكوا " كتابة aqua وتلفظ أواه بالإسبانية وتعني الماء وأما الكلمة الثانية وهي مارين أو مارينا وتعني البحر marina، وهنا الاسم جاء وصفا للحجر الأرجواني المائل إلى الأزرق حيث أن القدماء كانوا يطلقون الأسماء على الأشياء المحيطة بهم بحسب الوصف وبخاصة الأحجار الكريمة, أكبر قطعة اكوامارين عثر عليها عام 1910 في مدينة Marambaia في منجم Minas Geraisl في البرازيل ويبلغ وزنها 110 كيلوغرام وابعادها 48.5 سم × 42 سم.

اكوامارين
حجر اكوامارين في حالى الخشن
عام
الصنف معدن
الصيغة الكيميائية سيليكا, Be3 Al2 Si6 O18 2
الصفات الفيزيائية والكيميائية
اللون أخضر إلى اخضر ضارب إلى اللون الأزرق وهناك الأصفر.
السلوك البلوري سيليكا بلورية
نظام التبلور سداسي الأضلاع
انفلاق Cleavage None
شدخ Fracture محاراني Conchoidal بحواف حادة جداً.
مقياس موز للصلابة 7.5 - 8
البريق ازرق- اخضر لامع
معامل الانكسار 1.57 - 1.60 شفاف إلى شفاني (مضيء داخلياً) Translucent
تعدد الألوان Pleochroism الطيف اللوني من الأخضر الباهت إلى الأزرق الغامق
تعريق Streak لا يوجد
الوزن النوعي 2.6
قابلة الانصهار 1600 درجة - 2000 درجة
قابلية الذوبان في بعض الحالات
الأصناف المختلفة
ثلاثة اصناف تجارية

الصفات اللونية في حجر أكوامارين[عدل]

يتكون الأكوامارين في نفس الظروف التي تنتج التي تنتج مجموعة "البريل بيريل " الحجر الكريم الأخضر اللون حيث انه نوع من أنواعة وينتسب اللون الأزرق الباهت في الأكوامارين إلى عنصر الحديد Fe2+ أما الحديد Fe3+ فينتج اللون الذهبي الأصفر وعندما يتواجد الحديد بنوعية Fe2+ وFe3+ وعندما يتواجد النوعين فان اللون المتكون هو الأزرق الداكن أو الغامق ويطلق علية اسم (maxixe) وأجود الأنواع تأتي من روسيا وكذلك سريلانكا وبخاصة الأصفر الصافي وأيضا من البرازيل ويطلق على ذلك النوع الاسم التجاري (aquamarine chrysalides) أو شرانق الأكوامارين.أما الكروندوم أو أكسيد الألمنيوم أما ما يعرف الياقوت فينتج عنه نوع من الأكوامارين له اللون الأزرق الموشح ويطلق عليه اسم الأكوامارين الشرقي (Oriental aquamarine) ويتلاشى اللون إلى الأبيض عندما يتعرض إلى أشعة الشمس أو أية عمليات حرارية ويعاد اللون إلى طبيعته بالمعالجة بالإنارة، ويفسر التغير اللوني بالنوع الأزرق الداكن (maxixe) بسبب انتقال الشحنات في الحديد ما بين Fe3+ والنوع Fe2+ والذي يمكن يغير اللون من الأزرق الداكن إلى الأخضر الطبيعي أو الوردي أو البريل الأصفر بواسطة المعالجة بالإنارة والطاقة العالية وبخاصة أشعة غاما، أو النيوترونات أو الأشعة السينية.

اماكن تواجده والمخزونات[عدل]

يتواجد الأكوامارين في كل من البرازيل، سريلانكا, كولومبيا ,زامبيا، مدغشقر، مالاوي، تنزانيا وكينيا، والولايات المتحدة، مناطق محدودة جدا في الأردن ومصر.

انظر أيضا[عدل]

مراجع خارجية[عدل]