ألفبائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
A Specimen by William Caslon.jpg

الألِفبائية[1][2] (أو الألِفباء وربما سميت أبجدية[3] لكنها مختلفة عنها - انظر الأبجد)هي مجموعة من الرموز المرتبة وفق تسلسل موضوع، تُستعمل في كتابة لغة لتمثيل الكتابة حرفية؛ ليست مقطعية ولا رسم فكري. اسمها حسب بداية كثير من الأبجديات بحروف: أ، ب، ج، د… بعض الأبجديات تكتب الحركات، والبعض لا تكتبها.

كل حرف في الألفبائية يمثل صوتاً معيناً. وقد استحدثت أو اخترعت أول مرة عام 1900 ق.م فأقدم الألفبائيات المكتشفة عثر عليها في في حضارة أوغاريت في سورية 1900 ق.م وهي مكونة من 30 حرفاً لكل حرف صوت وهذا ما مميز الألفبائية الأوغاريتية التي تعد الأقدم بين الألفبائيات. ويقال أن الفينيقيين استخدموها عام 1000ق.م. وكانت حروف الألفبائية الفينيقية ساكنة. إلا أن الإغريق طوروها وأدخلوا عليها الحروف المتحركة بعدما دخلت بلادهم عام 800 ق.م. وكان من أسباب انتشارها رخص أطمار ورق البردي المصري الذي كان الفينيقيون يتاجرون به ويصدرونه لبلاد الإغريق.

وقبل التوصل للحروف الألفبائية، كانت الكتابة تدون باللغة التصويرية للأشكال والحيوانات والنباتات. وتعتبر الألفبائية الفينيقية أساس الهجائية العالمية التي أدخلت في اللغات القديمة كالسومرية والهيروغليفية. فأصبحت لهذا لغات فينوغرافية. وقد اختصرت الألفبائية عدد الكلمات التي كانت تكتب بالابجديات القديمة.

بعض العلماء يقسمون الأبجديات إلى ثلاث أنواع: الأبجد التي لا تكتب الحركات، الألفبائية أو الألفبائية التي تكتب الحركات حروفاً، والأبوجيدات التي تكتب الحركات تغييراتٍ لأشكال الحروف.

معظم أبجديات العالم من أصل واحد، وهي الألفبائية السينائية العتيقة.

تاريخها عالميا[عدل]

في الشرق الأوسط[عدل]

Ba`alat.png
  • بدأ تاريخ الألفبائية في مصر القديمة . بحلول القرن 27 قبل الميلاد . وكانت عبارة عن طلاسم .

واستخدمت هذه اطلاسم والرموز، لكتابة الالتواءات النحوية، و، في وقت لاحق، لكتابة الكلمات المستعارة والأسماء الأجنبية.[4] .ولكن، على الرغم من طبيعة ، الأحرف الألفبائية الموجودة آنذاك لم تكن نظاما، يستخدم في حد ذاته لترميز الكلام المصري.[5] ،

  • وفي العصر البرونزي الوسيط 1 على ما يبدو "ألفبائية" نظام يعرف باسم النصي بروتو ويعتقد البعض أنها وضعت في شبه جزيرة سيناء خلال القرن 19 قبل الميلاد، من قبل العاملين في المناجم والكنعانية الفيروز المصري. ويقترح آخرون أن الحروف الألفبائية وجدت عصر مصر الوسطى خلال القرن 15 قبل الميلاد بواسطة العمال، ولكن على وجه الدقة ما زال للتأويل مفتوحا بظهورها .وبناء على مظاهر الكتابة الهيروغليفية المصرية .[6]

سلسلة نسب الألفبائيات[عدل]

نظم كتابة العالم

انظر أيضا[عدل]

ألفبائية كنعانية أولية | أبجد | حساب الجمل | قطعة تأريخ

مراجع[عدل]

  1. ^ "ألفباء". ديوان اللغة العربية. 
  2. ^ "ترجمة و معنى كلمة Alphabet - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزية". dictionary.torjoman.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2018. 
  3. ^ باللاتينية abecedārium (من A-B-C-D-ārium) -
  4. ^ abDaniels and Bright (1996), pp. 74–75
  5. ^ abDaniels and Bright (1996)
  6. ^ Goldwasser, O. (March/April 2010). "How the Alphabet Was Born from Hieroglyphs". Biblical Archaeology Review36 (2): 40–53.

وصلات خارجية[عدل]