ألفونس منغنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألفونس منغنا
صورة معبرة عن ألفونس منغنا

معلومات شخصية
الميلاد 23 ديسمبر 1878
شرانش، الدولة العثمانية Ottoman flag.svg
الوفاة 5 ديسمبر 1937
برمنجهام، المملكة المتحدة
مواطنة Flag of Iraq.svg العراق   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لاهوتي ومستشرق
سبب الشهرة The Mingana Collection

هرمز منغنا الشهير بألفونس منغنا (23 ديسمبر 1878 في شرانش، الدولة العثمانية-5 ديسمبر 1937 في برمنجهام، المملكة المتحدة) (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ)، هو لاهوتي وباحث ومستشرق كلداني.

دراسته في الموصل[عدل]

أرسله أهله وهو في الثالثة عشر إلى دير الأباء الدومنيكان في الموصل حيث درس بالإضافة إلى اللاهوت، السريانية والعربية والتركية والفارسية والكردية والعبرية واللاتينية والفرنسية. وبعد تخرجه رسم كاهناً عام 1902 حيث عمل بعد ذلك في التدريس في نفس الدير. في السنوات العشر التالية قام ألفونس منغنا بجمع العشرات من المخطوطات السريانية القديمة، كما ألف كتباً بالنحو السرياني وعدة كتب عن أعمال آباء الكنيسة السريان.

حياته في المملكة المتحدة[عدل]

هاجر ألفونس منغنا إلى المملكة المتحدة سنة 1913 حيث عمل هناك كأستاذ للغات واللاهوت في وودبروك حيث تعرف على حيث تعرف هناك على زوجته إيما صوفي فلور، كما درّس بعدة جامعات أخرى مثل كامبردج ومانشستر (درس المخطوطات في مكتبة جون ريلاندز) وبرمنجهام. وألف في نفس الوقت عشرات الكتب عن السريانية والعربية والاعتذاريات المسيحية وخاصة أثناء اقامته في مانشستر. رجع اهتمام منغنا في منتصف العشرينات إلى المشرق، حيث قام بعدد زيارات بحثا عن مخطوطات نادرة ليدرجها ضمن مجموعته التي أصبحت الأكبر من نوعها في العالم، حيث لا تزال معروضة في متحف برمنجهام تحت اسم "The Mingana Collection".

توفي ألفونس منغنا عن 59 عاماً بتاريخ 5 ديسمبر 1937 ببرمنجهام.

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

Shimun Benyamin.jpg
هذه بذرة مقالة عن آشوريون/سريان/كلدان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.