ألف خنجرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الألف الخنجرِية أو الألف المحذوفة ( ـٰ ) شكلة عربية تفيد إثبات نطق الألف الممدودة مع الحلول محلها، كما في كلمة ٱلرَّحْمَٰنُ.[1][2][3]

الالف الخنجرية تفيد الاستمرار و عدم الانقطاع ... و كذلك تفيد التجانس بين طرفين او أكثر (اي ان هذه الاطراف ذوات نفس المكنون). اما عند استبدالها بالالف الاعتيادية فان ذلك يعني عكس ما ورد اعلاه .

مثال : الاية (يا صحبي السجن ء أرباب متفرقون خير أم الله الوحد القهار) ... الرسم القرآني مهم جدا ... لاننا في هذه الاية لا نجد الألف الاعتيادية مرتين ... الأولى في كلمة (صحبي) فلو ووجدت الالف المحذوفة لكان المعنى ان صاحبيه ليسا مسلمين .. و عندما حذفت و جاءت الالف الخنجرية دل ذلك على ان الصاحبين كانا على دين يوسف ... و الثانية .. كلمة (الوحد) حيث تعني ان وحدانية الله مستمرة بلا انقطاع .

مثال اخر : الاية (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَنًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَمَىٰ وَالْمَسَكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَنُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) في هذه الاية نجد الالف الخنجرية في خمس مواضع هي (بالولدين , احسنا , اليتمى , المسكين , ايمنكم) و كلها تعني الاستمرارية و ان الامر يغطي جميع الوالدين , واحسانا غير منقطع , وجميع اليتامى , وجميع المساكين , و كل ما ملكت ايمانكم) ... و لكننا نجد الالف الاعتيادية في كلمة (الصاحب بالجنب) و هنا افاد وجود هذه الالف الاعتيادية بان هذا الصاحب ليس على ديننا فلو كان على ديننا لكتبت الكلمة بالالف الخنجرية التي تفيد الاستمرارية والتجانس ,, فهنا يامرنا الله تعالى بالاحسان للصاحب بالجنب حتى لو كان على دين اخر او على معتقد مغاير لنا ..

مراجع[عدل]

  1. ^ Alhawary، Mohammad T. (2011). Modern standard Arabic grammar: a learner's guide. Wiley-Blackwell. صفحات 17–18. ISBN 978-1-4051-5501-4. 
  2. ^ Ryding، Karin C. (2005). A Reference Grammar of Modern Standard Arabic. Cambridge University Press. صفحة 28. 
  3. ^ Caspari، Carl Paul (1896). المحررون: Wright، William؛ Smith، William Robertson؛ de Goeje، Michael Jan. A Grammar of the Arabic Language. 1 (الطبعة 3rd). صفحات 9–10. 

انظر أيضا[عدل]