هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

ألف ليلة وليلة (فيلم 1974)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

ألف ليلة وليلة (بالإيطالية: Il fiore delle Mille e una notte) فيلم درامي، كوميدي وخيالي من إخراج بيير باولو بازوليني وسيناريو داسيا مارايني وبيير باولو بازوليني ومن بطولة نينتو دافولي، فرانكو تشيتي وفرانكو ميرلي.[1][2] الفيلم مستوحى من مقتطفات أدبية مختارة معروفة بـ (ألف ليلة وليلة) متخذاً منحى آخر يميل إلى الواقعية والتركيز على شخصيات الطبقة الاجتماعية السفلى.

يسلط باوزليني إسقاطاته الفكرية في فيلم (الليالي العربية: أو الف ليلة وليلة) بالرؤية المنطقية يروي عدد من مختارات إيروسية وقصص غرامية تراجيدية على العكس من قصص الف ليلة وليلة تنتهي بنهاية سعيدة، الفيلم يشكل أهمية بالغة لإن بازوليني يستخدم السينما كواسطة اللغة للتعبير عن الفلسفة بحسب رؤيته، و مهم من ناحية الفنون التصويرية يضمن مناظر ساحرة عن العمارة الطينية في بغداد و كذلك يصور تقاليد وعادات مجتمع الشرق الأوسط القديم، يكشف لنا بعض الحقائق من المحتمل غالبها غير موثوقة عن كيفية يتم زواج بين صغار السن أعمارهم تتراوح 15 سنة يتم اختيارهم من قبل اولياء الامور، كجزء من طقوس مقدسة، يراقبون صغارهم كيف يمارسان الجنس بتبادل الأدوار أولهما يوقظ الآخر من النوم، هذا الفيلم تحوي مجموعة قصصية مؤثرة تحمل مغزى عظيم في مضمون، واحدة منها على سبيل المثال حكاية عزيز، الشاب الطائش لم يقدر وفاء عشيقته الأولى، وهي حكاية تمثل جانب رئيسي في الفيلم حول عواقب وخيمة من صنعه، من المفترض عزيز يتزوج من ابنة العم تدعى عزيزة، لكنه أثناء الزفاف كان يتسكع في شوارع بغداد مما غضب والده فقام بتأجيل الزواج لمدة عام، في احدى المرات وقع نظره في النافذة العلوية بينما فتاة بعدما رميت له منديل، تدعى بدور، معجبة به بدلاً من أن تتكلم تحدثت معه بلغة اشارات وإيماءات، لكن عزيز لم يفهمها إلا إنه على اليقين إنها تعشقه، فلجأ إلى فتاة عاقلة وكريمة (عزيزة) لأجل إستشارة، فاستطاعت أن تترجم له أشارات إلى نصوص ابهجت عزيز حينما علم إن بدور وأختارت عزيز ليكون عشيق، لكن يجب إن يأتي بعد يومين للأطمئنان عليها، وبعد يومين، ينظر عزيز إلى النافذة ولم تظهر بدور، ليلة بعد ليلة لم يأكل ولم يشرب، الحب دفعه إلى الجنون، فرجع غاضباً وأخذ يقسو على عزيزة بضربها رغم إنها تحاول مساعدته، ثم اخبرته بإن بدور تختبر مدى اخلاص الحب، ثم اعقبت قائلة ليلة الغد يجب إن ينتظر تحت نافذتها، الان مشاكلك كلها أنتهت، عليك أن تأكل و إلا من المحتمل أنتَ ستموت. يستمر هذا الحال لعدة الايام، أخيراً أستطاع عزيز الحصول على بدور لكن في المقابل تموت عزيزة بدون إن يبالي بشأنها مما اثار غضب بدور بسبب عدم اخلاصه، بعد مرور سنة تزوج عزيز من أمرأة اخرى و اصبح لديه ابن، فقرر الذهاب إلى بدور مرة اخرى، لكنها بمساعدة نساء كادت إن تقتله جزاء ما فعله إلا كلمات عزيزة انقذته وصية قبلما تموت "الإخلاص جيد كذلك عدم الإخلاص"، الفيلم يشمل قصص اخرى، فتى بريء يدعى نور الدين يقع في الغرام مع العبدة، تدعى زمرد، يلتقي بها في سوق تجار الرقيق، تختاره ليكون سيدها. لكن الحب لم يستمر طويلا، اثناء غياب نور دين يتم أختطاف زمرد من قبل البدو، يسافر نور الدين بحثاً عنها، إستطاعت زمرد الهرب والتنكر بزي الرجال، رحلت إلى مملكة بعيدة جداً حيث هناك تصبح الملك. بعدها تتشابك الاحداث مع بعضها بشكل سلس، ثم في الفصل الاخير عن الامير شاهزما يتورط مع ابنة الملك تحت قبضة الشيطان الذي وضعها في الضريح، ثم حلت عليهما اللعنة فقتل الشيطان ابنة الملك و قام بتحويل الامير إلى القرد...

مصادر[عدل]

  1. ^ "Festival de Cannes: Arabian Nights". festival-cannes.com. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2009. 
  2. ^ Irwin، Robert (2004). "The Arabian Nights in Film Adaptations". In Marzolph، Ulrich؛ Leeuwen، Richard van؛ Wassouf، Hassan. The Arabian Nights Encyclopedia. ABC-CLIO. صفحة 24. ISBN 9781576072042.