ألكسندر غروتينديك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألكسندر غروتينديك
صورة معبرة عن ألكسندر غروتينديك
Alexander Grothendieck in Montreal, 1970

معلومات شخصية
الميلاد 28 مارس 1928(1928-03-28)
برلين، بروسيا، ألمانيا
الوفاة 13 نوفمبر 2014 (86 سنة)
أرييج، فرنسا
الإقامة البرانس الفرنسية
الجنسية لا يوجد (منعدم الجنسية)
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الأب Sascha Schapiro   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم Hanka Grothendieck   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات معهد الدراسات العلمية المتقدمة
المدرسة الأم جامعة مونبلييه
جامعة نانسي
مشرف الدكتوراه لوران شفارتز وجان ديودونيه (Jean Dieudonné)
طلاب الدكتوراه بيير بيرثيلوت (Pierre Berthelot)
بيير ديليجن (Pierre Deligne)
ميشيل ديمازور (Michel Demazure)
بيير غابرييل (Pierre Gabriel)
جان جيرود (Jean Giraud)
لوك إيلوسي (Luc Illusie)
ميشيل رينود (Michel Raynaud)
جان لويس فيردير (Jean-Louis Verdier)
المهنة رياضياتي، وأستاذ جامعي   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
إدارة المركز الوطني للبحث العلمي[1]، وInstitut des Hautes Études Scientifiques[1]، وكوليج دو فرانس[1]، وجامعة باريس الجنوبية[1]، وجامعة مونبلييه[1]، والمركز الوطني للبحث العلمي[1]   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
وسام فيلدز (1966م)
جائزة كرافوورد (1988م، رُفضت)
ميدالية إميل بيكار (1977)

ألكسندر غروتينديك (Alexander Grothendieck) (تلفظ ألماني: [ˈgro:tn̩di:k]؛ نطق فرنسي: [gʁɔtɛndik]؛ المولود في 28 من مارس 1928- 13 نوفمبر 2014) هو عالم رياضيات والشخصية الرئيسية وراء تأسيس النظرية الحديثة للهندسة الجبرية. وسّع برنامج بحثه نطاق المجال بشكلٍ كبيرٍ، متضمنًا عناصر أساسية للجبر التبادلي والجبر المُقارن للبُنَى المُتماثلة ونظرية الحُزمَة ونظرية التصنيف في تأسيسها. وأدى هذا المنظور الجديد إلى التقدم الثوري عبر العديد من مجالات الرياضيات البحتة.

ضمن الهندسة الجبرية ذاتها، أصبحت نظريته المتعلقة بالخطط هي اللغة المقبولة عالميًا لجميع الأعمال التقنية الأخرى. وأطلقَ تعميم غروتينديك لنظرية ريمان-روش الكلاسيكية دراسة الجبرية ونظرية كيه الطوبولوجية. ولقد ترك تأسيسه لنظريات كُهومولوجي الجديدة آثارًا عميقةً لـ نظرية الأعداد الجبرية والطوبولوجيا الجبرية ونظرية التمثيل. وكان لتأسيسه لنظرية توبوس تأثير على نظرية المجموعات والمنطق.

ويعد اكتشاف نظرية ويل كُهومولوجي الحسابية الأولى: لأديك إيتال كُهومولوجي واحدًا من إنجازاته الأكثر شُهرةً. ولقد فتحت هذه النتيجة الرئيسة الطريق لبرهنة تخمينات ويل، واكتملت في نهاية المطاف من قِبل تلميذه بيير ديليجن (Pierre Deligne). وإلى يومنا هذا، تظل لأديك كُهومولوجي وسيلةً جوهريةً لعددٍ من أصحاب النظريات، مع تطبيقات هامة لبرنامج لانجلاندس.

لقد أثرت طريقة تفكير غروتينديك في أجيال من علماء الرياضيات لفترة طويلة بعد رحيله من علم الرياضيات. وجلب تأكيده على دور الخواص العالمية نظرية التصنيف إلى التيار الرئيس كمبدأ تنظيمي هام. ويعد مفهومه لتصنيف أبيليان الآن هو الهدف الأساسي لدراسة الجبر المُقارن للبُنَى المُتماثلة. ولنظريته الحدسية لـلدوافع قوةً صارمةً وراء التطورات الحديثة في نظرية كيه الجبرية ونظرية هوموتوبي موتيفيك وتكامل موتيفيك.

اندفاعًا بإدانات شخصية وسياسية عميقة، ترك غروتينديك معهد الدراسات العلمية المتقدمة، حيثما عُيّن أستاذًا وأتم عمله الأعظم، بعد نزاعٍ بشأن التمويل العسكري في عام 1970م. وتوقف نشاطه المختص بالرياضيات بعد ذلك، وكرّس طاقاته لأسبابٍ سياسيةٍ. وتقاعد رسميًا في عام 1988م وفي غضون سنوات قليلة انتقل إلى البرانس، أينما يعيش حاليًا في عزلة عن المجتمع البشري.

حياته وأفكاره[عدل]

ولد ألكسندر غروتينديك لأبوين يساريين متطرفين في برلين يوم 28 مارس 1928 ، هرب والده من النازية ليحارب في صفوف الشيوعيين الإسبان إبان الحرب الأهلية ، تاركا ولده يربى لدى اسرة ألمانية ،لجأ غروتينديك مع أمه إلى فرنسا عام 1939 ؛ حيث عانى من اضطهاد مضاعف من قبل الفرنسيين كونه ألماني و من قبل النازيين الذين غزوا فرنسا كونه ذو جذور يهودية ، ربما تلك الفترة أثرت على شخصيته وقراراته ومصيره حتى كما سنرى لاحقا . رغم اهتمامه بالفيزياء إلا أنه فضل الرياضيات البحتة ، وذلك بسبب صلة الفيزياء بالعديد من الكوارث البشرية ، كما حدث في هوريشما مثلا في نهاية الهرب العالمية الثانية ، ففي عام 1948 اتجه نحو مدينة نانسي حيث حصل على شهادة الدكتوراة في الرياضيات على يد جين ديودونه في مدينة نانسي و قضى عدة سنوات في التدريس في البرازيل والويلايات المتحدة ثم عاد إلى فرنسا عام 1955 حيث إلتحق بمركز الدراسات المتقدمة ، حيث بلغ ذروة نشاطه العلمي .

في عام 1960 وانطلاقا من مبدأ أخلاقي ، أعلن أنه سيتوقف عن المشاركة بأي تظاهرة علمية ممولة من قبل جهة حكومية ذات صلة بالأسلحة أو الحرب كالناتو و ناسا ووزارة الدفاع الفرنسية ؛ مما دفع بعض منظمي المؤتمرات –نظراً لمكانته العلمية - بتغير مموليهم أحيانا رغبة منهم في ضمان مشاركته . في عام 1970 أكتشف مصادفة أن جزء من تمويل معهد الدراسات المتقدمة الذي يعمل به يأتي وبشكل جزئي وغير مباشر من وزارة الدفاع الفرنسية ، مما حذاه ليصب جام غضبه على زملائه الذين قبلوا بهكذا وضع رغم إعتناق بعضهم لأفكار يسارية مناهضة للحروب ، رافضاً التبريرات التي قدمها زملاؤه من قبيل أن ذلك التمويل لم بفرض عليهم أي قيود على حرية التفكير والتعبير ، و وجد نفسه مضطرا ليقدم الإستقالة ، و فشل في أن يجد أي وظيفة أخرى في مؤسسة من مستوى معهد الدراسات المتقدمة الذي كان يعمل به، ولا سيما مع الشروط التي وضعها في نبذ أي علاقة مع المؤسسات العسكرية . بعد عام 1970 اتجه نحو الدعوة لمناهضة الحرب و الإمبريالية مؤسسا بعض الحركات التي حال سلوكه الغريب في أن تجد لنفسها قاعدة شعبية، بحلول عام 1980 أصبح غير مستقر من الناحية العقلية ، ولجأ إلى إحدى القرى في جبال البرينيه في الجنوب الفرنسي، وكان أخر ظهور له عام 1991 حيث أحرق الاف الأوراق من مخطوطاتة في منزل صديقته ثم اختفى ، وبدأت الشائعات تنتشر حوله ، البعض قال أنه أصبح بوذيا بتعبد في أحد الجبال في البرينيه ، وأخرون قالوا أنه أصبح مناصرا متطرفا للبيئة يرعى الماشية في الجنوب الفرنسي ، واحدة فقط من علماء الرياضيات استطاعت التواصل معه في تلك الفترة ، حيث وافق على الزواج منها لاحقا ، فاجأها لاحقا بقوله أنه مستعد لاطلاعها على نظريته الفيزيائية الجديدة في حال إجابتها على السؤال : ما هو المتر .[2]

وفاته[عدل]

توفي ألكسندر غروتينديك في الثالث عشر من نونبر عام 2014 في مستشفى في مدينة فرنسية[3].

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح مذكور في : The Grothendieck Festschrift, Volume I — المحرر: Pierre Cartier، ‏Luc Illusie، ‏Nick Katz، ‏Gérard Laumon، ‏Yuri I. Manin و Kenneth Ribet — الناشر: Birkhäuser — نشر في: Progress in Mathematics — تاريخ النشر: 1990
  2. ^ http://www.telegraph.co.uk/news/obituaries/11231703/Alexander-Grothendieck-obituary.html
  3. ^ Alexandre Grothiendieck , le plus grand mathématicien de tous les temps n'est plus

وصلات خارجية[عدل]