ألكسندر هاميلتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألكسندر هاميلتون
(بالإنجليزية: Alexander Hamiltonتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Alexander Hamilton by John Trumbull, 1806.png 

مناصب
Flag of the United States Secretary of the Treasury.png وزير الخزانة الأمريكي   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
11 سبتمبر 1789  – 31 يناير 1795 
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
أوليفر ولكت  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
القائد العام لجيش الولايات المتحدة   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
14 ديسمبر 1799  – 15 يونيو 1800 
Fleche-defaut-droite-gris-32.png جورج واشنطن 
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 11 يناير 1757  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
شارلستون, سانت كيتس ونيفيس  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 12 يوليو 1804 (49 سنة)
نيويورك[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
قتله آرون بور  تعديل قيمة خاصية قتله (P157) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية[4][5][6]  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الفيدرالي الأمريكي  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الأمريكية للفلسفة،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
عدد الأطفال 8   تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كولومبيا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة اقتصادي،  وفيلسوف،  وعسكري،  ومحامي،  ومصرفي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات الإنجليزية[7]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب حرب الاستقلال الأمريكية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
التوقيع
Alexander Hamilton Signaturert.svg 

ألكسندر هاميلتون (بالإنجليزية: Alexander Hamilton) (و. 11 يناير 1755 أو 1757 - ت. 12 يوليو 1804) هو رجل دولة أمريكي وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة. وكان مفسرا وداعية للدستور الأمريكي، فضلا عن كونه مؤسس النظام المالي للبلاد، والحزب الاتحادي، وخفر السواحل الأمريكي، وصحيفة نيويورك بوست. وكان هاملتون المنظر الرئيسي للسياسات الاقتصادية لإدارة جورج واشنطن بوصفه أول وزير للخزينة. وقد تولى زمام المبادرة في تمويل ديون الولايات من قبل الحكومة الاتحادية، فضلا عن تأسيسه البنك الوطني، ونظام التعريفات الجمركية، والعلاقات التجارية الودية مع بريطانيا. وشملت رؤيته حكومة مركزية قوية يقودها فرع تنفيذي نشط، واقتصاد تجاري قوي، مع وجود بنك وطني ودعم للتصنيع، بالإضافة إلى تقوية الجيش. وقد واجه التحديات من سياسيي فرجينيا الزراعيين توماس جيفرسون وجيمس ماديسون، والذين شكل حزبا منافسا هو الحزب الجمهوري الديمقراطي. وقد فضلوا الولايات القوية الزراعية والتي تحميها ميليشيات الولاية بدلا من الجيش والبحرية. ونددوا بهاملتون ووصفوه بأنه ودود أكثر مما ينبغي تجاه بريطانيا وتجاه الملكية بشكل عام، وأنه توجهه يسير نحو المدن والأعمال المصارف.

ولد هاملتون خارج إطار الزواج في شارلستون في جزيرة نيفيس الكاريبية. والده مالك أراضي اسكتلندي يدعى جيمس هاملتون، وهو رابع أبناء ألكسندر هاملتون، والذي حمل لقب ليرد من غرانج في أيرشاير. وأمه هي راشيل فوسيت، وهي من أصل بريطاني وفرنسي من الهوغينوت. تيتم وهو طفل بعد أن ماتت أمه وهجره أبوه، ثم رباه أحد أقاربه، وبعد ذلك تبنته عائلة من التجار الأثرياء. وقد أثنى الجميع على ذكائه ومواهبه، فدعمته مجموعة من الأثرياء المحليين ليسافر إلى مدينة نيويورك ليواصل دراسته. دخل هاميلتون كلية الملك (وهي الآن جامعة كولومبيا)، واختار البقاء في المستعمرات الثلاثة عشر ليكسب رزقه.

أوقف هاميلتون دراسته قبل التخرج عندما أغلقت الكلية أبوابها خلال الاحتلال البريطاني للمدينة، [8] ثم لعب دورا رئيسيا في حرب الاستقلال الأمريكية. انضم في بداية الحرب في 1775 إلى مجموعة الميليشيات. وجمع فرقة مدفعية إقليمية في أوائل عام 1776، وتم تعيينه نقيبا عليها. وسرعان ما أصبح كبير مساعدي الجنرال جورج واشنطن، القائد العام للقوات الأمريكية. ثم أرسله واشنطن في حملات عديدة لإرسال الخطط إلى جنرالاته. انتخب هاميلتون بعد الحرب كممثل عن مؤتمر الكونفدرالية من نيويورك. ترك بعدها مهنة المحاماة وأسس بنك نيويورك.

وكان هاملتون من بين الذين أبدوا عدم رضاهم بالحكومة الوطنية الضعيفة. وقاد مؤتمر أنابوليس الذي نجح بمطالبة الكونغرس بإصدار دعوة لمؤتمر فيلادلفيا من أجل وضع دستور جديد. وكان من أهم المشاركين في مؤتمر فيلادلفيا، وساعد على التصديق على الدستور بان كتب 51 من 85 جزءا من أوراق الفيدرالية التي تعتبر حتى اليوم أهم مرجع لتفسير الدستور الأمريكي. [9]

أصبح هاميلتون أهم عضو في الحكومة الجديدة في عهد الرئيس الأمريكي جورج واشنطن. وكان قوميا أكد على وجود حكومة مركزية قوية وجادل بأن الصلاحيات الضمنية للدستور توفر السلطة القانونية لتمويل الدين الوطني، وتحمل ديون الولايات، وتأسيس بنك الولايات المتحدة المدعوم من الحكومة. وقد تم تمويل هذه البرامج في المقام الأول من خلال التعريفات الجمركية على الواردات، وتم تمويلها لاحقا من خلال الضريبة على الويسكي التي أثارت الجدل. حشد هاملتون شبكة وطنية من أصدقاء الحكومة، وخاصة المصرفيين ورجال الأعمال، والذين شكلوا الحزب الفدرالي، وذلك ليتغلب على النزعة الجهوية. ومن القضايا الرئيسية التي ظهرت في نظام الحزبين هي معاهدة جاي التي عمل هاميلتون على أغلب نقاطها في عام 1794. أقامت هذه المعاهدة علاقات تجارية ودية مع بريطانيا، وهو ما أغضب فرنسا ومؤيدي الثورة الفرنسية. لعب هاميلتون دورا محوريا في الحزب الفدرالي الذي هيمن على السياسة الوطنية وسياسة الدولة حتى خسر انتخابات عام 1800 أمام حزب جيفرسون الديمقراطي الجمهوري.

في عام 1795، عاد إلى مزاولة المحاماة في نيويورك. وحاول السيطرة على سياسات الرئيس جون آدامز (1797-1801). في عام 1798-99، دعا هاميلتون إلى التعبئة ضد فرنسا بعد قضية إكس واي زد وأصبح قائد الجيش الجديد الذي أعده للحرب. ومع ذلك، لم يتم إعلان الحرب رسميا ولم يحارب الجيش، رغم اشتباك بحرية البلدين في البحر. وفي النهاية، وجد الرئيس آدمز حلا دبلوماسيا وتجنب الحرب مع فرنسا. عارض هاملتون إعادة انتخاب آدامز ما ساعد في هزيمة الأخير في انتخابات عام 1800. تجابه جيفرسون وآرون بور عن بطاقة الحزب الفدرالي في تلك الانتخابات، وساعد هاميلتون في انتخاب جيفرسون رغم الاختلافات الفلسفية بينهما، وهزم بور الذي كان يرى أنه بلا مبدأ.

واصل هاميلتون أنشطته القانونية والتجارية في مدينة نيويورك، وكان نشطا في إلغاء شرعية تجارة الرقيق الدولية. ترشح نائب الرئيس بور لمنصب حاكم ولاية نيويورك في عام 1804، وهاجمه هاميلتون بشدة لأنه رأى أنه ليس أهلا للمنصب. أحس بور بالإهانة وتحداه في مبارزة. أصيب هاملتون بجرح خطير وتوفي في اليوم التالي من المبارزة.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.amazon.com/Alexander-Hamilton-Outsider-Jean-Fritz-ebook/dp/B004GGSXE4
  2. ^ http://www.amazon.com/Alexander-Hamilton-Outsider-Jean-Fritz/dp/0142419869
  3. ^ http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1747-4469.1987.tb00538.x/full
  4. ^ ‘A First-Rate Madness’ — تاريخ الاطلاع: 24 فبراير 2017
  5. ^ The Great Solvent North — تاريخ الاطلاع: 24 فبراير 2017
  6. ^ NNDB: Alexander Hamilton — تاريخ الاطلاع: 24 فبراير 2017
  7. ^ مستورد من : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb121043321 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  8. ^ Robert Troup "Memoir of General Hamilton", March 22, 1810
  9. ^ Lupu، Ira C. (1998). "The Most-Cited Federalist Papers". Constitutional Commentary.