ألمانية سويسرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Swiss German
الاسم الذاتي (بالألمانية السويسرية: Schwyzertüütsch)‏  تعديل قيمة خاصية (P1705) في ويكي بيانات
الناطقون 4500000   تعديل قيمة خاصية (P1098) في ويكي بيانات
الكتابة أبجدية لاتينية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب فاعل فعل مفعول  تعديل قيمة خاصية (P4132) في ويكي بيانات


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             

              
ترميز
أيزو 639-2 gsw
أيزو 639-3 gsw 

الألمانية السويسرية (الألمانية القياسية: شويزرديويتش، Alemannic German، [note 1] وغيرها) هو أي من اللهجات المحكية أليمانية في سويسرا الناطقة بالألمانية وفي بعض جبال الألب المجتمعات المحلية في شمال إيطاليا على الحدود مع سويسرا. في بعض الأحيان، يتم تجميع اللهجات الألمانية في اللغات الأخرى مع الألمانية السويسرية أيضًا، ولا سيما لهجات ليختنشتاين وفورارلبرغ النمساوية، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بلهجات سويسرا.  

[ بحاجة لمصدر ] لغويًا، تنقسم اللغة الأليمانية إلى الدنيا والعليا، والتي يتم التحدث بها جميعًا داخل سويسرا وخارجها. الاستثناء الوحيد داخل سويسرا الناطقة بالألمانية هو بلدية سامنون حيث يتم التحدث بلهجة بافاريا. السبب في أن لهجات "الألمانية السويسرية" تشكل مجموعة خاصة هو استخدامهم غير المقيد تقريبًا كلغة منطوقة في جميع حالات الحياة اليومية تقريبًا، في حين أن استخدام لهجات الألمانية في بلدان أخرى مقيد أو مهدد بالانقراض.[بحاجة لمصدر] [ بحاجة لمصدر ] يجب عدم الخلط بين لهجات الألمانية السويسرية والألمانية السويسرية الموحدة، ومجموعة متنوعة من الألمانية القياسية المستخدمة في سويسرا. معظم الناس في ألمانيا لا يفهمون الألمانية السويسرية. لذلك، عندما يتم عرض مقابلة مع متحدث سويسري ألماني على شاشة التلفزيون الألماني، تكون الترجمة مطلوبة. [1] على الرغم من أن اللغة الألمانية السويسرية هي اللغة الأم، إلا أن طلاب المدارس السويسرية منذ سن 6 سنوات يتعلمون اللغة الألمانية القياسية السويسرية في المدرسة وبالتالي فهم قادرون على فهم والكتابة والتحدث باللغة الألمانية القياسية بقدرات مختلفة تستند أساسًا إلى مستوى التعليم.

استعمال[عدل]

على عكس معظم اللغات الإقليمية في أوروبا الحديثة، فإن اللغة الألمانية السويسرية هي اللغة المنطوقة اليومية لغالبية جميع المستويات الاجتماعية في المدن الصناعية، وكذلك في الريف. [2] هناك بعض الإعدادات حيث يتم التحدث باللغة الألمانية قياسية أو مهذبة، على سبيل المثال، في اثناء الحصص المدرسية (ولكن ليس أثناء فترات الراحة في دروس المدرسة، حيث سيتحدث المعلمون اللهجة الدارجة مع الطلاب)، في البرلمانات متعددة اللغات (البرلمانات الفيدرالية وعدد قليل من الكانتونات والبلديات)، في بث الأخبار الرئيسية أو بحضور متحدثين غير أليمانيين. يُطلق على هذا الموقف " ازدواجية لغوية" ، حيث أن اللغة المحكية هي اللهجة بشكل أساسي، في حين أن اللغة المكتوبة هي أساسًا ( لغة سويسرية متنوعة) الألمانية القياسية .

في عام 2014، كان حوالي 87 ٪ من الأشخاص الذين يعيشون في سويسرا الناطقة بالألمانية يستخدمون الألمانية السويسرية في حياتهم اليومية. [3]

الألمانية السويسرية مفهومة للناطقين بلهجات ألمانية أخرى، ولكنها غير مفهومة إلى حد كبير لمتحدثي الألمانية القياسية، بما في ذلك للناطقين بالفرنسية أو الإيطالية الناطقة بالإيطالية الذين يتعلمون الألمانية القياسية في المدرسة. وعادة ما يطلق عليها الناطقين باللغة الألمانية السويسرية على شاشات التلفزيون أو في الأفلام أو مترجمة إذا كانت معروضة في ألمانيا.

تستخدم الأميش السويسريين في مقاطعة آدمز، إنديانا، ومستوطنات ابنتهما شكلاً من أشكال اللغة الألمانية السويسرية.

التباين والتوزيع[عدل]

التاريخ[عدل]

الفونولوجيا علم الأصوات الكلامية[عدل]

الحروف الساكنة[عدل]

بيرن الألمانية نظام ساكن
الشفة اللسان وسقف الفم Postalveolar حلقي مزماري
أنفي m - n - ŋ
قف - p - t ɡ̊ - k
Affricate p͡f t͡s t͡ʃ k͡x
احتكاكي - f - s ʒ̊ - ʃ ɣ̊ - x h
شبه صامت ʋ l - j
Rhotic r

الحروف المتحركة[عدل]

لهجة Zürich & بيرن نظام حرف علة
أمامي وسط عودة
المقربة مدور
قريب i y u
القريب من مسافة قريبة ɪ ʏ ʊ
انهيار متوسطة e ø ə o
فتح في منتصف ɛ œ [ ɔ ]
افتح æ [ a ] ɒ ~ ɑ

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Because of the many different dialects, and because there is no defined orthography for any of them, many different spellings can be found.

المراجع[عدل]

  1. ^ "10vor10 – Nachrichtenmagazin von Schweizer Radio und Fernsehen" (باللغة الألمانية). 3sat – ZDF ORF SRG ARD, the television channel collectively produced by four channels from three countries. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2015. Swiss German talks and interviews on the daily night news show 10vor10 by the major German Swiss channel SRF1 is consistently subtitled in German on 3sat الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ See, for instance, an Examination of Swiss German in and around Zürich, a paper that presents the differences between Swiss German and High German. نسخة محفوظة 10 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Statistik, Bundesamt für. "Schweizerdeutsch und Hochdeutsch in der Schweiz - Analyse von Daten aus der Erhebung zur Sprache, Religion und Kultur 2014 | Publikation". Bundesamt für Statistik (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 02 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)