ألم الصدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Chest pain ← (عربية) ألم الصدر
ألم صدر
من أنواع ألم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 R07
ت.د.أ.-9 786.5
ق.ب.الأمراض 16537
مدلاين بلس 003079
ن.ف.م.ط. D002637

الم الصدر هو الم في اي منطقة في الصدر. الم الصدر من الممكن ان يكون عرضا مرضيا لعدد من الاضطرابات المرضية الخطيرة وعموما يعتبر حالة طارئة. الم الصدر من الممكن تمييزه الى ما هو مرتبط بالقلب والى ما هو غير مرتبط به. الم الصدر القلبي يسمى بالذبحة الصدرية. بعض اسباب الم الصدر غير القلبي تتضمن مشاكل معدية-معوية او عضلية او رئوية. على الرغم من الم الصدر قد لا يكون مرتبطا بمشكلة في القلب الا ان الم الصدر غير القلبي قد يكون نتيجة مرض خطير. من الممكن ان تصاحب الم الصدر انواع مختلفة من الالام والاعراض تبعا لعمر الشخص وجنسه وحالاته الطبية السابقة. تحديد سبب الم الصدر يتم عبر مراجعة التاريخ الطبي للشخص والقيام بالفحص البدني وغيرها من الفحوص الطبية. التدبير العلاجي لالم الصدر يعتمد على السبب الرئيسي له.

الم الصدر مشكلة شائعة:

  • في الولايات المتحدة الامريكية يحال ما يقدر بحوالي 6-8 ملايين شخص سنويا الى الطوارئ بسبب الم الصدر.
  • ما يقدر بحوالي 60-70% من المرضى بالم الصدر في الطوارئ يحالون الى وحدة المراقبة او المستشفى.
  • مليونا شخص سنويا يحالون الى اجرائات التشخيص بمتلازمة الشريان التاجي الحادة acute coronary syndrome.
  • حوالي ثمانية بلايين دولارات تصرف سنويا لتقييم شكوى الم الصدر.
  • الاطفال المصابون بالم الصدر يمثلون ما بين 0.3% الى 0.8% من زيارات قسم طوارئ الاطفال.

الاستعلان Presentation[عدل]

قد يظهر الم الصدر بطرق مختلفة تبعا للتشخيص الاساسي له. الم الصدر قد يختلف ايضا من شخص لشخص حسب العمر والجنس والوزن وغيرها من الفوارق. الم الصدر قد يظهر كاحساس بالطعن او الحرقة او مؤلما او حادا او كاحساس بالضغط على الصدر. الم الصدر قد ينتقل الى مناطق اخرى في الجسم. من تلك المناطق الرقبة والذراع اليمنى او اليسرى والعمود الفقري العنقي والظهر واعلى البطن. الاعراض الاخرى المرتبطة بالم الصدر قد تتضمن الغثيان والتقيؤ والدوار وضيق التنفس والقلق والتعرق. نوع الالم وحدته ومدته والاعراض المصاحبة له قد تساعد في التوصل للتشخيص والعلاح الصحيحين.

الأسباب[عدل]

القلب والأوعية الدموية[عدل]

الرئوية[عدل]

الجهاز الهضمي (GI)[عدل]

جدار الصدر[عدل]

نفسية[عدل]

اسباب اخري[عدل]

التحليل[عدل]

كما هو الحال في تاريخ الطب الدقيق والفحص البدني انه لامر ضروري في فصل الأسباب الخطيرة من ألأسباب التافهة من المرض، وغالبا إدارة آلام الصدر ما تجرى على وحدات متخصصة (تسمى وحدات التقييم الطبية) للتركيز على التحقيقات. وفي كثير من الأحيان التشخيص السريع يمكن أن ينقذ الحياة، ويجب أن يتم بدون مساعدة من الأشعة السينية أو فحص الدم (مثل التشريح الأبهري). سوف يتجة التشخيص الطبي الغير مرئي (الذي يعتمد علي روية الاعراض للمرض فقط دون الفحص) المباشر لنحو تشخيص أسباب معينة، مثل إشارة ليفين (Levine's sign) لنقص تروية القلب.، إلا أن هناك اختبارات إضافية مطلوبة لإثبات التشخيص.

و طبيب طب الطوارئ يركز أيضا على التغيرات الصحية الأخيرة، والتاريخ الاسري من حيث (تصلب الشرايين من السابق لأوانه، اضطرابات الكولسترول)، التدخين، السكري وعوامل الخطر الأخرى.

ملامح الألم توحي من نقص الأوكسجين في القلب ويصف الألم والثقل ؛ الإشعاع من الألم إلى الرقبة أو الفك أو الذراع الأيسر. التعرق، والغثيان، والخفقان، وألم عند عمل مجهود ؛ الدوخة ؛ ضيق في التنفس وإحساس "من شيكة العذاب(sense of impending doom) ".

على أساس ما سبق، عددا من الاختبارات يتم اجرائها وهي:

التفسير[عدل]

في البحث عن سبب وتاريخ معين من قبل المريض وغالبا ما تكون أهم أداة. في الذبحة الصدرية، على سبيل المثال، اختبارات الدم وغيرها من التحليلات ليست حساسة بما فيه الكفاية (تشون & ماكجي 2004). ويتبع الأطباء منهج استبعاد الأسباب الأكثر خطورة لالام الصدر في البداية (على سبيل المثال، نوبة قلبية، جلطة دموية في الرئة، وتمدد الأوعية الدموية). واهمية تحديد الأسباب الخطيرة والاقل خطورة للمرض واستبعاد بعضها هو تسهيل التشخيص لتحديد السبب الاصلي للالام. وغالبا لايكون هناك سبب محدد للمرض، لذلك تعرف اعراض الالام الصدر طبيا علي انها غير مفسرة، ولكن يكمن التركيز في هذة الحالات من الامراض علي استبعاد الأسباب الخطيرة للمرض وطمانة المريض. إذا الاعراض القلبية الحادة ("الذبحة الصدرية غير المستقرة") يكون مشتبه بهذة الاعراض، والعديد من المرضى يوضعوا تحت الملاحظة لفترة وجيزة، متتابعة ECGs، وتحديد مستويات انزيمات القلب على مر الزمن (كورونا ميغابايت CK-MB، تروبونين أو الميوجلوبين). في بعض الأحيان، في وقت لاحق من اختبار المريض قد يكون من الضروري متابعة واتخاذ قرارات أفضل لتحديدالأسباب والعلاج.

المراجع[عدل]

  • Chun A, McGee S (2004). "Bedside diagnosis of coronary artery disease: a systematic review". Am J Med. 117 (5): 334–43. PMID 15336583. doi:10.1016/j.amjmed.2004.03.021. 
  • Ringstrom E, Freedman J (2006). "Approach to undifferentiated chest pain in the emergency department: a review of recent medical literature and published practice guidelines". Mt Sinai J Med. 73 (2): 499–505. PMID 16568192.  النص الكامل (الشعبي)
  • Butler K, Swencki S (2006). "Chest pain: a clinical assessment". Radiol Clin North Am. 44 (2): 165–79, vii. PMID 16500201. doi:10.1016/j.rcl.2005.11.002. 
  • Haro L, Decker W, Boie E, Wright R (2006). "Initial approach to the patient who has chest pain". Cardiol Clin. 24 (1): 1–17, v. PMID 16326253. doi:10.1016/j.ccl.2005.09.007. 
  • Fox M, Forgacs I (2006). "Unexplained (non-cardiac) chest pain". Clin Med. 6 (5): 445–9. PMID 17080889. 

وصلات خارجية[عدل]

  • Wilderness Medicine: Chest Pain - eMedicineHealth.com
  • British Heart Foundation - Podcast on chest pains and heart attacks

قالب:Circulatory and respiratory system symptoms and signs