أليخاندرو توليدو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
أليخاندرو توليدو
Alejandro Toledo
(بالإسبانية: Alejandro Celestino Toledo Manrique تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Alejandro Toledo (8682).jpg

رئيس البيرو الثاني والتسعون
في المنصب
28 يوليو، 2001 – 28 يوليو، 2006
نائب الرئيس راؤول دييز كانسيكو
ديفيد وايزمان
Fleche-defaut-droite-gris-32.png فالنتين بانياغوا
آلن غارسيا Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 28 مارس 1946 (العمر 72 سنة)
كابانا, بيرو
الجنسية بيروفي
الديانة الكاثوليكية
الحزب بيرو ممكنة
الزوجة إليان كارب
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سان فرانسيسكو
جامعة ستانفورد
المهنة اقتصادي
اللغات المحكية أو المكتوبة الإسبانية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة ستانفورد  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
Order of Isabella the Catholic - Sash of Collar.svg قلادة رهبانية إيزابيلا الكاثوليكية
POL Order Zaslugi RP kl1 BAR.png الصليب الأعظم لنيشان الاستحقاق من جمهورية بولندا
Cordone di gran Croce di Gran Cordone OMRI BAR.svg وسام الصليب الأعظم المُطوَّق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية
Order of Boyacá - Knight (Colombia) - ribbon bar.png وسام بوياكا  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

أليخاندرو توليدو مانريك (بالإنجليزية: Alejandro Toledo Manrique). ولد في 28 مارس 1946. هو رئيس دولة بيرو في الفترة من 2001 إلى 2006. فاز في انتخابات 2001 على الرئيس السابق آلن غارسيا وقد اشتهر بسبب قيادته للمعارضة في عهد الرئيس السابق ألبرتو فوجيموري وبعد مغادرته الجكم ذهب إلى الولايات المتحدة حيث عمل في الفترة من 2006 الي 2008 في جامعة ستانفورد وهو أول رئيس ينحدر من السكان الأصليين وليس من أصول أوروبية.

حياته المبكرة[عدل]

ولد لعائلة من السكان الاصليين تحتوي على 16 طفلا في مدينة على ساحل بيرو الشمالي ووالده كان عامل بناء وعمل هو شخصيا وهو طفل في تلميع الاحذية. حصل على منحة لمدة عام واحد لدراسة الاقتصاد في جامعة سان فرانسسيكو واكمل دراسته وحصل على البكالوريوس بحصوله على منحة جزئية لكرة القدم وعمله في محطات البنزين ثم حصل على درجة الماجستير فبي الاقتصاد وعلى درجة الماجستير في التربية والتعليم، وأنهى دراسته الدكتوراه في التربية والتعليم (في 1993) في جامعة ستانفورد عام 1993.و عمل استاذا للاقتصاد في جامعات بيرو بعد عودته من الخارج.

الحياة المهنية[عدل]

عمل توليدو مستشارا لمنظمات دولية مختلفة، بما في ذلك الأمم المتحدة، والبنك الدولي، بتك التنمية للبلدان الأمريكية و، ومنظمة العمل الدولية، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، عمل أيضا كأستاذ في ايسان الكلية الرائدة في إدارة الأعمال في بيرو. من 1991 إلى 1994، كان باحث منتسب في مجال التنمية الدولية في معهد هارفارد للتنمية الدولية. عمل أيضا أستاذ زائر في جامعة واسيدا في طوكيو،

نشر توليدو عدة كتب في مجال تحقيق النمو الاقتصادي والإصلاحات الهيكلية. كتابه أوراق على الطاولة، يصف حياته السياسية والتي قادته إلى تأسيس الحزب بيرو ممكنة (بالإسبانية: Perú Posible).

حياته السياسية[عدل]

دخل الساياسة كمرشح مستقل في عام 1995 وحصل على 3% من الأصوات في الانتخابات التي فاز بها الرئيس ألبرتو فوجيموري وفي 1999 اسس حزبه الساياسي بيرو ممكنة. وفي عام 2000 قرر الرئيس ألبرتو فوجيموري ترشيح نفسه لفترة رئاسة جديدة. بالرغم من كونه سياسيا غير معروف وجد نفسه قائدا للمعارضة ضد ألبرتو فوجيموري وخاض الانتخابات ضده واستطاع ألبرتو فوجيموري ان يفوز في الجولة الأولى في انتخابات 2000 وسط مزاعم التزوير. رفض توليدو هذة النتائج ورفض خوض الجولة الثانية وقرر رفع التماس للمحكمة العليا بوقف الانتخابات. ولكن النتخابات استئنفت واعلن ألبرتو فوجيموري رئيسا.و في يوم 28 يوليو، 2000، يوم الاستقلال في بيرو، تم تنصيب فوجيمورى لفترة رئاسة ثالثة. في هذا اليوم قاد توليدو مجموعات من المتظاهرين نحو الكونغرس في مظاهرات سلمية احتجاجا على تنصيب فوجيموري. ولكن اندلعت اعمال العنف والتفجيرات في المظاهرات مسببة وفاة 6 قتلى وبسبب ارتفاع التهامات بالفساد والرشوة ضد حكومته اعلن فوجيموري في نوفمبر 2000 أثناء حضوره اجتماعا لمنظمة التعاون الاقتصادي لاسيا والباسيفيك في بروناي عن اجراء انتخابات جديدة في 2001 وانه لن يترشح فيها. ثم خسر حزبه السيطرة على الكونغرس في فرحل إلى الايابان مقدما استقالته عن طريق الفاكس وحصوله على الجنسية اليابانية ومن ثم انتخب رئيس البرلمان فالنتين بانياغوا كرئيس مؤقت للبلاد. اعلن عن اجراء انتخابات رئاسية في 2001 ترشح فيها توليدو وحصل على (52.5 ٪ مقابل 47.5 ٪ لمنافسه الرئيس السابق آلن غارسيا.

الرئاسة[عدل]

خلال فترة رئاسته استطاع الاقتصاد البيروفي تحقيق نمو بمعدل ستة في المئة. مدفوعا ارتفاع أسعار المعادن، والاستثمار الخاص والصادرات، محققا واحدا من أعلى معدلات النمو في أميركا اللاتينية. وبلغ متوسط معدل التضخم 1.5 في المئة، والعجز المالي انخفض إلى 0.2 في المئة.و كانت بيرو تصنف في عهده من البلاد الأقل خطرا في أمريكا اللاتينية ز عمل خلال فترة حكمه على تقليل معدللات الفقر في البلاد وقدم برنامج معا من اجل مساعدة العائلات التي تعولها امراة في المناطق الفقيرة.

الترشح للرئاسة سنة 2011[عدل]

خاض الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية سنة 2011، لكن خروجه منها في الدورة الأولى جعله يدخل في حملة تأييد أولانتا هومالا في الجولة الثانية. ودعى البيروفيين إلى التصويت على أولانتا هومالا.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ أومالا يعلن فوزه في جولة الإعادة لانتخابات بيرو قناة النيل - قناة مصر الإخبارية، تاريخ الولج 28 يوليو 2011