أليسيا موريو دا خوستو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أليسيا موريو دا خوستو
Alicia Moreau de Justo.JPG
 

معلومات شخصية
الميلاد 11 أكتوبر 1885[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
لندن[2]  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 12 مايو 1986 (101 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
بوينس آيرس[2]  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الإقامة الأرجنتين  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of England.svg
إنجلترا
Flag of Argentina.svg
الأرجنتين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية،  وأستاذة جامعية،  وصحفية،  وطبيبة،  وسفرجات  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الإسبانية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
موظفة في جامعة لابلاتا الوطنية  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

أليسيا موريو دا خوستو، ولدت في في لندن وتوفيت في 12 ماي 1986 في بوينس آيرس، هي طبيبة وسياسية في الأرجنتين وشخصية رئيسية في الحركة النسوية و الاشتراكية في بلدها الأرجنتين.

في بداية القرن العشرين شاركت في المطالبات و النهوض بحقوق المرأة. في عام 1902، مع مساعدة من مجموعة من الرفاق، أسست مركز النسوية الاشتراكية و الاتحاد العام النسائي. وقد نظمت المؤتمرات داخل سوسيداد لوز ، جنبا إلى جنب مع والدها، أسست أتينيو الشعبية. كانت أيضا سكرتير التحرير من جريدة تسمى هيومانيداد نوفه، مديرة نويسترا كوزا. في عام 1914، حصلت على الدكتوراه في الطب، بضع سنوات في وقت لاحق، كما أنها انضمت إلى الحزب الاشتراكي قبل أن تتزوج مع السياسي خوان بوتيستا خلال الحرب الأهلية وكانت من الناقدات الشديدات  للبيرونية حيث أعتبرتها غير ديمقراطية. في عام 1958، شاركت في تقسيم الحزب الاشتراكي و تأسيس الحزب الاشتراكي في الأرجنتين، كما كانت مديرة صحيفة لا فانجوارديا حتى عام 1960. عملت حتى السنوات الأخيرة من حياتها وكانت من مؤسسي الجمعية الدائمة لحقوق الإنسان في عام 1975.

السيرة الذاتية[عدل]

هي الصغرى في عائلة مكونة من ثلاثة أفراد، أليسيا مورو ولدت في لندن في 11 أكتوبر 1885. والدها أرماند مورو كانت تحكي عنه بأنه "المفكر الحر" و ثوري فرنسي شارك في بلدية باريس عام 1871. بعد القمع الذي حدث ، قرر التنقل و العيش في بلجيكا أولاً، ثم انتقل لبريطانيا العظمى. في عام 1890، هاجرت أليسيا و ماريا دينونت أمها إلى الأرجنتين، سانسيينا، التي كانت يراد منها أن تكون عاصمة البلد. قالت أليسيا فيما بعد: "عندما وصلت إلى هنا لم أكن امشي. كما أقول دائما، أنا حقا أحب تعلم المشي على هذه الأرض التي لم أفارقها ". بعد إستقرار أسرتها في بوينس آيرس، قام والد أليسيا ذو الأيديولوجية، لاسلطوية و إشتراكية، بفتح مكتبة في عام 1896 وانضم إلى مجموعات الاشتراكيين النشطين في الأرجنتين و بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينية الذين شرعوا في تنظيم الحركة العمالية في الأرجنتين. شاركت إبنته في الإجتماعات المتنوعة من الاجتماعات والأنشطة. من جانبه سعى آرمند أبوها بجد للحصول على كتب للمرضى في المستشفى الفرنسي.

و هي في الشيخوخة

مراجع[عدل]

  1. أ ب معرف الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف: http://snaccooperative.org/ark:/99166/w6fs48pk — باسم: Alicia Moreau de Justo — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. أ ب http://www.nytimes.com/1986/05/14/obituaries/alicia-moreau-de-justo-dies-leading-argentine-socialist.html