أمازونيا (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black cross
e8 white circle
b7 black cross
e7 white circle
h7 black cross
c6 black cross
d6 black circle
e6 white circle
f6 black circle
g6 black cross
c5 black circle
d5 black cross
e5 white circle
f5 black cross
g5 black circle
a4 white circle
b4 white circle
c4 white circle
d4 white circle
e4 white upside-down queen
f4 white circle
g4 white circle
h4 white circle
c3 black circle
d3 black cross
e3 white circle
f3 black cross
g3 black circle
c2 black cross
d2 black circle
e2 white circle
f2 black circle
g2 black cross
b1 black cross
e1 white circle
h1 black cross
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الأمازونيا تتحرك مثل القلعة والفيل والحصان، لايمكنها القفز على القطع حين تتحرك مثل القلعة أو الفيل، ويمكنها ذلك حين تتحرك مثل الحصان.

الأمازونيا [1] وتسمى كذلك الجنرال وقديما سميت ماهاراجا وهي قطعة شطرنج خيالية يمكنها التحرك مثل القلعة والفيل والحصان وتعتبر توليفة تلك القطع، لايمكنها القفز على القطع حين تتحرك مثل القلعة أو الفيل ويمكنها ذلك حين تتحرك مثل الحصان.

لا تُرى الأمازونيا كثيرا في متغيرات الشطرنج وذلك لقوتها الكبيرة حيث تسيطر على كل مربع في مربع طوله 5x5 ويمكن رؤيتها في متغيرة الشطرنج المثالي [2] و ماهاراجا والسيبويون [3] ويرمز لها في التأشير الجبري بالرمز QN.

تاريخ وتسمية[عدل]

الأمازونيا أحد قطع الشطرنج الخيالية الموصوفة ببساطة والتي لها تاريخ طويل وأسماء عديدة، فالإسم العام يكون توليفة القلعة والفيل والحصان أو توليفة الملكة والحصان، وأشهر أسمائها هي الجنرال وكانت تسمى قديما ماهاراجا [4].

تم تجريبها في العصور الوسطى واستخدامها بشكل واسع لتحل مكان قطعة الفرز البطيئة في الحركة وتنافست مع الملكة العادية حول ذلك الدور، إلا أن الملكة انتشرت أكثر وذلك للقوة الكبيرة للامازونيا، وكان اللاعبون في روسيا قديما يلعبون متغيرات شطرنج بملكة تتحرك مثل الحصان كذلك غير أن ذلك محل خلاف وذكر موراي في كتابه تاريخ الشطرنج أن السيد كوكس زار روسيا في 1772 ورأى الشطرنج تلعب بملكة تتحرك كالحصان كذلك.[5]

تم استخدام الامبراطورة أول مرة في متغيرة الشطرنج "الشطرنج التركي الكبير" [6] حيث أطلق عليها اسم الزرافة واشتهر ظهورها أكثر باسم ماهاراجا في متغيرة ماهاراجا والسيبويون حيث كانت قطعة بيضاء ملكية ومقدسة.

قيمة[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
h7 black king
d5 white upside-down queen
b1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
يمكن للأمازونيا الموجودة في مركز الرقعة إماتة ملك في الحافة مهما كان مكانه بنقلة واحدة (1. (QN)f7# أو 1. (QN)f6#).

للأمازونيا قيمة كبيرة جدا (تقدر بحوالي 1.25 من قيمة الملكة، ما يعني حوالي 11 أو 12 نقطة) لأنها تسيطر على مربع مساحته 5x5 مربع تكون في مركزه، وبذلك تهاجم كل من كان قريبا منها ناهيك عن امتداد حركتي الفيل والقلعة، وحين تتحرك فإن ذلك المربع يتحرك معها ويسمح لها بالقيام بكش مات وحدها، وخلافا للغريفون في متغيرة غراند أسيدريك (والذي يتحرك مربعا قطريا قبل أن يكمل حركته كالقلعة) حيث تقدر قيمته بقلعتين (حوالي 10 أو 11 نقطة)، فالمربعات التي يهاجمها مشتتة أكثر ما يسمح بالتصدي لهجوماته بشكل أسهل من هجومات الأمازونيا.

في نهاية اللعب ملكة وأمازونيا ضد ملكة وإمبراطورة يمكن للجانب الأضعف أن يفرض تعادلا بإقامة حصن، وهذه الحصون تفرض على صاحب الأمازونيا تقديم كش أبدي، لأن غير ذلك يسمح لصاحب الإمبراطورة فرض تبديل القطعتين أو القيام بكش أبدي بنفسه، النهاية ملك وأمازونيا ضد ملك هي فوز للأمازونيا ويمكن فرض الإماتة خلال أربع نقلات على الأكثر من أي وضعية ابتدائية، وذلك أقل بكثير مقارنة مع الملكة (10 نقلات)، القلعة (16). في الواقع الامازونيا لا تحتاج مساعدة الملك حتى لفرض الملكة، اذ يمكنها إماتة ملك وحيد في حافة الرقعة بنقلة واحدة فقط حين تكون في مركز الرقعة (انظر الشكل)، وبسبب هذه القوة الكبيرة لا نرى الأمازونيا في متغيرات الشطرنج بالقدر الذي نرى فيه القطع الأخرى كالإمبراطورة أو الأميرة.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سميت بذلك نسبة للأمازونيات وهن مقاتلات
  2. ^ متغيرة الشطرنج المثالي نسخة محفوظة 24 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ متغيرة شطرنج ماهاراجا والسيبويون نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Pritchard, D. B. (1994), "Pieces", The Encyclopedia of Chess Variants, Games & Puzzles Publications, p. 227, ISBN 0-9524142-0-1
  5. ^ The book A History of Chess by H. J. R. Murray, page 384
  6. ^ متغيرةالشطرنج التركي الكبير نسخة محفوظة 15 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.