أماسيا (قارة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أماسيا (بالإنجليزي:Amasia) وهي قارة عظمى محتملة في المستقبل التي يمكن أن تتشكل باندماج قارتي آسيا وأمريكا الشمالية وتكون بديلة لقارة بانجيا الأخرى.[1][2] وهذا يعتمد على حقيقة أن صفيحة المحيط الهادي اندست بالفعل تحت أوراسيا وأمريكا الشمالية ، وهي العملية التي إذا استمرت ستؤدي في نهاية المطاف إلى الإغلاق. وفي الوقت نفسه سوف تدفع أميركا الشمالية للغرب بسبب مرتفعات وسط المحيط الأطلسي. وبالتالي، فإن الأطلسي في مرحلة ما في المستقبل سيكون أكبر من المحيط الهادئ. ففي سيبيريا الحدود بين صفيحتي أوراسيا وأمريكا الشمالية ثابتة لملايين السنين. فإن الجمع بين هذه العوامل تتسبب في اندماج أمريكا الشمالية مع آسيا وبالتالي تشكيل قارة عظمى.

مراجع[عدل]

  1. ^ A Geological History of Supercontinents on Planet Earth" at io9. 27 Jan 2011. Accessed 22 July 2014. نسخة محفوظة 09 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Williams، Caroline؛ Nield، Ted (20 October 2007). "Pangaea, the comeback". New Scientist. تمت أرشفته من الأصل في 31 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2016.  الوسيط |archive-url= و |مسار الأرشيف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة); الوسيط |archive-date= و |تاريخ الأرشيف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة);


Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.