انتقل إلى المحتوى

أمانة البرلمان الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أمانة البرلمان الأوروبي
الشعار
معلومات عامة
جزء من
منصب رئيس هذه المنظمة
المدير
المنظمة الرئيسية
المقر الرئيسي
موقع الويب

أمانة البرلمان الأوروبي هي الهيئة الإدارية للبرلمان الأوروبي ويرأسها الأمين العام للبرلمان. يقع مقرها الأول في حي كيرشبيرغ بمدينة لوكسمبورغ والثاني بالقرب من محطة بروكسل-لوكسمبورغ للقطارات في بروكسل ويعمل فيها 4000 موظف.

الأمين العام[عدل]

يتم تعيين الأمين العام للبرلمان الأوروبي من قبل مكتب البرلمان. شاغل المنصب مسؤول عن الإدارة ومساعدة رئيس وأعضاء وهيئات البرلمان. كما أنه مسؤول عن إدارة الأعمال اليومية وإعداد التقارير الأساسية لتقديرات الميزانية. يتعين على الأمين العام أن يوقع مع الرئيس على جميع القرارات والإجراءات التي اعتمدها البرلمان والمجلس.[2]

الأمناء العامون؛

  • فريتس دي نيري توت بابريش 1958 - 1963 (Frits de Nerée tot Babberich) 1958 - 1963
  • هانز نورد (Hans Nord) 1963 - 1979
  • هانز يواخيم أوبيتز (Hans Joachim Opitz) 1979- 1986
  • إنريكو فينشي (Enrico Vinci) 1986 - 1997
  • جوليان بريستلي (Julian Priestley) 1997 - 2007
  • هارالد رومر (Harald Rømer) 2007 - 2009
  • كلاوس فيله (Klaus Welle) 2009–الوقت الحاضر

الخدمات القانونية[عدل]

تقدم الخدمات القانونية المشورة لأعضاء وهيئات البرلمان بشأن مسائل القانون الأوروبي والمساعدة في صياغة التشريعات وتمثيل البرلمان في المحاكم.

الرئاسة[عدل]

تنظم المديرية العامة للرئاسة (DG PRES) الجلسات العامة وأنشطة المتابعة بما في ذلك البروتوكول والبريد والتسجيل والمحفوظات والأمن.[3]

السياسات الداخلية[عدل]

تقوم الإدارة العامة للسياسات الداخلية (DG IPOL) بمساعدة عمل لجان البرلمان ورؤسائها وكذلك تنسيق العلاقات والتعاون مع المؤسسات والبرلمانات الوطنية الأخرى.[4] كما تقوم بتزويد الأعضاء واللجان بمعلومات الخبراء والأبحاث. أفرع هذه الإدارة تقوم بعمل الدراسات بناءً على طلب الأعضاء.[5]

السياسات الخارجية[عدل]

تقوم المديرية العامة للسياسات الخارجية (DG EXPO) بمساعدة وفود البرلمان ولجانه ورؤسائها وكذلك تنسيق العلاقات والتعاون مع المؤسسات الأخرى والبرلمانات الوطنية والهيئات الأجنبية. كما أنها تشكل نصف الأمانة المشتركة للجمعية البرلمانية المشتركة لدول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ، والجمعية البرلمانية الأورو-متوسطية، وأورولات وأمانة الجمعية البرلمانية لجيران أوروبا الشرقية. تنظم المديرية زيارات الوفود إلى الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والزيارات إلى البرلمان من قبل وفود الدول الخارجية.[6][7] كما تقوم أيضاً بتزود الأعضاء واللجان بمعلومات وأبحاث الخبراء حول الموضوعات المتعلقة بالدول الخارجية. يتم نشر هذه الدراسات التي يتم إنتاجها من قبل البرلمان الأوروبي أو لصالحه على موقع Europarl على الويب.[8]

خدمة البحوث البرلمانية الأوروبية[عدل]

دائرة الأبحاث البرلمانية الأوروبية (DG EPRS) هي مركز البحوث داخل البرلمان الأوروبي وتتمثل مهمتها في مساعدة أعضاء البرلمان في عملهم البرلماني من خلال تزويدهم بتحليل مستقل وموضوعي وموثوق به والبحث في قضايا السياسة المتعلقة بالاتحاد الأوروبي. وهي مصممة أيضًا لزيادة قدرة أعضاء ولجان البرلمان على التدقيق والإشراف على المفوضية الأوروبية والهيئات التنفيذية الأخرى في الاتحاد الأوروبي.[9]

الإدارات العامة[عدل]

الاتصالات[عدل]

الإدارة العامة للاتصالات (DG COMM) تتعامل مع الإعلام والشؤون العامة. مم ضمن موظفيها وأقسامها المتحدث باسم البرلمان (حاليًا Jaume Duch Guillot) والخدمة الصحفية وشبكة من مكاتب الإعلام العامة في جميع الدول الأعضاء. كما تدير موقع Europarl.[10][11]

شؤون الموظفين[عدل]

تتولى المديرية العامة للعاملين (DG PERS) شؤون الموارد البشرية في الإدارة العامة الأخرى، كما تقوم بتأمين دورات التدريب الضرورية في ذلك منح الموظفين.

البنية التحتية والخدمات اللوجستية[عدل]

تقوم المديرية العامة للبنية التحتية والخدمات اللوجستية (DG INLO) بإدارة مباني البرلمان الأوروبي (المنتشرة في ستراسبورغ وبروكسل ولوكسمبورغ) ومكاتب الأعضاء وتجهيزاتها.

الترجمة[عدل]

المديرية العامة للترجمة (DG TRAD) هي المسؤولة عن الترجمة التحريرية لوثائق البرلمان.

الترجمة الفورية والمؤتمرات[عدل]

تدير المديرية العامة للترجمة الشفوية والمؤتمرات (DG INTE) قاعات الاجتماعات والترجمة الفورية لجميع الاجتماعات التي تنظمها المؤسسة.

المالية[عدل]

الإدارة العامة للشؤون المالية (DG FINS) مختصة بميزانية البرلمان والشؤون المالية. إعداد وفحص الميزانية ومراقبة تنفيذها لاحقًا. كما أنها مسؤولة عن عمليات المحاسبة والخزانة الرسمية بالإضافة إلى تمويل أعضاء البرلمان الأوروبي.

الابتكار والدعم التكنولوجي[عدل]

تتكون الإدارة العامة للابتكار والدعم التكنولوجي (DG ITEC) من مديرية تكنولوجيا المعلومات (DIT) ومركز الدعم التقني ومركز الحوسبة والشبكات ومديرية النشر والتوزيع التي تهتم بنشر المواد البرلمانية مثل وثائق العمل والجريدة الرسمية.

الأمان[عدل]

تعمل المديرية العامة للأمن (DG SAFE) على تسهيل أنشطة البرلمان مع ضمان حماية كافية للأشخاص والأصول والمعلومات وتتكون من المديرية أ: الأمن والسلامة (PASS)، المديرية ب: الحريق والإسعافات الأولية والوقاية، والمديرية ج: الإستراتيجية والموارد.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.europarl.europa.eu/news/fr/press-room/20220912IPR40211/le-parlement-nomme-un-nouveau-secretaire-general.
  2. ^ "البرلمان: الأمانة". Europarl.europa.eu. مؤرشف من الأصل في 2011-05-20. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-17.
  3. ^ Europarl Directorate-General for the Presidency June 2009 نسخة محفوظة 20 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Directorate-General for Internal Policies of the Union June 2009 نسخة محفوظة 20 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ European Parliamentary Technology Assessment.Eptanetwork.org نسخة محفوظة 2008-05-10 على موقع واي باك مشين., STOA basic brief
  6. ^ European Parliament news service MEPs in Afghanistan condemn attack on Kabul parade, April 29, 2008 نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Europarl website Directorate-General for External Policies, April 2008 نسخة محفوظة 20 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Europarl Policy Departments. Search for studies نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "European Parliamentary Research Service". Europarl.europa.eu. مؤرشف من الأصل في 2018-06-21. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-24.
  10. ^ Europarl.europa.eu نسخة محفوظة 24 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "Directorate-General for Communication". Europarl.europa.eu. مؤرشف من الأصل في 2011-05-20. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-17.