هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أمة الاوساج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2017)

أمة الاوساج:

انه الأوساج الأمة اسمها في الأصل نييو-كون-سكا "الناس من مياه الأوسط") وهي قبيلة الغرب الأوسط الأميركية الأصلية من السهول العظمى التي حكمت تاريخيا الكثير من الولايات مثل: كنساس وأوكلاهوما وميسوري واركنساس.

قبيلة عاشت سابقا في وديان أوهايوو المسيسيبي حوالي 700 قبل الميلاد قبل أن يهاجروا إلى الغرب نتيجة الحروب مع الايروكوا الغازية.

مصطلح "الأوساج" هوالاسم الفرنسي للقبيلة، والتي يمكن ترجمتها تقريبا بـ"الحربية". شعب الأوساج يشيرون إلى أنفسهم في حياتهم بأنها "منتصف المياه"

في ذروة قوتهم في أوائل القرن ال19، كانت الأوساج القوة المهيمنة في المنطقة، وتخشى منها القبائل المجاورة.

سيطرت القبيلة على المنطقة الواقعة بين ولاية ميسوري وما يعرف بالأنهار الحمراء، أوزاركس إلى الشرق وعلى سفوح جبال ويتشيتا إلى الجنوب، كونها تعتمد على صيد الجاموس البري والزراعة.

في السابق لم تكن هذه الامة مسجلة في سجلات الحكومة ولكن مع وجود التطور تم الاعتراف بهم كأمة وأصبح افرادها أعضاء في مناصب سياسية في الولاية.

وصف السكان:

الرسام جورج كاتلين الذي يعود إلى القرن ال19 وصف الأوساج أنهم

أطول الرجال في أمريكا الشمالية، وبشرتهم أما حمراء او بيضاء،وكان هناك العديد منهم الذين يصل طولهم ستة ونصف إلى سبعة أقدام.

المبشر إسحاق مكوي وصف الأوساج بأنها " قبيلة شرسة شجاعة وهم أمة حربية غير مألوفة ،" وقالوا انهم هنود " وهم خير الأمم التي رأيتها في الغرب.

والأوساج هم قبيلة معترف بها فدراليا. وهم اضطروا للانتقال إلى الأراضي الهندية في القرن ال19، وقد استقروا في أوكلاهوما في 3 مجموعات ذات سيادة . وهناك 10000 من الأحفاد، والتي تتواجد في منطقة النفوذ.

يعيش البعض على اليابسة القبلية في البلاد في أوكلاهوما وفي الدول الأخرى في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك ولاية كانساس

تاريخ أحفاد السكان الأصليين الذين كانوا في أمريكا الشمالية منذ آلاف السنين، وتظهر تقاليد أمة الأوساج والبيانات اللغوية التي كانت جزءا من الناطقين الذين يعيشون في منطقة وادي نهر أوهايو، وتمتد إلى الوقت الحاضر إلى ولاية كنتاكي. هاجروا إلى الغرب نتيجة للحرب مع الايروكوا.

ينقسم الباحثون فيما إذا كانوا يعتقدون أن الأوساج كانوا مجموعات قبل الحروب. يعتقد البعض أنهم بدأوا يهاجرون للغرب في وقت مبكرمن 1200 م، وتنسب سنوات طويلة من الحرب مع غزو الايروكوا إلى المساعدة على تشكيل أسلوبه في الحكومة. إلى الغرب من نهرالمسيسيبي، ومتحالفة مع الأوساج أحيانا وتنافس في بعض الأحيان معهم، كما كان الدافع وراء هذه القبيلة أيضا السيطرة على  غرب إلينوي قبل الحرب مع الايروكوا.

نمط المعيشة:

كانوا يعتمدون بشكل أساسي على الصيد والزراعة ومع تطور وسائل المعيشة تتطورت هذه القبيلة في حصولها على قوتها في القرن التاسع عشر، وأصبح عملهم في محطات الوقود وكازينوهات المقامرة ومتاجر الدخان عام 2013.

وقدرت العائدات السنوية لقبيلة الاوساج عام 2010م ب(222) مليون دولار أمريكي.

ومع هذا التطور أصبح هناك افراد من هذه القبيلة حاصلين على درجة البكالوريس والماجستير بسبب تطور نمط التعليم.

المعاهدات:

·       معاهدة في عهد التعمير، بعد الحرب الأهلية الأمريكية وأنفصال الاتحاد تم عقد هذه المعاهدة وتم تمريرها في الكونجرس يوم 15 يوليو عام 1870، خلال عهد التعمير ،وصدقت أوساج في اجتماع مقاطعة مونتي جمري ولاية كانسس في 10 أيلول عام 1870.

وتنص هذه المعاهدة على أن تبقة الأرض في كانسس وتباع العائدات المستخدمة لنقل قبيلة شيروكي الهندية .

·       معاهدة عام 1879 :ذهب وفد الاوساج إلى واشنطن العاصمة، واكتسبت اتفاق لدفع جميع الاقساط على شكل تدريجي أي سيولة،كانت هذه أول دولة للأصليين في أمريكا،وبدأو في بناء قبيلتهم مرة أخرى ولكن كانت تتعرض لبعض المشاكل من اللصوص، والخارجين عن القانون والمشردين.

الوثيقة الهندية للمواطنة:

عام 1929، ذهب أربعة رجام من الأوساج مع الرئيس الأمريكي كالفن كولدج بعد التوقيع على لوثيقة ،وهو الذي منح السكان الاصليين التصرف الكامل بأرضهم.

·                       معاهدة فورت كلارك: (المعروف أيضا باسم المعاهدة مع الاوساج).

وعرفت في ذلك الوقت بـ "فورت كلارك"

في 15 نوفمبر 1808 م (صدق عليها في 1810م) حيث قامت امة الاوساج بالتنازل عن الأراضي الشرقية في ولاية (ميزوري) أركانسس شمالي نهر اركانساس في الولايات المتحدة.

* كانت المعاهدة (معاهدة سانت لويس) التي تنازلت فيها قبيلة الثعالب و قبيلة كاس عن أراضيها في شمال شرق ولاية ميزوري.

* عمل الرئيس الأمريكي جون سي سلفان على تعديل قانون الأراضي المتنازل عنها عام 1816م وفي عام 1830 تم إنشاء خط الحدود الهندي الغربي والجنوبي والتي كانت تقريبا جميع القبائل الهندية معارضة له.