هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أمجد ابو العلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2019)
أمجد أبو العلا
معلومات شخصية
الجنسية سوداني
الحياة العملية
المهنة مخرج سوداني
سبب الشهرة الفلم الذي أخرجه(ستموت في العشرين)والذي فاز بجائزة أسد المستقبل.
أعمال بارزة فوزه بجائزة أسد المستقبل في مهرجان البندقة السينمائي

أمجد أبو العلا مخرج سوداني حاز علي عدد من الجوائز. قضى سنوات طويلة من حياته في الإمارات، وبعد تجربة طويلة من العمل الوثائقي للقنوات التلفزيونية وتجارب صناعة أفلام قصيرة، إنطلق بفلمه الطويل الأول إلى مهرجانات العالم. حيث بدأً بفينيسيا الذي حصل منه على جائزة أفضل عمل أول، ثم مهرجان تورنتو ثم مهرجان الجونة وأول لقاء مع الجمهور العربي.

تاريخة الفني[عدل]

كان طالبًا يبلغ من العمر 14 عامًا في مدينة "ود مدني" في ولاية الجزيرة، حيث صوّر فيلم ستموت في العشرين وكانت السينيما السودانية شغفه منذ الطفولة.[1]

أعماله[عدل]

من أعماله قام بانتاج الفلم السوداني ستموت في العشرين و أوضح المخرج السوداني أمجد أبو العلا أن فكرة فيلمه " ستموت في العشرين " في مخيلته منذ عام 2001 ، وقت إخراجه لأول فيلم له وكان عمره 19 عاما وأنه كان يمر بفترة عصيبة في حياته وهي الفترة التي توفيت فيها جدته لمدة ثلاثة شهور، وهذا ما جعله يناقش فكرة الموت عند السودانيين في فيلم روائي طويل.

جوائز[عدل]

نال المخرج السوداني أمجد أبو العلاء جائزة "أسد المستقبل" )[2] لـ"مهرجان البندقية فينيسيا السينمائي الدولي"، عن فلمه "ستموت في العشرين,و أشار أبو العلاء، إلى أن جائزة مهرجان فينيسيا التي حصل عليها مؤخرا عن فيلمه الروائي الأول " ستموت في العشرين " هي حلم لم يكن يتوقع أن يتحقق لكن حصوله على "أسد فينيسيا " كانت مفاجأة كبيرة له وانجاز عظيم يفخر به السودانيون .

المراجع[عدل]

  1. ^ عبدالله، أجراه: سامي. "أمجد أبو العلاء: "صناعة فيلم في السودان ثورة بحدّ ذاتها"". alaraby. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2019. 
  2. ^ "المخرج السوداني أمجد أبو العلاء: ستموت في العشرين يدعو للخروج من الصندوق ولايدعو للهجرة | فيديو وصور". بوابة الأهرام. مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2019. 
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.