أمراض الجهاز التناسلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمراض الجهاز التناسلي
معلومات عامة
من أنواع مرض لكيان تشريحي  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الموقع التشريحي جهاز تناسلي[1]  تعديل قيمة خاصية (P927) في ويكي بيانات

أمراض الجهاز التناسلي (بالإنجليزية: Reproductive system disease)‏ هو أي مرض يصيب أي عضو في الجهاز التناسلي أو يقع في مساره.

الأنواع[عدل]

الأمراض المعدية[عدل]

عدوى الجهاز التناسلي (RTI) هي الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي. بالنسبة للإناث، قد تكون عدوى الجهاز التناسلي في الجزء العلوي من الجهاز التناسلي ( قناة فالوب ، المبيض و الرحم ) أو في الجزء السفلي ( المهبل ، عنق الرحم و الفرج. بالنسبة للذكور، هذه الالتهابات قد تصيب القضيب ، الخصيتين، الإحليل أو الاسهر.الأنواع الثلاثة من أنواع عدوى الجهاز التناسلي هي إما عدوى ذاتية المنشأ، عدوى علاجية المنشأ والأكثر شيوعاً الأمراض المنقولة جنسياً.[2] كل نوع من الأنواع له أسبابه وأعراضه التي تسببها البكتيريا ،و الفيروسات، و الفطريات ، وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة. بعض الأمراض المعدية من السهل علاجها والشفاء منها والبعض من الصعب علاجها والشفاء منها مثل الإيدز و الهربس.[3]

التشوهات الخلقية[عدل]

أمثلة على التشوهات الخلقية في الجهاز التناسلي :

أمثلة على السرطانات[عدل]

من الأمثلة على سرطانات الجهاز التناسلي:

أمثلة على الاضطرابات الوظيفية[عدل]

  • عنانة هو عدم قدرة الذكور على تحقيق الانتصاب .
  • قصور الغدد التناسلية هو نقص في وظيفة الغدد التناسلية سواءً فيما يخص الهرمونات أو إنتاج الأمشاج.
  • الحمل المنتبذ هي الحالة التي يتم بها تلقيح البويضة خارج الرحم.
  • إبردة هو انخفاض مستوى الاهتمام أو الرغبة الجنسية.
  • القذف المبكر هو عدم القدرة على التحكم الارادي في القذف.
  • عسر الطمث هو الألم الملازم للدورة الشهرية والذي يعيق من القيام بالنشاطات الحياتية اليومية.[4]

الغدد الصماء[عدل]

بُعرف باسم اضطراب الغدد الصماء، يحدث هذا الاضطراب بواسطة مواد كيميائية معينة تؤثر سلباً على تطور الجهار التناسلي يمكن أن يصل إلى حالة كـسرطان المهبل.[5] كما تم ربط العديد من الامراض التناسلية الأخرى إلى التعرض للمواد الكيمائية الصناعية والبيئية . تتضمن المواد الكيمائية التي ترتبط بشكل مباشر مع مع الاضطرابات التناسلية الرصاص، و مركبات الديوكسين ومشتقاته، والـستايرين، والـتولوين، والبيسفينول، و مبيد الآفات .[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف أنطولوجية المرض: http://www.disease-ontology.org/?id=DOID:15 — تاريخ الاطلاع: 15 مايو 2019 — الرخصة: CC0
  2. ^ Reproductive Tract Infections: An Introductory Overview, from Population Council. Retrieved January 2013 نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة" (PDF). Archived from the original on 20 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  3. ^ HIV, AIDS, and Sexually Transmitted Infections, at انجندر هيلث. Retrieved January 2013 نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2007 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  4. ^ Reproductive System Diseases : Types, Signs and Symptoms and Causes نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Endocrine Disruptors" (PDF). National Institute of Environmental Health Sciences. 2006. مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Infertility and Related Reproductive Disorders. 2003. Ted Schettler, MD. The collaborative on health and the environment. نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.