أمراض الفقر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أمراض الفقر هي الأمراض التي تتفشى بين الفقراء أكثر منها بين الأغنياء. ويعد الفقر في حالات عديدة عامل الخطر الرئيسي لمثل هذه الأمراض, وفي بعض الحالات يمكن (أو يزعم) أن يكون المرض سبب للفقر. وفي مقابل هذه الأمراض هناك أمراض الأغنياء ويعتقد أن هذه الأمراض هي نتيجة لتزايد الغنى في المجتمع.

العوامل المساهمة[عدل]

تتشابك مسببات امراض الفقر فيما بينها، فالفقر يزيد من فرص الاصابه بتلك الامراض كالتشرد ،  تأمين مياه الشرب، التغذية، المرافق الصحيه، وصولا الى الخدمات الصحيه والتى تؤدى كل منها الى وجود  سوء الرعاية الصحية.

وهذه الامراض تكونت  نتيجة للفقر، على نقيضها التى تكونت نتيجةً الغنى الفاحش للمجتمع، والتى تُعرف ب امراض الاغنياء او زيادة التدفق المالى.

العوامل و الاسباب

ان الفقراء هم أكثر عُرضه لامراض المعديه بسبب عدة عوامل بيئية واجتماعية منها: ظروف المعيشة والعمل، سوء الخدمات الصحيه، والمهن غير المناسبه كالعمل في الدعارة، كما ان العمل لفترات كبيره وقلة المعرفة، سوء الرعايه الصحية يؤدون الى اعاقة التقدم والازدهار وتفاقم الامراض.

بالاضافه الى ان ٤٥℅ من مسببات وفاة الاطفال من امراض الفقر بسبب سوء التغذية ونقص المرافق المتخصص اثناء الولادة والذي يعد العامل الرئيس لارتفاع معدلات وفيات لارتفاع نسبةالامهات والرضع بين الفقراء .

صعوبة ممارسة الرياضه ان مشكلة ممارسة الرياضه  هى مشكله لها علاقه قويه بالفقر، بسبب صعوبة توفر اماكن ترفيهية مناسبه.

فقلة ممارسة النشاط البدنى يزيد من خطر الاصابه بالامراض المزمنه، بالاضافه الى مرض السرطان الذي يعيق حياة الفرد.[1]

يعد الفقر من أكثر العوامل خطرا على  الصحة والتر يمكن ان تتأثر بنقص الامكانيات، ويمكن الحد من خطر الاصابه بالامراض المزمنه والسمنة عن طريق ممارسة الانشطة البدنية والحصول على اماكن لممارسة الرياضة، وبالتالى  فالنشاط البدنى ليس خيارا شخصيا بل له علاقه بالحالة الاجتماعية و الاقتصاديه للفرد.

فمن الصعب علي الفقراء ان يجدوا اماكن لتمرن، فداخل المدن والاحياء الفقيره عليهم توفر الامكانيات وفرص لزيادة النشاط البدنى لقلة وجود حدائق واماكن داخل المدارس لممارسة الرياضه والانشطه الترفيهيه والتسهيلات المرفهه داخل المجتمع.

يوجد في المجتمعات النامية حديقة واحده لكل خمس منازل بمساحة نص ميل فقط، وبنفس العدد يوجد مركز بدنى ترفيهى داخل هذه المساحة.، وبسبب وجود عُصر في الاماكن لممارسة الانشطة البدنية، ترتفع معدلات الامراض المزمنه والسمنه بينهم في هذه المجتمعات الفقيره.. ومن اسباب التى تجعل هذه الاحياء المعدومه امنه كم الانشطة التى يمارسونها داخل المجتمع.

القدرة على ايجاد المواصلات يمكن ايضا ان تسبب مشكله ضمن وجود صعوبه في التمرن لان المواصلات وحتى النفقات التى يدفعها الابوين اذا توفرت. وعدم تمرن الاطفال والبالغين يؤدى الى انخفاض المستوى الصحى لديهم.والتى سيؤثر عليهم مع تقدم العمر.

فواحد من كل ثلاث اطفال يمارس النشاط البدنى في حياته الاساسيه، ويقضي الاطفال سبع ساعات وأكثر امام شاشات التلفاز والحاسوب والعاب الفيديو ، ولكن بمجرد ممارسة التمارين لمدة ٣٠ دقيقه فقط لثلاث مرات كل اسبوع بإذن ذلك سيعود عليهم بنفع في حياتهم. ومن فوائد ممارسة الرياضة : التحكم في الوزن، الحد من خطر امراض  القلب وسكتات القلبية، وانخفاض ضغط الدم، وتحسبن اساليب النوم والشفاء العاجل من الامراض و الاصابات وتحسين المزاج وزيادة التواصل الاجتماعى وتجعل الفرد يشعر بالتحسن عامة.

الضغط العصبى[عدل]

الصحة العقليه هى الاداء الفعلى للوظائف العقلية، مما يؤدى الى اداء انشطة فعالة، تكوين علاقات مثمرة مع الاخرين، والقدرة على التكيف مع التغيرات وتحمل المصائب.

فالفقر له تأثير عميق على الحاله العقلية للفرد.

فطبقا لاحصائيات؛ ان ٣١℅ من الاشخاص الذين يعيشون في الفقر تم تشخيصهم بمرض الاكتئاب بينما كان ٨,١٥ ℅ نسبة من ليسو بفقراء، والكثير يُرجع سبب الاكتئاب الى وجود بطالة، صعوبات الحياة ، ومعايشتهم لكثير من العنف وهذه الاسباب هى الأكثر شيوعا في عالم الفقراء .  

ومن غير المؤكد ان كان سبب الاكتئاب هو الفقر ام الفقر سببا للاكتئاب!! ...ولكن ما هو مؤكد ان كلا منهما لهم علاقة ببعضهم البعض ويرجع سبب ذلك الى قلة دعم المراكز الاجتماعية في الكنائس، بالاضافه الى العزلة التى تلعب دور اساسي في وجود الاكتئاب، فعلى سبيل المثال، كانت نتائج الدراسة الجماعية لدراسة الاوبئة على الكبار _والتى كانت على ما يقرب من ألفى من كبار السن من ٦٥فيما فوق من سكان مدينة نيو هيفن _ ان المشاركة الاجتماعية لها علاقة بانخفاض نسبة الاكتئاب  وذلك بعد اصلاح لكثير من الخصائص الديموغرافية، الانشطة البدنية والاحوال الوظيفيه.[2]

وهذا يثبت ان التشارك الاجتماعى يقلل من الامراض العقلية في كثير من المدن الأمريكية.

المياه الملوثة[عدل]

يموت الاطفال والكبار كل عام نتيجة لصعوبة وقلة الوصول الى مياه الشرب النظيفة وسوء الصرف الصحى، فالكثير من الامراض المرتبطة بالفقر كالاسهال وانتشاره يرجع الى صعوبة الوصول الى مياه صالحه للشرب.

فطبقا لتقارير اليونيسيف فإن أكثر من طفل يموت يوميا بسبب المياه الملوثة وسوء الصرف الصحى.

على الرغم من أن الهدف الإنمائي للألفية المتمثل في تخفيض عدد الأشخاص الذين لم يحصلوا على المياه النظيفة إلى النصف بحلول عام 2015 ، قد تم بلوغه قبل خمس سنوات من الموعد المحدد في عام 2010 ، الا انه لا يزال هناك 783 مليون شخص يعتمدون على مصادر المياه غير المحسنة. في عام 2010 ، أعلنت الأمم المتحدة أن الحصول على المياه النظيفة حق أساسي من حقوق الإنسان ، وهو جزء لا يتجزأ من تحقيق الحقوق الأخرى.

فعلى الرغم من تحسين وصول المياه الى البعض الا انه مازال يشكل صعوبة لدى الاطفال و النساء، فالنساء تتحمل جميع الصعوبات للوصول الى مياه وتأمينها من اجل منازلهم، فهم يحتاجون للسفر لمسافات طويلة لكى تصل الى المياه النظيفة واحضارها للمنازل وذلك في الهند ، الصحراء الكبرى ف افريقيا وبعض المناطق في أمريكا الاتينية ، وهذا من شأنه ان يؤثر على تعليم الفتيات.

هناك مشكله مستمرة تتعلق بالمياه الملوثة في الولايات المتحدة الأمريكية في فلينت ب ميشيغان، ففى ٤ سبتمبر ٢٠١٨ تم العثور على دليل على وجود الكوالا وكائنات حيه اخرى التى يمكن ان تسبب امراض في الماء، فبدات قضية المياة الملوثة في فلينت لولاية ميشيغان وذلك عندما تم تغير مصدر مياة الشرب من بحيرة هورون ونهر يترويت الى نهر فلينت السيء للغاية [بحاجة لمصدر] .

عدم كفاية التعليم[عدل]

يتأثر التعليم بالفقر والتى تعرف بازمة تحقيق الدخل ، والتى تبين ان الاطفال الذين يعانون من مستوى دخل منخفض ، فهم لا يعرفون القراءة ولا الكتابة ولذلك فمستوى الدخل يؤثر على التعليم الاضافى وبرامجه التى تحتاج الى دخل اضافى، بالاضافه الى معسكرات صيفية والتى تكون خارج المعونة المدرسية علاوة على ذلك الموارد المالية، السموم البيئية ، الرصاص، الضغط، و نقص مواد الغذاء والتى تقلل من التطور المعرفى .

ففى مراحل التعليم المتقدمة، فالطلاب الذين يعانون الفقر او ذوى مستوى دخل منخفض ، فأنهم من الممكن ان يتركوا المدارس او يلتحقون بالدبلومات العليا فقط.

ويرجع الفشل في تحقيق مستويات اعلى من التعليم الى حلقة الفقر التى من الممكن ان تستمر الى سلسلة من الاجيال المتلاحقة من نفس العائلة وحتى في المجتمع، فكلما ارتفع مستوى التعليم لدى المرء،زادت فرصته في الحصول على وظيفة ومستقبل اقتصادى أكثر امنا.

سوء الصرف الصحى[عدل]

واحد من كل ثلاثة في جميع انحاء العالم لا يحصلون على خدمات الصرف الصحى المناسبة ، فقد يؤدى سوء الصرف الصحى الى الاصابه بالامراض كالاسهال والتى تؤدى الى الاصابه بالكثير من الامراض ولكن غير الشائع ان تصل الى حد الموت خاصة لدى الاطفال.- تساهم امراض الاسهال في تدهور صحة الفرد وبالتالى نقص في قدرة الفرد الصحيه وعدم تأدية واجباته وعدم حضور المدارس وبالتالى يظل الدخل منخفض  وتدهور حالة التعليم. ان مشكله عدم توفر مرافق الصرف  الصحى دورية في طبيعتها -كما يحدث بسبب الفقر - فإنه يؤدى الى تفاقم الفقر

أمثلة[عدل]

تعتبر أمراض الإيدز والملاريا والسل في مقدمة الأمراض الثلاثة المرتبطة بالفقر، [3] وتقدر نسبة انتشار مرض الإيدز في الدول النامية بمعدل 95% من الانتشار العالمي [4] فضلا عن 98% من الإصابات بالسل النشط.[5] كما أن 90% من نسبة الوفيات بسبب الملاريا تحدث في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.[6] وتتسبب هذه الأمراض الثلاثة معا بنسبة 10% من الوفيات في العالم.[3]

كما أن هناك ثلاثة أمراض إضافية تشمل الحصبة, ذات الرئة وأمراض الإسهال عادة ما ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالفقر وتجمل مع أمراض الإيدز والملاريا والسل في التعريف الأوسع والمناقشات حول أمراض الفقر.[7] وفي النهاية، فإن وفيات الرضع ووفيات الأمهات منتشرة بشكل أكثر بكثير بين الفقراء. على سبيل المثال، إن نسبة 98 % من 11.600 من الوفيات اليومية للأمهات وحديثي الولادة تحدث في البلدان النامية.[8] تقتل أمراض الفقر سوياً حوالي 14 مليون شخص سنوياً.[5] ولكن أظهرت نتائج جزئية لدراسة أطلقت في أوكتوبر 2009 حول أمراض الإسهال بأنها وحدها تقتل نحو 6.2 شخصاً سنوياً، وهو معدل أكثر بكثير مما كان يعتقد سابقاً.[9][10]

الآليات والأسباب[عدل]

إن الفقراء معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بـ الأمراض المعدية، لأسباب عدة بيئية واجتماعية، بما في ذلك المعيشة المزدحمة وظروف العمل، وطبيعة الصرف الصحي غير المؤهل والعمل غير المناسب مثل العاملين في مجال الجنس، بالإضافة إلى سوء التغذية، والتوتر والإجهاد، والنظام الصحي غير الملائم وغير الكاف يمكن أن يعوق الشفاء ويفاقم المرض.[11] هذا ويرتبط سوء التغذية بـحوالي 54 بالمائة من وفيات الأطفال بسبب أمراض الفقر، كما أن المسبب الأول لهذهِ النسبة المرتفعة لوفيات الرضع والأمهات بين الفقراء هو عدم وجود الأشخاص المرافقين من ذوي الخبرة أثناء الولادة.[8][12]

النتائج[عدل]

تعكس أمراض الفقر العلاقة الديناميكية بين الفقر وصحة الفقراء، ففي حين أن هذه الأمراض تنتج عن الفقر، فهي تديم وتعمق الفقروذلك بإضعاف الصحة الفردية والوطنية وكذلك الموارد المالية. على سبيل المثال، فإن مرض الملاريا يقلص نمو الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من 1.3% في بعض الدول النامية ويتسبب بقتل عشرات الملايين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كما يهدد الإيدز وحده "الاقتصادات، البنية الاجتماعية (الهياكل الاجتماعية) والاستقرار السياسي للمجتمعات بأكملها." [1][2].

الأمراض كسبب للفقر[عدل]

يزعم أن الأمراض تسبب الفقر لبعض الأفراد، أي أن العديد من هذه الأمراض تمثل أمراضا نفسية من شانها أن تؤثر على كل من التنشئة الاجتماعية، الوعي الذكاء. من هذه الأمراض التوحد والفصام واضطراب الشخصية المعادي للمجتمع، فضلا عن أضرار نفسية معينة يسببها تعاطي المخدرات أو الصدمة.

انظر أيضا[عدل]

وصلات أخرى[عدل]

  • صندوق الأمم المتحدة للسكان: حالة سكان العالم 2002 [3].
  • نتائج: الصحة العالمية/أمراض الفقر [4].
  • الشراكة العالمية لمكافحة الملاريا [5].

قراءة أوسع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Poorer people are less physically active - Economic and Social Research Council". esrc.ukri.org. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2019. 
  2. ^ Heflin، Colleen M.؛ Iceland، John (2009-12-01). "Poverty, Material Hardship and Depression". Social science quarterly. 90 (5): 1051–1071. ISSN 0038-4941. PMID 25530634. doi:10.1111/j.1540-6237.2009.00645.x. مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2018. 
  3. أ ب WHO/WPRO-Poverty Issues Dominate RCMنسخة محفوظة 07 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ UNFPA State of World Population 2002 نسخة محفوظة 30 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب RESULTS: World Health/Diseases of Poverty نسخة محفوظة 15 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Roll Back Malaria Partnership: What is malaria?[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ RESULTS | Homepage نسخة محفوظة 15 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. أ ب WHO | Ensuring skilled care for every birth نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Straits Times:Diarrhoea kills 3 times more[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Manila Bulletin Publishing:Diarrhea causes 1.5 million infant deaths a year — UN[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ UNFPA State of World Population 2002 نسخة محفوظة 05 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ WHO | Goal 4: reduce child mortality نسخة محفوظة 20 أغسطس 2009 على موقع واي باك مشين.