المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أمل بلدية مروانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أمل بلدية مروانة
Abm logo.png
شعار أمل بلدية مروانة

الاسم الكامل فريق أمل بلدية مروانة لكرة القدم
ABM
اللقب الكحلاء والصفراء
الاسم المختصر أمل مروانة
تأسس عام 1933
الملعب ملعب عبد الرحمن بن ساسي، مروانة
 الجزائر
(السعة: 7,000)
الدوري الرابطة الجزائرية المحترفة الثانية لكرة القدم
البلد Flag of Algeria.svg الجزائر  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
2012-2013 المرتبة 11
الإدارة
الرئيس  الجزائر الحاج رمضان ميدون
المدير الفني  الجزائر عبد الحليم بوعرعارة
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي 2012-2013

أمل بلدية مروانة هو أحد النوادي الجزائرية في كرة القدم تأسس سنة 1933.

تاريخ تأسيس فريق مروانة لكرة القدم[عدل]

يعود تارخ تأسيس أمل مروانة إلى عام 1933 عندما كانت لمديرية الضرائب ب قسنطينة مهمة تفتيشية على مستوى قباضة Corneille أين اقترح أحد موظفي المديرية الفكرة التي لاقت استحسان الكثيرين في تلك الفترة فكان للسيد Doze الشرف في تأسيس أول جمعية رياضية -اختصاص كرة قدم - في 26 أوت 1933..أين أصبح لمدينة مروانة رسميا فريق كرة قدم يشارك في الدورات الجهوية والوطنية.

تحول النادي[عدل]

قبل الاستقلال بعامين أصبحت ملكية النادي جزائرية متمثلة في شخص معمر زيزة شقيق الشهيدة المعروفة زيزة مسيكة الذي أصبح رئيسا للنادي بعدما كان النادي فرنسي الإدارة..جدير بالذكر أن النادي في هاته الفترة كان يسمى مستقبل مروانة بألوان حمراء وبيضاء.

بعد الاستقلال[عدل]

اندمج الفريق في مختلف المنافسات الوطنية كغيره من النوادي، إلى أن أصبح تابعا لبلدية مروانة تحت مسمى أمال بلدية مروانة A.B.M وقد أختيرت له ألوان صفراء وسوداء، وقد كان النادي خزانا حقيقيا لعدة نوادي جزائرية من خلال سياسة التكوين التي ينتهجها إلى اليوم وقد أنجب عديد اللاعبين ذوي مستوى عال من أمثال: بلهادي، دربال، حرشة، قيشاح، بوزيد سليم، بوعون، خنفوسي، بلقاسمي...

من الجهوي إلى بين الرابطات[عدل]

بعد أن عانى فريق أمل مروانة لفترة طويلة في القسم الجهوي بسبب شح ونقص الإمكانيات حيث كان يلعب دائما الأدوار الأولى لكن آخر الجولات كانت تحرمه من الصعود..إلى غاية عام 2004 أين تحقق حلم الصعود بقيادة رئيس الفريق مختاش الذي قاد الفريق إلى الصعود لقسم بين الرابطات.وقد كان لهذا الصعود نقطة تحول كبيرة للفريق المدرسة خاصة وأنه مدرسة حقيقية من خلال اللاعبين الذين ينشطون في الدرجة الأولى والثانية.

ويتحقق الحلم[عدل]

بعد أربع مواسم في قسم بين الرابطات..جاء موسم 2008/2009 ليتقدم لرئاسة النادي رجل أعمال من العيار الثقيل اسمه: الحاج ميدون..وبعد التزكية الكاملة في الجمعية العامة قال الرئيس الجديد: لن أتوقف حتى أرى شبيبة القبائل في ملعب بن ساسي بمروانة... فالكثير من المتتبعين أجزمو على صحة كلامه مادام أن الأمر يتعلق بشخصية لا طمع لها في النادي بل تضيف ماعجر عنه السابقون، فكانت البداية بقوة الاستقدامات التي كانت في المجمل من أندية الدرجة الأولى والثانية ومزيج بين لاعبي الخبرة -دبوشة-خرخاش -هلال-صخري والشباب-مهناوي-بن زموري-تريعة-عادل حمزة - طبعا إلى جانب عودة أبناء النادي -طراش -بوتمجت- إلى جانب أبناء النادي من الشباب: عباز-خاوة- سي أحمد-.....وبمدرب اسمه ضياءالدين بولحجيلات لم يعمر طويلا بسبب البداية المتذبذبة خاصة إذا ماسلمنا أن الفريق يراهن على الصعود فكان التعاقد مع أحد أقوى المدربين على الصعيد الوطني يوسف بوزيدي الذي أعاد الأمور إلى نصابها واستطاع النادي أن يصعد بفارق 9 نقاط كاملة على الملاحق نجم مقرة، فكان الصعود هاته المرة بمذاق أخر كيف لا والأمر يتعلق بالقسم الوطني الثاني..وبه يتحقق جزء من حلم الرئيس الجديد ومن وراءه آلاف الجماهير في انتظار تحقق الجزء الأكير خاصة أن الفريق بدأ التحضير بالتعاقد مع لاعبين كبار للعب ورقة الصعود للقسم الأول.

تشكيلة الصعود[عدل]

من اليمين الواقفون: رئيس الفريق الحاج ميدون، دبوشة، عادل حمزة، خلفة، مهناوي، صخري، حيدوسي، المدرب: بوزيدي

الجالسون: عباز، طراش، تريعة، بوتمجت، بن زموري

صورة أخرى فيها لاعبين لايوجدون في الصورة السابقة

خرخاش، سي أحمد، هلال، حناشي، كعوان، عبد السلام