أمية جحا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمية جحا
معلومات شخصية
الميلاد 2 فبراير 1972 (العمر 49 سنة)
غزة ،  فلسطين
الجنسية فلسطينية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الأزهر في غزة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاريكاتيرية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة رسم الكاريكاتير
الجوائز
التوقيع
Omaya joha s.png

أميّة فايز جحا فنانة ورسامة كاريكاتير فلسطينية، ولدت بمدينة غزة بتاريخ 2 فبراير 1972م، حاصلة على جائزة الصحافة العربية لعام 2001، والعديد من الجوائز الفنية الأخرى، وهي تعد أول رسامة في العالم العربي تعمل في صحف سياسية يومية ومواقع إخبارية، وهي رسامة في الجزيرة نت-أشهر موقع إخباري عربي-، ولها صفحة خاصة على الموقع.[1]، وزوجة لشهيدين.

التعليم[عدل]

تخرجت في قسم الرياضيات بجامعة الأزهر عام 1995 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى على الجامعة.

أول رسامة كاريكاتير عربية[عدل]

تعدّ أمية أول رسامة كاريكاتير في فلسطين والعالم العربي تعمل في صحيفة سياسية يومية.[2]، وشاركت في العديد من المعارض المحلية، كان منها معرض الكاريكاتير بعنوان "عائدون" في 27 سبتمبر 2005، وذلك في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، احتفالاً بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.[3]

عمل وعضويات[عدل]

جوائز[عدل]

زوجة الشهيدين[عدل]

تزوجت الفنانة أمية مرتان، الأولى من رامي خضر سعد والذي قتله الجيش الإسرائيلي في مايو/ أيار 2003 في غزة الذي كان مجاهداً وقائداً ميدانياً في في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، والثانية من وائل عقيلان والذي أستشهد بسبب منع الحصار الإسرائيلي على القطاع اياه من المغادرة للعلاج بعد أن اصيب بانفجار في المعدة. توفي عقيلان في مايو 2009.[8]

تضييقات[عدل]

حذف صفحتها عالفيسبوك بضغوط اسرائيلية[عدل]

حجبت إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يوم الأحد 10 كانون ثاني 2015 صفحتها بدعوى تلقيها تبليغات من أشخاص عن نشرها رسومات مسيئة. وقالت أمية جحا إنها فوجئت بوابل من رسائل من إدارة فيسبوك عن هذه التبليغات، مشيرة إلى أن هذه الرسائل أخذت تأتي تباعًا، ثم فوجئت بدخول إسرائيليين إلى صفحتها ونشرهم صورا مسيئة وتعليقات تشمت بالشهداء الفلسطينيين وتتوعد بالنصر على الشعب الفلسطيني وغيرها من الصور المؤيدة لإسرائيل. ورداً على ذلك قامت أمية جحا بحملة مضادة مع أصدقاء صفحتها وبدؤوا بمساندتها بشكل تفاعلي كبير ونشروا رسوماتها على صفحاتهم، مشيرة إلى أن إدارة فيسبوك بدأت بعد ذلك بحذف بعض الرسومات التي تم التبليغ عنها. وأضافت أنه بعد ذلك بساعات حجب فيسبوك أي نشاط لها على صفحتها، فلا يمكنها مراسلة أحد أو نشر رسوماتها أو التعليق، مشيرة إلى أنه في كل مرة يتم طلب كلمة المرور لدخول صفحتها، مما أثار استياءها الشديد إذ لم تصلها منهم رسالة تحذر بحجب الصفحة. وعبرت أمية جحا عن أسفها لأن إدارة فيسبوك حذفت الكثير من رسوماتها من صفحتها.[9]

السلطة في رام الله تقطع راتبها[عدل]

في 6 يوليو 2020 أعلنت أمية جحا عن تعرضها لإجحاف بحق ريشتها الفنية تمثل بقطع السلطة الفلسطينية في رام الله "حركة فتح" راتبها منذ عام كامل، حيث قالت:«راتبي قُطع منذ شهر أغسطس من العام الماضي، ولم أعلن عن ذلك إعلاميا بتاتًا، بناء على وعود من مكتب صحيفة الحياة الجديدة بغزة (حيث تعمل) ببحث المسألة، وكل شهر يؤكدون أن المشكلة إدارية وليست أمنية أو فصائلية أو تنظيمية، ومرت الشهور فوجدتُ عاماً كاملاً يمر دون أي حراك». وقالت أيضاً: «راتبي حقي وأنا موظفة، وبيني وبين الحكومة عقد توظيف، طوال الوقت لم أوجه سهامي ضد أي تنظيم، ورسوماتي تشهد بذلك. أنا مع المصالحة الفلسطينية وداعمة لكل توجه تصالحي بين فئات الشعب، وسخَّرت ريشتي لكل الهم الفلسطيني من أسرى ولاجئين»[10]

مراجع[عدل]

  1. ^ أمية جحا تفوز بجائزة في تركيا - الجزيرة نسخة محفوظة 28 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الكاريكاتيرية "أمية جحا" تفوز بجائزة دولية - صحيفة فلسطين نسخة محفوظة 17 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ افتتاح معرض الكاريكاتير للفنانة أمية جحا نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ فنانة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا تفوز بـجائزة دولية - المركز الفلسطيني للاعلام نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ وكالة الأناضول (26-09-2018). "إسطنبول تحتضن مسابقة دولية للكاريكاتير خاصة بالقدس". اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ عيون نيوز (8-12-2010). "فوز رسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا بالجائزة الكبرى للكاريكاتير في تركيا". اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ جائزة دولية لرسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا، أمل الأمة، 2 ديسمبر 2010 نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الفلسطينية أميّة جحا الرسامة الكاريكاتيريه السياسية الأولى في الوطن العربي - شقائق النعمان نسخة محفوظة 9 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ فيسبوك يحجب صفحة الرسامة أمية جحا - الجزيرة نت نسخة محفوظة 27 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ صحيفة فلسطين (6 يوليو 2020). "تقرير برسمة كاريكاتير..الفنانة أمية جحا تكسر صمت عام كامل دون راتب". اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]