المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أميرة المريخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
أميرة المريخ
(بالإنجليزية: Under the Moons of Mars)، و(بالإنجليزية: A Princess of Mars تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Princess of Mars large.jpg 

المؤلف إدغار رايس بوروس  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
النوع الأدبي فنتازيا،  وخيال علمي  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
تاريخ الإصدار 1916  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
كونغرس PZ3.B944 Pr3 PS3503.U687  تعديل قيمة خاصية تصنيف مكتبة الكونغرس (P1149) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
آلهة المريخ  تعديل قيمة خاصية تبعه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

أميرة المريخ (بالإنجليزية: A Princess of Mars) هي رواية فانتازيا علمية بقلم إدغار رايس بوروس نشرت عام 1917، وهي الأولى ضمن سلسلة برسوم. وهي تمتلئ بمبارزات السيف والأعمال الجريئة، وهي تعتبر مثالا كلاسيكيا على أدب اللب في القرن العشرين. بل وتعتبر أيضا مثالا عن رومانسية الكواكب، إحدى مناحي الخيال العلمي التي أصبحت شعبية في العقود التالية من تاريخ نشر هذا الرواية. كما تحتوي الفصول الأولى على عناصر من أدب الوسترن. تدور أحداث القصة على سطح المريخ، ويصور بشكل كوكب يحتضر به بيئة صحراوية قاسية. واستندت هذه الرؤية عن المريخ على أعمال عالم الفلك بيرسيفال لويل، والتي كانت ذات شعبية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

شكلت سلسلة برسوم مصدر وحي لعدد من كتاب الخيال العلمي المعروفين في القرن العشرين، مثل ذلك جاك فانس، راي برادبري، آرثر سي كلارك، روبرت أنسون هاينلاين، جون نورمان. وكانت سلسلة ملهمة لكثير من العلماء في مجالات استكشاف الفضاء والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض، بما في ذلك كارل ساغان، الذي قرأ أميرة المريخ أيضا عندما كان طفلا.

مراجع[عدل]

Books-aj.svg aj ashton 01b.svg
هذه بذرة مقالة عن رواية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.