أميرة (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black cross
b7 black cross
c6 black cross
d6 black circle
f6 black circle
g6 white pawn
c5 black circle
d5 black cross
e5 white pawn
f5 black cross
g5 black circle
e4 white archbishop
f4 white pawn
c3 black circle
d3 black cross
f3 black cross
g3 black circle
c2 black pawn
d2 black circle
f2 black circle
g2 black cross
h1 black cross
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الأميرة رمزها RB يمكنها التحرك مثل الفيل والحصان، علامات X حيث يمكن للامبراطورة أن تتحرك كالفيل ولا تقفز، بينما يمكنها القفز فوق القطع حين تتحرك مثل الحصان إلى الدوائر السوداء.

الأميرة وتسمى كذلك الكاردينال أو المطران وهي قطعة شطرنج خيالية يمكنها التحرك مثل الفيل والحصان، بحيث لايمكنها القفز فوق القطع حين تتحرك مثل الفيل ويمكنها ذلك حين تتحرك مثل الحصان.

تتم رؤية الإمبراطورة في العديد من متغيرات الشطرنج مثل: شطرنج كابابلانكا، شطرنج بقطع مختلفة، الشطرنج الكبير وكذلك في مسائل الشطرنج ويرمز لها في التأشير الجبري بالرمز NB.

تاريخ وتسمية[عدل]

الأميرة أحد قطع الشطرنج الخيالية الموصوفة ببساطة والتي لها تاريخ طويل وأسماء عديدة، فالاسم العام يكون توليفة الفيل والحصان وأشهر أسمائها هي الأميرة، المطران (marshal) والكاردينال (cardinal).[1].

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black cross
b7 black cross
h7 black cross
c6 black cross
d6 black circle
f6 black circle
g6 black cross
c5 black circle
d5 black cross
f5 black cross
g5 black circle
e4 white archbishop
c3 black circle
d3 black cross
f3 black cross
g3 black circle
c2 black cross
d2 black circle
f2 black circle
g2 black cross
b1 black cross
h1 black cross
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
التحرك الأقصى للأميرة في رقعة فارغة.

تم تقديم اسم المطران من قبل خوزيه كابابلانكا في متغيرته شطرنج كابابلانكا، سماها في البداية المستشار لكنه غير الأسامي لاحقا وأصبحت توليفة حصان + قلعة تعرف بالمستشار، كلا هذين الاسمين يرمز إلى رتبة أكبر من الأسقف في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، ولأن اسم المطران كان معروفا أكثر عند الناس كذلك اشتهرت هذه القطعة بذلك الاسم، واستخدم اسم المطران للفيلة المتطورة كذلك مثل: الفيل المنعكس [2] (والذي ينعكس بدرجة 90 عند وصوله حواف الرقعة) وتوليفة فيل + ملك، وبمفهوم مشابه سمى كريستيان فريلين مخترع الشطرنج الكبير [3] هذه القطعة الكاردينال، وكلا الاسمين مطران وكاردينال أسامي مشهورة لتوليفة الحصان + الفيل.

اسم الأميرة أكثر شهرة بين مبتكري مسائل الشطرنج، وقياسا على الملكة التي هي توليفة قلعة + فيل تقرر أن تتم تسمية التوليفات الثلاثة الأساسية للقطع البسيطة الثلاثة (قلعة، حصان، فيل) بأسامي نساء ملكية، فسميت توليفة قلعة + حصان الإمبراطورة وتوليفة فيل + حصان الأميرة وهناك توليفة ملكة + حصان وتسمى أمازونيا نسبة إلى المقاتلات الأمازونيات، وبما أن توليفة قلعة + حصان أقوى من فيل + حصان فقد اختير للأولى إمبراطورة وهي أكبر درجة واختير للثانية أميرة، غير أن لكل ميزته إذ يمكن للأميرة وحدها تنفيذ مات للملك في الزاوية حين تتموضع على بعد مربع عنه قطريا.

تم استخدام الامبراطورة أول مرة في متغيرة الشطرنج "الشطرنج التركي الكبير" [4] حيث أطلق عليها اسم وزير(ليست القطعة التي تسمى اليوم وزير والتي تتحرك مثل القلعة مربعا واحدا، وتم تقديمها للغرب في شطرنج كاريرا في 1617 [5] حيث أطلق عليها اسم القنطور واستخدمت منذ ذلك الحين في العديد من متغيرات الشطرنج.

قيمة[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
g8 black king
c6 white archbishop
g6 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
المات على بعد نقلتين للأبيض، 1.(NB)e7+ يجبر بها1.. Kh8 ثم الإماتة بـ 2.(f6#(NB

قيّـم رالف بيتزا (مبتكر شطرنج بقطع مختلفة، والتي توجد فيها الأميرة كأحد القطع) الأميرة بحوالي سبع نقاط في الوسط بين قيمة القلعة والملكة مشيرا أنها ملكة ضعيفة وأن قيمتها ازدادت بسبب الـ 12 اتجاها مختلفا الذي يمكن أن تتحرك إليه مقارنة بـ 8 اتجاهات للملكة.

دراسات لعب شخصية أظهرت أن بيدقا واحدا كفيل بتعويض الفارق بين الملكة والأميرة في رقعة 8x8 (ما يعني 8 نقاط للأميرة) وأنه في رقعة 10x8 يمكن أن يكون للأميرة وبيدق أفضلية على الملكة وهذا أمر مفاجئ نسبيا، لأن قيمة الفارق في التوليفتين غير الفيل (قلعة ضد حصان) هو تقريبا نقطتين وهذا يشير إلى تناغم وترابط كبير غير مألوف بين حركة الفيل والحصان.

عادة نهاية اللعب أميرة ضد قلعة هي تعادل وكذلك ملكة ضد أميرة أو إمبراطورة ضد أميرة، نهاية اللعب أميرة وملك ضد ملك هي فوز حتمي لصاحب الأميرة ويمكن تنفيذ المات خلال 17 نقلة على الأكثر من أي وضعية ابتدائية في حين أن الملكة يمكنها تنفيذ ذلك في 10 نقلات والقلعة في 16 نقلة.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]