المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أميمة الخليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أميمة الخليل
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة أميمة علي الخليل
الميلاد 5 مايو 1966 (العمر 51 سنة)
قرية الفاكهة في بعلبك-البقاع، لبنان
الجنسية  لبنان
الزوج هاني سبليني
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية عود  تعديل قيمة خاصية آلات (P1303) في ويكي بيانات
المهنة موسيقية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1978 - حتى الآن

أميمة الخليل هي فنانة لبنانية من مواليد سنة 1966 في قرية الفاكهة في بعلبك-البقاع ، ترعرت في عائلة محبة للفن وبدأت حياتها المهنية كمغنية في الإثني عشر يرافقها والدها على العود، ثم انتقلت إلى بيروت حيث درست الموسيقى النظرية والتقنيات الصوتية وهناك تم اكتشافها في سن مبكرة في الغناء.

المسيرة الفنية[عدل]

التقت بالفنان مارسيل خليفة الذي انتبه إلى قدراتها الصوتية فضمّها إلى فرقة الميادين، حيث أظهرت مستوى عال من الكفاءة المهنية، وقدّمت معه أحلى وأخلد الأغاني الملتزمة، "نامي يا صغيرة"، "عصفور طل من الشباك"، "تكبّر تكبّر"، "مررت أمسي على الديار"، "شدي عليك الجرح و انتصبي"، "يا بوليس الإشارة"، "شوارع بيروت" و "أحمد العربي" وصولاً إلى"قلت بكتب لك" و "الكمنجات". وقد ارتبط اسمها مارسيل خليفة وانتقلت معه عبر مختلف دول العالم لأكثر من 27 عاما لإقامة الحفلات الموسيقية مستفيدة من حرفيته في المجال.

غنّت لكبار الشعراء في العالم العربي مثل: محمود درويش ، شوقي بزيع، محمد عبد الله، طلال حيدر، هنري زغيب، نزار عطية الهندي وغيرهم.

على مدى مسيرة فنية تواصلت قرابة الثلاثين سنة نسجت اميمه لنفسها اسما في عالم الأغنية الملتزمة وكونت لنفسها رصيدا من الأغاني الراقية التي لا تزال محل طلب وإعجاب من الجماهير.

تزوّجت اميمه الخليل من الملحن هاني سبليني وشكلت معه ثنائيا فنيا ناجحا ومن اغانيهما "شب وصبيه"، "ايّام" "دارت القهوة"، "وقلت بكتبلك"، وقدموا العديد من العروض في لبنان والدول العربية. وتعمل حاليا معه على تسجيل ألبومات جديدة وإقامة الحفلات الموسيقية، بالتوازي مع تعاونها مع مارسيل خليفة.

الحياة الشخصية[عدل]

متزوجة من الملحن وعازف الأرغن هاني سبليني.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]