أمينة الطهيف

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أمينة الطهيف
معلومات شخصية
مواطنة اليمن  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

أمينة الطهيف (المعروفة أيضاً باسم أمينة علي أبوطيف الطهيف) هي امرأة يمنية حُكم عليها بالإعدام في سن 14 عاماً لقتلها زوجها، حَزن هسام قبايل. وأُلغي حكم الإعدام الصادر بحقها في وقت لاحق بسبب الضجة الدولية، وسُجنَت بدلاً من ذلك لمدة 10 سنوات.[1] تم اعتقالها في عام 1998، أثبت طبيب عينته الحكومة أنه وقت ارتكاب الجريمة كانت بين 14 و15 عاماً. وقد أكدت باستمرار براءتها.

الحياة المبكرة[عدل]

تزوجت أمينة وهي طفلة من حَزن هسام قبلي (عندما كانت في الحادية عشرة). وقد نشأت في منطقة ريفية في اليمن ولم تلتحق بالمدرسة.

جريمة القتل[عدل]

المشتبه فيهم الآخرون[عدل]

ادعت الطهيف ان ابن عم زوجها حَزن قبايل، خنقه حتى الموت، حيث كان الاثنان يتنازعان على الأراضي.[2] ابن عم زوجها ايضاً محكوم عليه بالإعدام لنفس جريمة القتل.[3]

كما تقول انتقادات محاكمة الطهيف إن القوة المطلوبة لخنق رجل كامل، ثم جرّ جثته إلى الخزان لجعلها تبدو كما لو أنه غرق، كانت ستتطلب قوة كبيرة تتجاوز قوة طفل. كما ذكرت الطهيف أنها تعرضت للتعذيب حتى اعترفت.

حكم بالإعدام[عدل]

لم يكن لدى الطهيف تمثيل قانوني مناسب، وكان من المقرر إعدامها في عام 2002 (عندما كانت تبلغ من العمر ما يكفي ليتم إعدامها بموجب القوانين اليمنية).

أثار هذا الجدل بسبب سنها في اليمن، لا يمكن للأطفال الحصول على عقوبة الإعدام إلا إذا كان عمرهم 15 عامًا على الأقل وقت الإعدام (والطبيب لم يكن متأكدًا من عمرها بالضبط). لم يكن لدى الطهيف أي وثائق تثبت عمرها، ولذلك قامت الحكومة بمحاكمتها كشخص بالغ على الرغم من نتائج الطبيب. وقعت اليمن أيضًا على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والتي تنص على أنه لا يمكن أن يُعاقب الأطفال بالإعدام (بمعنى أن الأطفال الذين يبلغون 18 عامًا فقط يمكنهم الحصول على عقوبة الإعدام).[4]

الاغتصاب والحمل[عدل]

تم اغتصاب الطهيف من قبل أحد حراس السجن أثناء وجودها في سجن المحويت وأصبحت حاملاً بعد ذلك. أدى الحمل إلى عدم قدرة اليمن على تنفيذ حكم الإعدام لأن القانون اليمني ينص على أنه لا يمكن إعدام الأم حتى يبلغ الطفل الثانية من العمر (عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية).

وقف التنفيذ[عدل]

ووقف تنفيذ حكم الإعدام حتى عام 2005 بسبب الحمل.

المطالبة بمحاكمة جديدة[عدل]

طالب عدد من المشاهير والمنظمات غير الربحية والدولية بمحاكمة جديدة للرهيف. من ليلي غروبر، إيما بونينو، إلى منظمة العفو الدولية.

دفع الدية[عدل]

وبعد الجدل، استخدم المسؤولون اليمنيون قانون الشريعة كبديل عن عقوبة الإعدام، وهو دفع «الدية» لأسرة الضحية. يعتبر الدفع بديلاً مقبولاً للتنفيذ. عرض الدكتور أتارد مونتالتو دفع المبلغ، إلا أن الأقارب رفضوا بالفعل «الدية»، بحجة أن قبول المال مقابل الإفراج عن المرأة يعني أنهم يقبلون أن يكون أحد أفراد أسرتهم قد ارتكب جريمة القتل دون تورط الرهيف.[3]

إطلاق سراحها بعد مدة السجن المنقضية[عدل]

بسبب الجدل وسنها، تم الإفراج عن الرهيف بعد أن قضت الحد الأقصى لعقوبة الشباب وهو 10 سنوات.

فيلم[عدل]

قامت المخرجة خديجة السلامي بإخراج الفيلم الوثائقي «أمينة» (2006)، والذي تم عرضه خلال مهرجان الفيلم العربي في أكتوبر في منطقة سان فرانسيسكو.[5] وناشدت خديجة السلامي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مباشرة نقض إدانة الطهيف.

المراجع[عدل]

  1. ^ Ltd, Allied Newspapers. "Yemeni President orders retrial of death row woman". Times of Malta (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2018-08-04. Retrieved 2018-08-04.
  2. ^ "Fighting for women's rights in Yemen through film". Arab American News (بالإنجليزية الأمريكية). 29 Nov 2008. Archived from the original on 2020-03-09. Retrieved 2018-08-04.
  3. ^ أ ب Ltd, Allied Newspapers. "Labour MEP's efforts to get Yemeni woman off death row". Times of Malta (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2018-08-04. Retrieved 2018-08-04.
  4. ^ "YEMEN. AMINA'S DEATH SENTENCE REVOKED". www.handsoffcain.info. مؤرشف من الأصل في 2020-01-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-04.
  5. ^ "Yemeni filmmaker uses her tortured past to help women". Arab News (بالإنجليزية). 3 Apr 2013. Archived from the original on 2019-08-20. Retrieved 2018-08-04.