المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو بعض أجزائها مختلف عليها.

أم أسلم صاحبة الحصاة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
أم أسلم صاحبة الحصاة
معلومات شخصية
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (أغسطس_2010)
Emblem-scales-red.svg
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش. (مايو 2016)

أم أسلم صاحبة الحصاة، من النساء الفاضلات اللواتي حُزْنَ قصبَ السَّبق في مضمار العلم وولاء أهل البيت ومودّتهم، اشتُهرت ـ كحبابة الوالبيّة ـ بأنّها صاحبة الحصاة، وعُدّت في جملة الرواة عن الخليفة الراشدي علي.

روايتها[عدل]

لها حديث واحد وهو في كتب الشيعة ورواياتهم فقط وهو:

رُويَ أنّ أم أسلم جاءت إلى النبيّ Mohamed peace be upon him.svg وهو في منزل أم سلمة، وكان صلّى الله عليه وآله وصحبه خارجاً، فانتظرته عند أم سلمة حتّى جاء صلّى الله عليه وآله وصحبه ، فقالت أم أسلم: بأبي أنت وأمّي يا رسول الله، إنّي قد قرأتُ الكتب وعلمتُ أنّ لكلّ نبيٍّ وصيّاً، فموسى له وصيّ في حياته ووصيّ بعد موته، وكذلك عيسى، فمن وصيّك يا رسول الله ؟ فقال لها صلّى الله عليه : يا أمّ أسلم! وصيّي في حياتي وبعد مماتي واحد. ثمّ قال: مَن فَعَل فِعلي هذا فهو وصيّي! ثمّ ضرب بيده إلى حصاةٍ في الأرض ففركها بإصبعه فجعلها شِبه الدقيق، ثمّ عجنَها، ثمّ طبعها بخاتمه، ثمّ قال: مَن فعل هذا فهو وصيّي في حياتي وبعد موتي.
قالت أم أسلم: فخرجتُ من عنده فأتيتُ علي بن أبي طالب فقلتُ: بأبي أنت وأمّي، أنت وصيّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم؟ قال: نعم يا أمّ أسلم. فضرب بيده إلى حصاة ففركها فجعلها كهيئة الدقيق، ثمّ عجنها فختمها بخاتمه، ثمّ قال: يا أمّ أسلم! مَن فَعَل فِعلي هذا فهو وصيّي ـ الحديث. وفيه أنّ أم أسلمِ جاءت إلى الحسن ، ثمّ إلى الحسين ، ثمّ إلى عليّ بن الحسين ، فختموا لها وفعلوا كفعل جدّهم رسول الله وأبيهم علي بن أبي طالب.

المصادر[عدل]

رضي الله عنهم.png
هذه بذرة مقالة عن حياة أو قصة صحابي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.