أم الزيتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أم الزيتـــون قرية في شمال جبل العرب، تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة شهبا، محافظة السويداء.[1][2][3] تقع على حافة اللجاة من جهة الشرق، وعلى الضفة اليسرى لوادي اللواء، إلى الشمال من تل شيحـان ، على طريق دمشق- السويداء . تبعد عن مدينة شهبا 6 كم شمالاً و تبعد عن مدينة دمشـق 74 كم. و منها مفرق طريق إلى مجادل و صميد ، وقم ... و أيضا طريق يؤدي إلى بلدة عمــرة شرقا كما أن بلدة ام الزيتون يعتبر إعمارها قديم و تشكل الأبنية القديمة القسم الغربي للقرية وهي مبنية من الحجر البازلتي ومسقوفة بربد على أقواس. فيه بقايا آثار تعود للعهود: النبطية واالرومانية واالبيزنطية واالعربية الإسلامية ، تتمثل في مبان متعددة ، أشهرها « كليبة » من القرن الثالث الميلادي ، ومنشآت لخزن المياه محفورة في الصخر البركة و منها مصفاة تؤدي إلى بركة المُكًن ( مياة للشرب) . منازلها الحديثة امتدت شرقاً حتى تجاوزت طريق عام دمشق- السويداء ، وهي مبنية من الأسمنت المسلح والحجر البازلتي. يعمل معظم السكان في الزراعة البعلية (2170هـ) وبزراعة الأشجار المثمرة (الزيتـــون ، اللوزييات ، التيــن ، التفاح ، الحمضيات و الكرمــة العنب) كما يعملون بتربية الماشية وبصناعة البسط والسجاد اليدوي وأطباق القش،. يهاجر السكان هجرة دائمة إلى شهبا وهجرة مؤقتة إلى الدول العربية الخليجية الغنية بالنفط و لبنان وإلى فنزويلا بوليفار. يشرب السكان من مياه مجرورة من نبع شقارة (ضهر الجبل) ومن بئر ارتوازية. تتصل بمدينة شهبا بطريق ترابية . كما يوجد بها بئر ارتوازي . يوجد بها حديثا محطة وقود ( بانزين – ديزل – مازوت – كاز – كيروسين ) كما يوجد في بلدة ام الزيتون مركز لبيع الغاز و أكثر من محل سوبر ماركت و مطاعم سياحية مثل الباشـا ( الفيصل سابقا ) و صالة أفراح و مركز رياضي و سوق تجاري حديث النشأة و معامل طابوق و بلاط و موزاييك و الرخام والأخشــاب و بيع الحديد للبناء و الصناعات الحرفية للشبابيك و الأبواب و أيضا ورش الألمنيوم الحديثة و معامل خياطـة و مدرسة الارشاد الزراعي و مدرسة للزيتون العضوي ، كما يوجد بها مدرستان ابتدائيتان ، وإعدادية وثانوية ، بالإضافة إلى روضة للأطفال ، و يوجد أيضا بها مستوصف و مركز علاج السكر ومركز صحي و موقف عام للبلدة تم انشائه حديثا ، ومقسم هاتف للاتصالات (763000 016 ) ويوجد مركز تجاري (محلات) خدمات مثل حلاق رجالي و كوافير نسائي و كهربائي و ميكانيك سيارات ...الخ ، ( تأسست بلدية أم الزيتون عام 1977 كانت تقدم الخدمات لأربع قرى ( أم الزيتون ـ السويمرة - المتونة – مجادل ) وفي عام 1984 انفصلت قرية مجادل ببلدية مستقلة وتم ضم قرية عمرة التي انفصلت عن بلدية أم الزيتون عام 2006 ، إلى الآن تقدم البلدية الخدمات لثلاث قرى و تقوم بأعمال صيانة شبكة الكهرباء وإصلاح الإنارة في الشوارع بشكل دوري ) .

أسماء العائلات القاطنة في القرية :- - آل عـامــر - آل أبو مديـن - آل شنـان - أل كرباج - أل عربي - أل جرماني - أل الهـادي - أل الزيلع - أل زرعوني - أل مـراد - أل حاطـوم - أل حيـدر- أل مهنا – ال الصفدي – أل حمْيــد -

مراجع[عدل]

  1. ^ Murphy، C. C. R. (1921). Soldiers of the Prophet. John Hogg. صفحة 18. 
  2. ^ Socin، Albert (1876). Palestine and Syria: Handbook for Travellers. Karl Baedeker. صفحة 420. 
  3. ^ General Census of Population and Housing 2004[وصلة مكسورة]. المكتب المركزي للإحصاء (سوريا) (CBS). Al-Suwayda Governorate. (بالعربية)