المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أم دغينه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2011)
Umdigana adds
Add caption here

الإحداثيات الجغرافية 14.723587 درجه شمالاً -33.3316612 درجه شرقاً.تتبع القرية لوحدة الحصاحيصا الإدارية مجلس ريفي الحصاحيصا-محلية الحصاحيصا ,تقع على بعد أقل من كيلومتر واحد عن مدينة الحصاحيصا. وتحدها من جهة الشرق أربجي ومن الشمال يحاذيها النيل الأزرق على طول امتداده ومن الجنوب الغربي تحدها مدينة الحصاحيصا وحي الضقالة ومن الجنوب طريق الخرطوم-مدني الغربي يليه امتداد مشروع الجزيرة الزراعي.

تاريخ المنطقة[عدل]


بلادى يا سنا الفجر وينبوع الشزى العطر----- وانت تمر بالطريق البري الخرطوم مدني لتتنسم عبق التاريخ المنبعث من أرض الحضارات (حضارة وادي النيل)لتتبرج هذة البقعة متمددتا صوب الأزرق تكسى نصف ساقيهابرمالها ولذا سميت بهذا الاسم وتكسى خصرها بلون النجيلة والنيم ليعطيها طابعا مميز دالا على عظم حضارتها لا يوجد تاريخ دقيق عن المنطقة التي توجد بها القرية الآن ذات الإحداثيات (14.723587N / 33.3316612E) ويرجح أن تكون منطقة القرية ذات تاريخ مشترك مع منطقة أربجي الملاصقة لها التي يرجع تاريخها إلى مملكة علوه آخر الممالك النوبيه في السودان.إلا أنه من المؤكد أن بداية تكونها في الفترة الحديثة يرجع إلى ما قبل العام 1800 للميلاد.

السكان والنشاط الاقتصادي[عدل]

يقطنها حوالي الألف نسمه من السكان, يعمل جلهم في التجارة وبقية الأنشطة كالزراعة بشقيها النباتي والحيواني.

مؤسسة أم دغينه التعليمية[عدل]

أنشأت في العام 1989 وتضم مدرسة الفتح للأساس في ذالك الوقت وكانت تضم أيضا روضة البراعم للأطفال وتم تحويلها في العام 1998 إلي مدرسة الفتح المبين للأساس وروضة براعم الإيمان. مدرسة الفتح المبين للأساس وروضة براعم الإيمان مؤسستان حكوميتان تتبعان لإدارة مرحلة الأساس وإدارة التعليم قبل المدرسي بمحلية الحصاحيصا. هنالك روضة خاصه واحده للأطفال تديرها المربية: سيرين علي الترس.

النشاط الرياضي[عدل]

للقرية نشاط رياضي عريق حافل بالإنجازات فقد نشأ نادي الشباب الرياضي في العام ‏1973‏ كأول ناد بالقرية وثم تلته اندية: - الفتح -‏ الرابطة -‏ النسور -‏ الإتحاد -‏ ارسنال إنترديبيندانت Arsenal Interdependent ‏*‏

النشاط الثقافي[عدل]

بلغ الاهتمام بالتقافة بالقرية مبلغا بعيدا حيث تنظم الكرنفالات والمهرجانات والليالي الأدبيه واشهر مهرجانات القرية هو (مهرجان أم دغينه للثقافة والرياضة والتراث) هذا المهرجان السنوي الضخم الحاشد الذي يحتشد إليه الناس من كل أنحاء المعمورة, تتولى رابطة طلاب أم دغينه بالجامعات والمعاهد العليا AUSUH‏ ممثلة في أمانة الثقافة والإعلام والمجلس التنفيذي وبرعاية كاملة من الأمانة العامة للرابطة.

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.