المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أم دقرسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير_2012)

حيدرالامام الهادي (ودالشايقيه) الذي يسكن قرية ام دقرسى وهي كبرى القرى التي تقع في منطقة بحرى الجزيرة في محافظة الكاملين تقع على الضفة الغربية من النيل الأزرق حوالى 100 كيلو متر جنوب الخرطوم تشتهر قرية ام دقرسى بخصوبة أراضيها الزراعية وزراعة الخضروات والفواكة وتعد الخرطوم السوق الرئيسى لكل المنتجات الزراعية يقدر عدد سكانها بستة الف نسمة بها جميع المراحل الدراسية ومركز صحى كبير

سر التسمية

الروايات تباينت حول معنى كلمة أم دقرسي.. والاسم يعود لقرية تقع جغرافياً في محلية الكاملين.. عُرفت بنشر القرآن الكريم وتحفيظه عبر تلاميذ توافدوا إليها من كل أصقاع السودان. ام دقرسي قرية تجملَّت بلسان عربي مبين.. مسيدها يرفع أذانه قبل قرن ونصف.. ونار قرآنها ماخمدت البتة.. وطلابها يحملون الوجدان الشعبي بنشرهم للاخلاق والقيم الأصيلة. يحكي أن امرأة كانت تستقر بالقرب من النيل الأزرق.. وكان الرعاة يأتون لسقية أغنامهم في تلك المنطقة.. وتصدت لهم المرأة.. ومعها ولدها الصغير. «دقر» فقال لها الرعاة. يام أم دقر أرسي!!! المنطق والواقع.. يقول إنها الرواية الصحيحة ولكن لشيء في نفس أهل أم دقرسي يقولون أن أصل الاسم يعود إلى أنها «أرص غرس» أي أرض اشتهرت بالزراعة والخير العميم

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.