انتقل إلى المحتوى

أم عبد بنت عبد ود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ام عبد بنت عبد ود
تخطيط لاسم ام عبد مسبوقا بدعاء الرضا عنها
أم صاحب رسول الله , المهاجرة
الكنية ام عبد الله
الولادة مكة، تهامة، شبه الجزيرة العربية
الوفاة المدينة المنورة، الحجاز،  دولة الخِلافة الرَّاشدة
المقام الرئيسي مقبرة البقيع في المدينة المنورة
الزوج(ة) مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي

أم عبد بنت عبد ود بنت سواءة الهذلية صحابية جليلة من المبايعات المهاجرات.[1] وام الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود وقيل انها من خالات النبي صلى الله عليه وسلم.[2] قال أبو الوازع «هي خالة النبي صلى الله عليه وسلم».[3] وقال في ذكرها ابن سعد «أسلمت وبايعت».[4] وكان ينسب اليها أحيانا ابن مسعود فيقال ابن ام عبد.

نسبها

[عدل]

تزوجت من مسعود بن غافل بن حبيب أحد فرسان هذيل في عصرة وانجبت له الصحابيان عبد الله بن مسعود وعتبة بن مسعود.

فضلها

[عدل]

كانت ام عبد من اوائل النساء اللواتي دخلن الإسلام فهي أسلمت في فترة اسلام ابنها عبد الله بن مسعود الذي كان بدوره سادس من أسلم من الرجال وكانت ام عبد تمكث عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وروي عن ابو موسى الأشعري «ما كنت أظن ابن مسعود وأمه " ام عبد " إلا من آل النّبيّ صلّى اللَّه عليه وآلة وسلّم لكثرة ما كان يدخل على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآلة وسلّم».[4]

المراجع

[عدل]
  1. ^ ابن الاثير. كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة. ج. 7. ص. 352. مؤرشف من الأصل في 2022-11-19.
  2. ^ خليفة بن خياط (1993)، طبقات خليفة بن خياط، تحقيق: سهيل زكار، بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ص. 623، QID:Q117338134 – عبر المكتبة الشاملة
  3. ^ أبو عمرو خليفة بن خياط بن خليفة الشيباني العصفري البصري (ت ٢٤٠هـ). كتاب الطبقات - لخليفة بن خياط. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. ج. 1. ص. 623. مؤرشف من الأصل في 2023-08-16.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ ا ب ج ابن حجر العسقلاني (١٤١٥ هـ). كتاب الإصابة في تمييز الصحابة. دار الكتب العلمية - بيروت. ج. 8. ص. 433. مؤرشف من الأصل في 2023-08-16. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)