انتقل إلى المحتوى

أناكامبتيس موريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أناكامبتيس موريو (المهرج الإنحنائي)

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النبات Plantae
الطويئفة: سحلباوات Orchidoideae
الرتبة: هليونيات Asparagales
الفصيلة العليا: نباتات وعائية Tracheophytes
الفصيلة: كاسيات البذور Angiosperms
الأسرة: أحاديات الفلقة Monocots
القبيلة: الأوركيد Orchidaceae
الجنس: أناكامبتيس (انحنائية)
النوع: موريو
الاسم العلمي
Anacamptis morio
(ل.) ر.م.بيتمان، بريدجون &آمب؛ مارك دبليو شايس[1]

مرادفات [2]
  • اوركيس موريو L.
  • هيرورشيس موريو (L.) دي تيتيكا وإي كلاين
معرض صور أناكامبتيس موريو  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


أناكامبتيس موريو (بالإنجليزية: Anacamptis morio)‏ هي نبات مزهر من عائلة السحلبية (الأوركيد)، وتعرف بالسحلية ذات الأجنحة الخضراء أو السحلية ذات العروق الخضراء (مرادف اوركيس موريو Orchis morio). عادة ما يكون لها أزهار أرجوانية، وتوجد في أوروبا والشرق الأوسط.

الوصف[عدل]

تزهر الأناكامبتيس موريو من أواخر أبريل إلى يونيو في الجزر البريطانية، وفي وقت مبكر من فبراير في بلدان أخرى مثل فرنسا. ويكون الإزهار بألوان مختلفة فبشكل أساسي أرجواني، ولكنه يتراوح من الأبيض إلى الوردي إلى الأرجواني الغامق. وتحتوي من 5 إلى 25 زهرة على شكل خوذة تنمو في حزمة خطية فضفاضة في الجزء العلوي من الساق الواحدة. لها زوج من الكأس الجانبية مع عروق خضراء بارزة، وأحيانًا أرجوانية تمتد بشكل جانبي مثل «الأجنحة» مما يعطي الأوركيد اسمه. وأيضاً البتلة السفلية العريضة ذات الفصوص الثلاثة شاحبة في المنتصف مع وجود بقع داكنة.

الأوراق رمحية الشكل أو بيضاوية في بعض الأحيان، وتنمو في وردة حول قاعدة النبتة مع بعض الأوراق الرقيقة التي تشبك الساق وتغلفها تقريبًا حتى تصل إلى الأزهار. أما عن الأوراق فهي خضراء وغير مرقطة. وتنمو النباتات حتى ارتفاع 40 سم.

إن مظهره مشابه لشكل ماسكولا السحلية الأرجوانية من الجيل الأول والتي تزهر في نفس الوقت تقريبًا من العام، ولكن يكمن الاختلاف بأن الأناكامبتيس موريو بها خطوط خضراء على الكأسين الجانبيين، كما أنها تفتقر إلى وجود البقع أو اللطخات كتلك التي في أوراق الأرجوانية من الجيل المبكر.

وقد تزهر النباتات الفردية لمدة تصل إلى 17 عامًا.[3]

التصنيف[عدل]

وصف هذا النوع لأول مرة كارولوس لينيوس في عام 1753، وذلك باسم أوركيس موريو Orchis morio. ثم تم نقله إلى جنس الأناكامبتيس Anacamptis في عام 1997.[2]

يأتي أصل كلمة الأناكامبتيس من الكلمة اليونانية ανακάμτειν" anakamptein" والتي تعني الانحناء، وذلك على الرغم من أنه وفقًا لمصادر مختلفة قد يعني الانحناء للخلف أو الانحناء للأسفل أو الانحناء للأمام.[4][5][6] بينما الاسم موريو فهو لاتيني بمعنى كلمة «المهرج»، ويعود السبب لأزهارها المخططة والمرقطة التي تشبهه.[7][8]

الأنواع الفرعية[عدل]

اعتبارًا من مايو 2014 فإن القائمة المرجعية العالمية للعائلات النباتية المختارة(World Checklist of Selected Plant Families) تقبل بستة أنواع فرعية:[9]

  • النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: القوقازي "caucasica"
  • النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: الشمبانيا "champagneuxii"
  • النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: لونجيكورنو "longicornu" (مزامنة: Anacamptis longicornu) - منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط.
  • النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: موريو "morio"
  • النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: الصورة "picta"
  • النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: سوريا "syriaca"

التوزيع والموطن[عدل]

يعد موطنها الأصلي غرب أوراسيا، وتنتشر على نطاق يمتد من أوروبا إلى إيران. وقد تم إيجادها في الجزر البريطانية في وسط جنوب إنجلترا وويلز وأيرلندا.

أيضا ينمو الأناكامبتيس موريو في المروج العشبية غير المحسنة، وخاصة في التربة الغنية بالحجر الجيري. ويزدهر هذا النوع في الأماكن التي يتم قطع العشب فيها مرة أو مرتين في السنة، وذلك بعد اكتمال الإزهار أو حيث ترعى الماشية أيضاً بعد اكتمال الإزهار.[3] ولا يجب أن يتم القص أو الجز مباشرة بعد الإزهار بل يجب إعطاء وقت لتشتت وانتشار البذور.

ويمكن لها أن تنمو في المروج الجافة أو الرطبة، كما يمكن العثور عليها أيضًا في الأراضي العشبية الساحلية والمحاجر وساحات الكنائس وكذلك على جوانب الطرق والمروج.[3] ويوجد في القارة الأوروبية أيضًا في المراعي الألبية وفي الأراضي العشبية الجافة على نتوءات البورفير.[3]

يمتد أقصى ارتفاع لهذه الأنواع بين 1500 و2000 متر.[10][11]

إزهار الأناكامبتيس موريو في موطنها المرج

علم البيئة[عدل]

يتم التلقيح للأناكامبتيس موريو عن طريق النحل.[3][12]

على الرغم من أن الزهور لا تنتج الرحيق، ولكن يمكن أن تجذب الملقحات بمظهرها البصري. حيث أن خداع الرحيق هذا «يسهل اختلاط حبوب اللقاح بين النباتات الفردية المختلفة، ويعزز التنوع الجيني في الأنواع، وقد تم تفضيله تطوريًا على إنتاج الرحيق.»[13]

ولا يمكن للنباتات التواجد بدون شريك فطريات الجذور. مما يجعلها عرضة للمواد الكيميائية وخاصة مبيدات الفطريات، ولكن ذلك يجعلها أيضًا عرضة للتطبيقات الكيميائية الأخرى بما في ذلك الأسمدة، التي يمكن أن تقلل من انتشار أنواع معينة من الفطريات. كما وتشمل الفطريات الفطرية المعروفة بالنمو بالاشتراك مع السحلية ذات الأجنحة الخضراء: إيبولارايزا ريبنز Epulorhiza repens (تولاسنلاسي Tulasnellaceae) ومونيليوبسيس سولاني Moniliopsis solani (سيراتوباسيدياسي Ceratobasidiaceae).[3]

طرق الحفاظ على الأناكامبتيس موريو[عدل]

المحافظة على هذا النوع من النبات معرضة للخطر وقريبة من التهديد بالانقراض.[14]

ومع ذلك فإنه نوع محمي في أيرلندا الشمالية بموجب أمر الحياة البرية (NI) لعام 1985.[15]

وفي عام 2001 تم اعتماد الأناكامبتيس موريو كشعار لبريوري فالي Priory Vale الدفعة الثالثة والأخيرة في مشروع «التوسعة الشمالية» في سويندون. ونظرًا للانخفاض السريع في الأنواع المحمية في بعض الحالات وعلى الرغم من أنه لا يزال يُنظر إليها على أنها شائعة جدًا في منطقة سويندون وبالأخص في كليفورد ميدو وهو موقع ذو أهمية علمية خاصة (SSSI) قبالة ثاميسداون درايف في سويندون.

الزهرة

المراجع[عدل]

  1. ^ R. M. Bateman؛ A. M. Pridgeon؛ M. W. Chase (1997). "Phylogenetics of subtribe Orchidinae (Orchidoideae, Orchidaceae) based on nuclear its sequences. 2. Infrageneric relationships and reclassification to achieve monophyly of Orchis sensu stricto". Lindleyana. ج. 12: 113–141.
  2. ^ ا ب "Anacamptis morio". قائمة مرجعية عالمية للأسر النباتية المختارة [الإنجليزية]. حدائق النباتات الملكية. مؤرشف من الأصل في 2022-05-30. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-17.
  3. ^ ا ب ج د ه و BSBI Species Account - Anacamptis morio نسخة محفوظة 2022-05-12 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Philoponus - On Aristotle On The Soul نسخة محفوظة 2022-05-27 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Etymological Dictionary of Succulent Plant Names نسخة محفوظة 2022-05-26 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ NBN Atlas - Anacamptis pyramidalis نسخة محفوظة 2020-01-29 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Plantlife - Green Winged Orchid نسخة محفوظة 2021-03-08 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ The Poor, the Crippled, the Blind and the Lame: Physical and Sensory Disability in the Gospels of the New Testament نسخة محفوظة 2022-05-27 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Search for Anacamptis morio". قائمة مرجعية عالمية للأسر النباتية المختارة [الإنجليزية]. حدائق النباتات الملكية. مؤرشف من الأصل في 2022-05-23. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-17.
  10. ^ The Bulgarian Flora Online نسخة محفوظة 2022-03-31 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Monaco Nature Encyclopedia نسخة محفوظة 2020-10-25 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ The Royal Society - The effects of nectar addition on pollen removal and geitonogamy in the non-rewarding orchid Anacamptis morio نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2021 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Britannica Blog: The Deceptive Flowers of Orchids نسخة محفوظة 2021-09-07 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Plantlife - Green-winged orchid نسخة محفوظة 2021-03-08 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Orchis morio :: Flora of Northern Ireland web site نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

  • (بالfr+en) مرجع موسوعة الحياة (EOL) : أناكامبتيس موريو الصور. الموائل والموطن وما إلى ذلك وصور النوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: لونجيكورنو والنوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: موريو والنوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: بكتا والنوع الفرعي للأناكامبتيس موريو: سوريا.