زجاجيات المختبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أنبوب زجاجي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

زجاجيات المختبر مجموعة متنوعة من المعدات، والمصنوعة تقليديا من الزجاج، وتستخدم لإجراء التجارب العلمية والأعمال الأخرى في مجال العلوم، وخاصة في مختبرات الكيمياء وعلم الأحياء.[1][2][3]

التطبيقات[عدل]

ان استخدام الزجاج في التطبيقات المختبرية ليس شائعا كما كان مرة من قبل لانه أرخص، وأقل قابلية للكسر، ولدن، ولكن بعض التطبيقات لا تزال بحاجة للزجاجيات المخبرية لأن الزجاج خامل نسبيا وشفاف ومقاوم للحرارة، وسهل التخصيص. نوع الزجاج المستخدم يعتمد على التطبيق. زجاج البورسيليكات، والذي يستخدم عادة في الزجاجيات المكشوفة ويمكن أن يتحمل الإجهاد الحراري. زجاج الكوارتز، كما هو مستخدم شائع في الاكواب المخبرية، يمكن أن يتحمل درجات الحرارة العالية شفاف في أجزاء معينة من الطيف الكهرومغناطيسي. الزجاج البني ، وهو مستخدم في الزجاجياتالتي تخزن في الظلام ، يمكن أن يمنع الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. الزجاج الثقيل والسميك،يستخدم في مفاعلات الضغط الزجاجي، يمكن أن يصمد أمام ضغط التطبيقات.

امثلة[عدل]

طبق سيراكيوز[عدل]

طبق سيراكيوز (أو زجاجة ساعة سيراكيوز) عبارة عن طبق مسطح قليلاً، دائري ، طبق مسطح القاع من الزجاج السميك. يستخدم من ضمن المعدات المخبرية في علم الأحياء .

زجاج مسطح[عدل]

الزجاج المسطح (بالإنجليزية: Dappen glass) أو الطبق المسطح هو عبارة عن وعاء صغير، من الزجاج الكثيف أو الخزف لخلط المواد. وعامة ما يكون لهذه الأطباق عشر جدران متساوية (عشري الأضلاع) ذات وعاء كبير على أحد الجوانب ووعاء أصغر في أسفل الجانب الآخر. الزجاجات المسطحة عادة ما يتم استخدامها في مجال طب الأسنان كأوعية لخلط الأدوية أو حشوات الأسنان، [4] بينما يتم استخدامها أيضاً من قبل الفنانين (لخلط الأحبار أو الدهانات)، وأيضاً في مستحضرات تجميل لاحتواء كميات صغيرة من ملمعات الأظافر أو الأصباغ، بالإضافة لاستخدامها في مختبرات الكيمياء. وأحياناً ما يطلق مصطلح «الزجاج المسطح» عن طريق الخطأ على أي طبق يحتوي على سطحين مقعرين أو أكثر والذي يستخدم لتخزين أو لخلط المواد.

مراجع[عدل]

  1. ^ Zhang، Jia-Zhong (1999). "Laboratory glassware as a contaminant in silicate analysis of natural water samples". Water Research. 33 (12): 2879–2883. 
  2. ^ Donnelly، Alan (March 1970). "History of Laboratory Glassware". Laboratory Medicine. 
  3. ^ Castanheira، I. (2006). "Quality assurance of volumetric glassware for the determination of vitamins in food". Food Control. 17 (9): 719–726. 
  4. ^ Merriam-Webster definition نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.