المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أنجلوسفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
تعاريف أنجلوسفير تختلف: البلدان التي تكون الإنجليزية اللغة الأولى لغالبية السكان تم عرضها بالأزرق     ; وتظهر دول الأخرى التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية بالأزرق الفاتح     

أنجلوسفير (بالإنكليزية Anglosphere) هو تعبير جديد والذي يشير إلى مجموعة من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية والمتشابهة التراث الثقافي، انطلاقا من وجود شعوب تعود أصولها إلى دول الجزر البريطانية: انكلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا، والتي تحافظ اليوم على التعاون السياسي والعسكري الوثيق. مع ان الدول المدرجة تختلف حسب المصادر، فإن أنجلوسفير لا تشمل جميع البلدان حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، ولكن الدول المدرجة كانت كلها ذات يوم جزءا من الإمبراطورية البريطانية. بمعناها الأكثر تقييداً، يغطي مدى أنجلوسفير المملكة المتحدة وايرلندا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، والتي حافظت بعد الإمبراطورية البريطانية على تقارب وثيق من الروابط الثقافية والعائلية والسياسية مع بعضها البعض. بالإضافة إلى ذلك، كل هذه الدول (باستثناء ايرلندا) متحالفة عسكريا في إطار اتفاق UKUSA وبرنامج جيوش ABCA.

انظر أيضاً[عدل]