هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أنواع أساليب تنظيم الأسرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

[1] وسائل تنظيم الأسرة:

  1. الهرمونية
  2. الحاجز
  3. اللولب
  4. الطرق الطبيعية
  5. حبوب منع الحمل

الهرمونية[عدل]

هذا الأسلوب يحتوي على الهرمونات تسمى هرمون الاستروجين والبروجستين التي تشبه هرمون الاستروجين والبروجسترون للمرأة الموجود في جسدها. وتشمل الحبوب والحقن والزرع. تعمل الأساليب الهرمونية عن طريق منع البيض من الإفراج عن المبيض، سماكة مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، وترقيق بطانة الرحم لمنع زرع البيض المخصب.

الحاجز[عدل]

هو الذي يحاول منع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من دخول الرحم جسديا. وبالتالي يتم منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البيض. وهي تشمل الواقيات الذكرية، والواقيات الأنثوية، وقبعات عنق الرحم، والحجاب الحاجز، وإسفنج وسائل منع الحمل مع مبيدات الحيوانات المنوية. فهي لا تغير طريقة عمل جسم المرأة أو الرجل وتسبب آثار جانبية قليلة جدا.

اللولب[عدل]

هو جهاز صغير من البلاستيك أو النحاس يدخل في الرحم من الداخل ويتكون من قطعة صغيرة ومرنه وهو يشبه حرف T. وهو يعمل عن طريق خلق بيئة معادية للحيوانات المنوية. ويمكن أن تستمر لمدة 5-12 سنة.

  1. يتكون اللولب من نوعين :

1) اللولب النحاسي : يعمل ببطء عن طريق الافراج عن كمية صغيرة من النحاس داخل الرحم ويجب ازالته واستخدامه كل عشر سنوات 2) اللولب المفرز للهرمونات :- وهو يعمل ببطء عن طريق الافراج عن كمية قليله من هرمون البروجسترون في الرحم .

  • البروجسترون :

وهو عبارة عن مادة كيميائية تفرز في الجسم لتساعد في السيطرة على فترات الحيض .

  • يجب تجنب استخدامه في الحالات التالية :

1) سرطان الرحم أو عنق الرحم 2) نزيف مهبلي غير مبرر 3) احتمالية أن تكون المأة حامل 4) تاريخ لحمل خارج الرحم

الطرق الطبيعية[عدل]

هذه هي طرق لتجنب الحمل التي لا تتطلب استخدام أي أجهزة أو المواد الكيميائية أو الأدوية. الطرق هي الرضاعة الطبيعية لل 6 أشهر الأولى المعروف أيضا باسم انقطاع الطمث اللبني وطريقة الوعي الخصوبة.

 *) انقطاع الطمث

هذا الأسلوب ينطوي على استخدام العقم بعد الولادة الطبيعية للمرأة التي تحدث بعد الولادة ويمكن تمديدها عن طريق الرضاعة الطبيعية. الرضاعة الطبيعية حصرا للأشهر الستة الأولى يمكن أن تمنع المبايض من الإفراج عن بيضة. هذا الأسلوب لا يكلف أي شيء ولكن هو الأكثر فعالية لمدة 6 أشهر الأولى بعد الولادة.

 *)الخصوبة
يتطلب أن تكون المرأة على علم عندما تكون خصبة خلال دورة الطمث لها وتجنب وجود الجماع غير المحمية في تلك الأيام. لمتابعة هذا الأسلوب، تحتاج النساء إلى معرفة دقيقة عن خصوبتها ، إما من خلال التغيرات في درجة حرارة الجسم القاعدية أو التغيرات في مخاط عنق الرحم، أو عن طريق اتباع التقويم.

حبوب منع الحمل[عدل]

حبوب منع الحمل هو نوع من وسائل منع الحمل عن طريق الفم التي يجب أن تأخذ المرأة كل يوم. هذا الأسلوب هو الأفضل للنساء الذين يمكن أن نتذكر أن تأخذ حبوب منع الحمل كل يوم والذين يريدون الاستفادة من استعادة الخصوبة بسرعة.

  1. من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل :-

1) زيادة الوزن 2) الغثيان 3) احتباس الماء 4) الصداع النصفي

مراجع[عدل]

  1. ^ Dipiro pharmacotherapy a pathophysiological approach ninth edition chapter 62 ..pages 1271-1285