المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أنواع التقويم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)

أنواع التقويم إن التقويم شيء أساسي في التعليم ولاهميته هناك نوعان من التقويم، وهما:- التقويم التكويني والتقويم الختامي التقويم التكويني : فهو الذي يقوم به المعلم في أثناء عملية التدريس، أو خلال تدريس الوحدات المختلفة للمقرر الدراسي المعين, بينما يشير التقويم الختامي غلى العمليات التقويم التي تأتي في أعقاب تدريس الوحدات الكبيرة أو المقرر الكلي.

استخدامات التقويم التكويني[عدل]

  • يستخدم لتوفير المعلومات التي تلزم لتقييم المنهاج وإعادة النظر فيها
  • ولغايات التعرف على فعالية طرق التدريس خلال المراحل المختلفة للقيام بها.

ونستطيع أن نقول أن أهمية التكويني انه يعمل على تسهيل عملية بناء المنهاج، ويحسن من سوية طرق التدريس، ويعضد عمليات التعلم التقويم الختامي في نهاية الموقف التعليمي (تقويم تحصيل الطالب). إعطاء شهادة تبين مقدار إنجازاته.

استخدامات التقييم الختامي[عدل]

يستخدم لتحديد درجة تعلم المقرر بأكمله أو جزء كبير من وحداته، وهو يشكل حكما تراكميا وختاميا. تنحصر أهداف التقييم الختامي بتحديد الدرجات وإعطاء الشهادات التي تشير إلى اتقان تعلم المهارات والمعارف. ان التقييم التكويني يوظف في عمليات بناء المنهاج، بينما يوظف التقييم الختامي في حالة الانتهاء منها للحكم على صلاحيتها. و يرى بلوم ومعاونوه ان الفرق بين مفهومي التقويم التكويني والتقويم الختامي ليس محددا. وزيادة على ذلك فإن الفرق بينهما ليس في كمية المحتوى الذي تجري تغطيته، ولكن هدف التقويم. ولذلك فإن التقييم الذي يجري أثناء تنفيذ التدريس فهو تكويني، والذي يأتي في نهاية ذلك فهو ختامي. المصدر:القياس والتقويم في التعليم والتعلم طبعة سنة 2008 القدس المفتوحة التصنيف : التعلم الموقع الإلكتروني للقدس المفتوحة www.qou.edu

Hourglass drawing .png
هذه بذرة مقالة عن تقويم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.