أنور العولقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ولادة 22 أبريل 1971
نيو ميكسيكو علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
وفاة 30 سبتمبر 2011 (العمر: 40 سنة)
مواطنة أمريكي من أصل يمني
عمل إمام مسجد


أنور العولقي (1971 - 30 سبتمبر 2011) المولود في نيو ميكسيكو بأميركا لوالدين يمنيين بات على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا الإرهاب، وينظر إليه مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) بوصفه الملهم الروحي لتنظيم القاعدة.

حياته[عدل]

ولد العولقي لأب وأم من اليمن في مدينة نيو ميكسيكو, والد أنور العولقي ناصر العولقي حصل على الماجستير في الاقتصاد الزراعي في جامعة ولاية نيو مكسيكو في عام 1971, وحصل على الدكتوراة في جامعة نبراسكا, وعمل في جامعة مينيسوتا عام 1975-1977, عادت عائلة العولقي إلى اليمن حيث درس أنور العولقي في مدارس آزال الحديثة, والده شغل منصب وزير الزراعة ورئيسا لجامعة صنعاء, رئيس وزراء اليمن منذ آذار / مارس 2007 علي محمد مجور، هو أحد أقرباء العولقي.

عاد العولقي إلى كولورادو في عام 1991 بمنحة دراسية من الحكومة اليمنية و حصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ولاية كولورادو 1994 ، حصل أيضا على شهادة الماجستير في القيادة التربوية من جامعة ولاية سان دييغو. وقد عمل على درجة الدكتوراه في تنمية الموارد البشرية في واشنطن جورج وكلية الدراسات العليا جامعة التربية والتعليم والتنمية البشرية من يناير إلى ديسمبر 2001.

علاقته بتنظيم القاعدة[عدل]

أخبر أحد شهود عيان في مكتب التحقيقات الفدرالي أن العولقي كان على علاقة وثيقة مع نواف الحازمي وخالد المحضار الذين كانوا في رحلة الخطوط الجوية الأمريكية 77 التي ضربت وزارة الدفاع الأمريكية في أحداث 11 سبتمبر 2001 ويذكر انه كان على صلة مع نضال مالك حسن الذي قتل ثلاث عشر جندي أمريكي قاعدة فورت هود فيتكساس. وقيل انه كان على علاقة مع النيجيري عمر فاروق.

أحكام صادره بحقه[عدل]

صدر عليه مؤخرا حكم غيابي من محكمه يمنيه بالسجن لمدة عشر سنوات بسبب انتمائه لتنظيم القاعده والتحريض على قتل الاجانب ، كما أعلنت الأمم المتحدة إضافته إلى قائمة المنظمة الأممية السوداء، بصفته عضواً في القيادة العليا لتنظيم القاعده .

مقتله[عدل]

قتل العولقي في 30 سبتمبر 2011 بعد قصف سيارته بطائرة بدون طيار على يد القوات الأمريكية في الأراضي اليمنية.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]