أهل الكهف (الأردن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة نقاش المقالة قبل إجراء أي تعديل عليها. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
أهل الكهف (الأردن)
مدخل كهف الرقيم -عمان(الأردن).
مدخل كهف الرقيم -عمان(الأردن).
المنطقة قرية الرقيم
لوحة كتب عليها بالعربية والإنجليزية عبارة: كهف أهل الكهف (قبور بيزنطية) وردت أسماءهم في القرآن الكريم

تعددت الآراء وتباينت حول موقع الكهف الذي يرقد فيه الفتية المؤمنون الفارون بدينهم من الملك المضطهد تراجان [1] .وبالنظر إلى الدلائل التاريخية والأثرية واستنادا إلى ما ذكر في القرآن الكريم يرجح الباحثون أن يكون كهف أهل الكهف هو كهف الرقيم الواقع في قرية الرجيب على بعد 7 كيلو متر شرق العاصمة الأردنية عمان، على بعد 4كم شرق مبنى التلفزيون الأردني وعلى بعد 1.5كم شرق منطقة أبو علندا.[2]

التسمية[عدل]

جاءت تسمية كهف الرقيم من كلمة الرقيم المشتقة من الفعل الثلاثي رَقَمَ والذي يعني خط أو كتب [3]وقد يعني القرية أو الواد أو الجبل الذي يقع فيه الكهف أو قد يعني الكتاب الذي كتب عليه أسماء أهل الكهف كما ذكره الطبري في كتابه (تفسير الطبريِّ).[4]والرقيم أيضا اسم القرية التي يوجد بها الكهف والتي تم تحريفها فأصبحت معروفة بقرية الرجيب.

تاريخ[عدل]

اكتشف الصحفي تيسير ظبيان كهف الرقيم سنة 1951 وقام بنشر أول صورة له على مجلة الشرطة العسكرية السورية ،ثم قام بإبلاغ دائرة الآثار الأردنية التي كان يترأسها آنذاك عوني الدجاني حيث أوكل مهمة البحث والتنقيب إلى ابن عمه عالم الآثار الأردنيرفيق الدجاني بالتعاون مع مجموعة كشافة الرسول الأعظم لمؤسسها تيسير ظبيان.[5]

أهل الكهف في القرآن الكريم[عدل]

ذكر أهل الكهف في  الآيات (9-26 )من سورة الكهف،وقد سميت السورة بإسمهم للكم الكبير من التضحيات في قصتهم إذ تركو حياة الترف التي كانوا يعيشونها واعتزلوا في الكهف لعبادة وتوحيد الله دون غيره مضحيين  بشبابهم وكل متع الحياة وملاذها.

بسم الله الرحمن الرحيم

Ra bracket.png أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا Aya-9.png إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا Aya-10.png فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا Aya-11.png ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا Aya-12.png نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى Aya-13.png وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا Aya-14.png هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا Aya-15.png وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا Aya-16.png وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا Aya-17.png وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا Aya-18.png La bracket.png «الكهف»

أهل الكهف في الديانات السماوية[عدل]

الدلائل[عدل]

  • الاسم القديم لموقع قرية الرجيم في الأردن هو (الرقيم) مما يجعله متوافقاً مع ما ذكر في القرآن الكريم.

حيث ذكر في القرآن: (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً) (سورة الكهف: الآية 9). وبهذا يرجح احتمالية أن قرية الرجيب هو الموقع الصحيح لـأصحاب الكهف وذلك بالأخذ بعين الاعتبار وجود أكثر من موقع في الشرق الأوسط يعتقد الناس أنه لأصحاب الكهف.

  • ظهر في الكهف ثمانية قبور وبالقرب من باب الكهف تم العثور على جمجمة كلب (الفك العلوي فقط) وكان حارسهم. كما أن الدلائل التي وجدت في الموقع تشير أن أصحاب الكهف (هذا إذا كان الكهف هو الكهف الصحيح) سبعة من بينهم الراعي، وثامنهم كلبهم، وقد دفن الكلب على عتبة الباب حيث كان يحرس، ولم يدفن في القبر الثامن؛ ولا يعلم بعد لمن القبر الثامن.
    وقد ذكر في القرآن : (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم؛ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل. فلا تمارِ فيهم إلا مراءً ظاهراً ولا تستفتِ فيهم منهم أحداً) (سورة الكهف: الآية 22).

تاريخ حادثة أصحاب الكهف[عدل]

يعتقد أن مغارة الكهف التي اتخذها أصحاب الكهف مرقداً لهم حين دخلوها هاربين بأنفسهم، وفارين بدينهم من طغيان الملك ديقيانوس، ويرجح أن الحادثة المذكورة قد حدثت أثناء حكم الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني 408- 450 م؛ أي في العصر البيزنطي بعدما انتشرت المسيحية في المنطقة وأصبحت الدين الرسمي للدولة الرومانية.

أهمية الكهف في الديانة المسيحية[عدل]

ورد ذكر قصة أهل الكهف في الديانة المسيحية(السنكسار القبطي 20 مسرى) باسم (الفتيان السبعة القديسين الذين من أفسس)، وبحسب الرواية كان الفتيان السبعة من أتباع الديانة المسيحية واستشهدوا محبوسين في الكهف بأمر الملك ديقيانوس في القرن الثالث الميلادي عام 252م (هربا من الوثنية)، في عهد الملك ثاؤذوسيوس الصغير وجدت سيرتهم على لوح نحاسى داخل الكهف وعلم انه مضى على وجودهم هناك 309 سنة، ويلقبون في الديانة المسيحية باسم النوّامة السبعة؛ بالإنجليزية (Seven Sleepers).واسماؤهم هي(مكسيموس، مالخوس، مرتينيانوس، ديوناسيوس، يوحنا، سرابيون، قسطنطين).

المراجع[عدل]

  1. ^ المغلوث، سامي بن عبدالله (2016-03-13). أطلس الأماكن في القرآن الكريم. العبيكان للنشر. ISBN 9786035037419. 
  2. ^ Alghad TV - قناة الغد (2016-01-06)، كهف الرقيم بالأردن يروي قصة أهل الكهف، اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2018 
  3. ^ Team، Almaany. "تعريف و معنى يرقم بالعربي في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2018. 
  4. ^ "القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الكهف - الآية 9". quran.ksu.edu.sa. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2018. 
  5. ^ "«أهل الكهف».. آيات الله تتجلى على أرض الأردن". جريدة الدستور الاردنية. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2018. 

انظر أيضاً[عدل]