هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أوتوماتيكية التسويق الداخلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أوتوماتيكية التسويق الداخلي هو الاسم الذي تم إطلاقه على العملية الآلية للتسويق الداخلي.

المفهوم[عدل]

تتكون أوتوماتيكية التسويق الداخلي من اتجاهين رئيسيين في التسويق: الأول الانتقال إلى شبكة الإنترنت معتمدًا على التسويق الداخلي، [1] والثاني هو الاستخدام المتنامي لأوتوماتيكية التسويق.[2]

تقوم عملية التسويق الداخلي بجذب الأنظار إلى الموقع الإلكتروني للشركة وذلك من خلال الجمع بين تحسين محرك البحث (SEO) وخدمة الدفع مقابل النقر (PPC) وتسويق وسائل الإعلام الاجتماعية (SMM)، ثم تتم مشاركتها مع فكرة محتوى القيادة، ومن ثم يتم تحويلها إلى مبيعات محددة من خلال اكتمال الأشكال، وبعد ذلك تتم مراعاتها من خلال برنامج التسويق التقطيري ويتم تحديد ذلك حتى تصبح “مبيعات جاهزة”.[3]

ونجد أن أوتوماتيكية التسويق من خلال سياق التسويق الداخلي، تحتوي على أوتوماتيكية تحليلات التسويق وإدارة السمعة أو رصد للإعلام الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وكذلك إنشاء وإدارة قيادات المبيعات ونشاطات تسويقية أخرى منتظمة.[4]

حجم البيانات[عدل]

يعد التسويق الداخلي تسويقًا رقميًا لاعتماده على الإنترنت، لذلك يمكن أن تنشأ عنه كميات كبيرة من البيانات[5] على الموقع الإلكتروني لنشاطات الزوار والملفات الشخصية والمفضلات المحتملة وكذلك “البصمة الرقمية”.[6] ومن الواضح أن التنفيذ التلقائي يحتاج إلى جمع، وتحليل، وربط، وإنشاء رؤية فعالة من خلال هذا الكم الكبير من كمية المعلومات. كما يحتاج التنفيذ التلقائي إلى التخزين وإلى الدخول والمشاركة الأوتوماتيكية بين أصحاب المصالح المتنوعة في الشركة، التي تشمل المشاركة بين التسويق والمبيعات وكلا الأمرين متواجدان في نفس الشركة وفي نفس مجال العمل.[7]

ومن الملاحظ أن التنفيذ الآلي هو الأكثر تطبيقًا في التبادل في أسواق أعمال الأعمال (B2B) حيث تستغرق هذه التوقعات وقتًا ملحوظًا في عمليات البحث عن الحلول والإمدادات وذلك عبر الإنترنت، كما تتطلب دورات المبيعات الطويلة التعليم والرعاية المعتبرة على مرور الوقت، مما يؤدي إلى تراكم كبير للبيانات يكتسبها العميل على مدار دورة حياته.[8]

عوامل الدفع الأخرى[عدل]

من وجهة نظر البائع، نجد أن التسويق للأفراد يتحرر من المهام الدنيوية المتكررة، مما يقوم بجعل هذه المهام متاحة وممكنة للمهام البناءة ذات الإستراتيجية والإبداعية. وبالإضافة إلى أنه من الممكن أن تتم برمجة أوتوماتيكية التسويق لتقوم بتقديم مستمر لممارسات أفضل في مجال البيع وفي مجال الإدارة على مدار الساعة وخارج ساعات العمل العادية.

أما من وجهة نظر المشتري، فإنه يفضل العملية الأوتوماتيكية في الشراء وذلك لسرعة الاستجابة لطلباته والقدرة على البرمجة الأوتوماتيكية للاستجابة إلى احتياجات الأفراد التي تعتمد على البيانات الشخصية وعلى الديموغرافية الخاصة بالأفراد وكذلك على البصمة الرقمية لهم أثناء التفاعل مع الموقع الإلكتروني.[9]

العوامل المؤثرة[عدل]

تشمل أبرز العوامل المؤثرة في سوق التنفيذ الآلي للتسويق الداخلي مزودي أدوات التنفيذ التلقائي.[10] ومعظم هؤلاء المزودين مزودو برامج، على الرغم من أن هذه البرامج هي شرائح أوتوماتيكية فقط لعمليات التسويق الداخلي.[11] وتشمل أدوات بحث أوتوماتيكية التسويق، وأدوات تسويق وسائل الإعلام الاجتماعي، وأدوات الإنشاء المطلوبة، وأدوات إدارة العلاقة مع العملاء (CRM).

بسبب التعقيدات الطارئة على العملية التسويقية والتقنية التي تظهر عند تنفيذ عملية التسويق الداخلي، تم إنشاء نوع جديد من المستشارين التسويقيين بمهارات تقنية (تتمثل في عملية تطوير قواعد الأوتوماتيكية، تخصيص البرمجيات، التكامل بين تلك الأمور، تطوير مهارات الموقع على الشبكة العنكبوتية)، وكذلك مع المهارات التسويقية (مثل التسويق الداخلي، البحث عن التسويق، تسويق الإعلام الاجتماعي، تسويق المحتوى) وكل هذا من أجل مساعدة الشركات في تنفيذ العملية الأوتوماتيكية في التسويق الداخلي. كما في شركة كوزمر المحدودة، ومقرها في كندا، التي تعتمد على الاستشارات في عملية أوتوماتيكية التسويق الداخلي، وهذه الشركة هي من أوائل الشركات الداخلة في هذا السوق المتنامي، ولقد عززت بشكل كبير من مفهوم أوتوماتيكية التسويق الداخلي.[12]

المراجع[عدل]

  1. ^ Fishkin, Rand (October 24th, 2009). “The New Era of Inbound Marketing”. Retrieved April 26th 2010. نسخة محفوظة 12 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Morphy, Erika (May 10, 2009). “Marketing Automation: A Well-Oiled Machine That's Ready to Roll”. Retrieved March 25th 2010. نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Kuhn, Axel (January, 20th, 2010). “How to turn your Website into a prospecting magnet”. Retrieved Feb 15th, 2010.
  4. ^ Goldman, Eric (November 20th, 2009) “Inbound Marketing Automation Overview”. Retrieved Dec 14th, 2009. نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ The Economist, Special Report (February 27th, 2010). “Data, data everywhere”. Pg 4.
  6. ^ Inbound Marketing Automation Glossary. “Digital Footprint”. Retrieved April 20th, 2010.
  7. ^ Aberdeen Group (December, 2007). “The Convergence of Sales and Marketing Technologies”.
  8. ^ Kotler, Phillip (2007). A Framework for Marketing Management, Upper Saddle River, New Jersey: Pearson/Prentice Hall. Chapter 6: “Analyzing Business Markets”, p. 101-115.
  9. ^ Gossamar. “Engaging and Nurturing Prospects”. Retrieved March 23rd, 2010.
  10. ^ Comparison of demand generation software Comparison of marketing workflow automation software
  11. ^ LeChasseur, Nolin (April 28, 2009). “Inbound marketing and Outbound Marketing – the revolving door strategy”. Retrieved April 26th, 2010.
  12. ^ Gossamar, “Marketing Automation Consultants”. Retrieved April 26th, 2010. نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

  • Inbound marketing automation blog: متابعة أحدث الأفكار والتحليلات التي تطرأ على المواضيع مثل التسويق الداخلي وأوتوماتيكية التسويق التي يستهدف بها المسوقين في سوق الأعمال.
  • Inbound marketing automation glossary: وهو عبارة عن معجم شامل لكل مصطلحات التسويق الداخلي والآلي.
  • Inbound marketing university and community: عملية التدريب على نظام التسويق الداخلي من قبل الخبراء، والتي تتم مع المجتمع من خلال ما يزيد على 10.000 متخصص في مجال التسويق.
  • Inbound marketing automation strategy & how-to resources: معلومات تتعلق بتكتيكات التسويق الداخلي، وإجراء مقابلات مع خبراء ورواد في فكر التسويق، وتشمل هذه الإستراتيجيات دراسات الحالة وكيف يمكنك تنفيذ إستراتيجيات فعالة.
  • Monetize Your Inbound [INFOGRAPHIC] : كيف يؤدي التسويق الفعلي إلى تحويل مسارك