أورد تشارلز وينغيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أورد تشارلز وينجت)
أورد تشارلز وينغيت
(بالإنجليزية: Orde Charles Wingate)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 26 فبراير 1903(1903-02-26)
الوفاة 24 مارس 1944 (41 سنة)
مانيبور
مكان الدفن مقبرة أرلينغتون الوطنية  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة المتحدة
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا (–12 أبريل 1927)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 1   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية
المهنة ضابط  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P945) في ويكي بيانات
الفرع الجيش البريطاني  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة لواء  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز

اللواء أورد تشارلز وينغيت (بالإنجليزية: Orde Charles Wingate)‏ (26 فبراير 1903-24 مارس 1944) هو ضابط في الجيش البريطاني يعرف عنه قيامه بتأسيس وحدات عسكرية خاصة في فلسطين في ثلاثينيات القرن العشرين، وكذلك في الحبشة وبورما والسودان خلال الحرب العالمية الثانية. وأشهر أعماله قيامه بتأسيس قوات (الشنديت) وهي قوات محمولة جوا مهمتها الاختراق العميق تم تدريبها للعمل خلف خطوط العدو في حملات الشرق الأقصى ضد اليابانيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

يعتبر وينجت أحد مؤسسي حرب العصابات الحديثة[بحاجة لمصدر]، وفي وقت لاحق قامت القوات الخاصة في شمال أفريقيا بتطوير أفكاره الأولية عن استخدام قوات غير تقليدية وغير نظامية في حرب العصابات خلال الحملة الناجحة في الحبشة، حيث عملت القوات الجوية الخاصة خلف خطوط العدو على نحو مشابه، ولاحقا استخدم وينجيت نفس الأسلوب في بورما، وقد كان لأساليبه في الاختراق بعيد المدى تأثيرها على الإستراتيجية والتكتيك العسكري.[1]

كما لوحظ على وينجت دعمه للصهيونية، فقد رأى أن من واجبه الديني والأخلاقي وهو المسيحي شديد التدين أن يساعد المجتمع اليهودي في فلسطين على تأسيس دولة يهودية في فلسطين.[2] فقد شرع بعد تعيينه في سلطة الانتداب البريطاني على فلسطين في تدريب أعضاء الهاغاناه وهي قوات شبه عسكرية تحولت لاحقا إلى جيش الدفاع الإسرائيلي مع تأسيس دولة إسرائيل في سنة 1948م. وأصبح يعرف بين الرجال اليهود الذين كان يقودهم أثناء الثورة العربية باسم «الصديق»، وقد نسب له بعض قادة الصهاينة العسكريين مثل موشي ديان الفضل في تعليمهم كل شيء يعرفونه. وقد كان لأساليبه في التعامل مع المتمردين العرب والقرى العربية في فلسطين أثر بالغ، وامتازت هجماته ورجاله بقدر بالغ من الوحشية، بما في ذلك قتل الرجال واحداً تلو الآخر بإلقائهم في الزيت المشتعل.[3]

مقتله[عدل]

قتل أورد وينجيت في حادث تحطم طائرة في الهند في طريق عودته من رحلة لتقييم الوضع في القواعد التي تسيطر قوات الشنديت في بورما في 24 مارس 1944م.

مراجع[عدل]

  1. ^ Anglim, Simon (September 2006). "Orde Wingate, 'guerrilla' warfare and long-range penetration, 1940-44") نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "The Zionism of Orde", Covenant 3 (1), IDC. نسخة محفوظة 09 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Caroline Elkin, Legacy of Violence: A History of the British Empire, 2022, Bodley Head p122-26