أوروبا الغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أوروبا الغربية
Western European location.png
 

الإحداثيات 47°24′33″N 2°32′13″E / 47.409273°N 2.536919°E / 47.409273; 2.536919  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 9408659  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

أوروبا الغربية هي الجهة الغربية من القارة الأوروبية والتي تضم كل من: إسبانيا، البرتغال، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، النمسا، سويسرا، المملكة المتحدة، إيرلندا، الدانمارك، لوكسمبورغ، هولندا، بلجيكا، مالطا، الفاتيكان، أندورا، سان مارينو وليختنشتاين.[1][2]

الانقسامات الحديثة[عدل]

تصنيف مخطط الأرض للأمم المتحدة[عدل]

المخطط الجغرافي للأمم المتحدة هو نظام ابتكرته شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) والذي يقسم دول العالم إلى مجموعات إقليمية ودون إقليمية، بناءً على تصنيف الترميز M49. يُعد التقسيم لأغراض إحصائية ولا يعني ضمنيًا أي افتراض يتعلق بالانتماء السياسي أو أي انتماء آخر لبلدان أو أقاليم.

في المخطط الجغرافي للأمم المتحدة، تم تصنيف الدول التالية على أنها أوروبا الغربية:

الجغرافيا: العوالم والمناطق والمفاهيم[عدل]

تم نشر الجغرافيا: العوالم والمناطق والمفاهيم منذ عام 1971 والآن في طبعتها السابعة عشر. كتبه المؤلفون جان نيجمان وبيتر أو.مولر وهارم جيه دي بليج. يتم استخدامه في العديد من المدارس الأمريكية لتعليم الطلاب جغرافيا العالم.

هنا، يشمل تعريف أوروبا الغربية:

تصنيف CIA[عدل]

تصنف وكالة المخابرات المركزية سبع دول على أنها تنتمي إلى "أوروبا الغربية":

تصنف وكالة المخابرات المركزية أيضًا ثلاث دول على أنها تنتمي إلى "جنوب غرب أوروبا":

تصنيف EuroVoc[عدل]

EuroVoc هو قاموس متعدد اللغات يحتفظ به مكتب المنشورات في الاتحاد الأوروبي. في هذا المكنز، يتم تجميع دول أوروبا في مناطق فرعية. تم تضمين البلدان التالية في المجموعة الفرعية لأوروبا الغربية:

مجموعة أوروبا الغربية ودول أخرى[عدل]

مجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى هي واحدة من عدة مجموعات إقليمية غير رسمية في الأمم المتحدة تعمل ككتل تصويت ومنتديات تفاوض. تشكلت الكتل الانتخابية الإقليمية في عام 1961 لتشجيع التصويت لهيئات الأمم المتحدة المختلفة من المجموعات الإقليمية المختلفة. الأعضاء الأوروبيون في المجموعة هم:

المناخ[عدل]

يختلف مناخ أوروبا الغربية من شبه استوائي وشبه جاف في سواحل إيطاليا والبرتغال وإسبانيا إلى المناخ الألبي في جبال البرانس وجبال الألب. مناخ البحر الأبيض المتوسط في الجنوب جاف ودافئ. تتميز الأجزاء الغربية والشمالية الغربية بمناخ معتدل ورطب بشكل عام، يتأثر بالتيار الأطلسي الشمالي.

اللغات[عدل]

تقع لغات أوروبا الغربية في الغالب ضمن عائلتين من اللغات الهندية الأوروبية: اللغات الرومانسية، المنحدرة من اللاتينية للإمبراطورية الرومانية. واللغات الجرمانية، التي جاءت لغتها الأصلية (لغة جرمانية بدائية) من جنوب الدول الاسكندنافية. يتم التحدث باللغات الرومانسية بشكل أساسي في الجزء الجنوبي والوسطى من أوروبا الغربية، واللغات الجرمانية في الجزء الشمالي (الجزر البريطانية والبلدان المنخفضة)، بالإضافة إلى جزء كبير من شمال ووسط أوروبا.

تشمل لغات أوروبا الغربية الأخرى المجموعة الكلتية (أي الأيرلندية والغيلية الاسكتلندية والمنكية والويلزية والكورنية والبريتانية) واللغة البشكنشية، وهي اللغة الأوروبية الوحيدة الحية المعزولة حاليًا.

تعد التعددية اللغوية وحماية اللغات الإقليمية ولغات الأقليات من الأهداف السياسية المعترف بها في أوروبا الغربية اليوم. وضعت اتفاقية مجلس أوروبا الإطارية لحماية الأقليات القومية والميثاق الأوروبي للغات الإقليمية أو لغات الأقليات إطارًا قانونيًا لحقوق اللغة في أوروبا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]