المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أوريوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

العملة في الإمبراطورية الرومانية القديمة

    • استخدم الرومانيون القدماء نظام نقدي دقيق جداً فهو من أكثر الأنظمة العالمية القديمة دقة و تنظيماً وقد جرت عليه عدة تعديلات خلال الحقب الزمنية المختلفة منذ نشوء الامبراطورية الرومانية و حتى الفترة البيزنطية و قد استنخدم الرومان القدماء في صك عملاتهم مجموعة من المعادن الثمينة في ذلك الوقت كالذهب و الفضة و البرونز و النيكل و ندرج إليكم أعزائي القراء التقسيمات الخاصة بالعملات الرومانية القديمة.
  • أولاَ :عملة الأوريوس (aureus) الذهبية : و تعد هذه العملة من أغلى العملات الرومانية القديمة وزنها يساوي سبعة غرامات من الذهب الصافي كما يقسم الأوريوس إلى أجزاء مثل نصف الأوريوس و هو عملة شديدة الندرة و يقدر بأثمان مرتفعة جداَ و قد صك منها مجموعة من النسخ و الميداليات الثمينة نسبت إلى أباطرة معينين حكموا الإمبراطورية الرومانية كميدالية الأوريوس الذهبي للإمبراطور ماكسينتيوس و هي من أثمن العملات الرومانية النادرة يقدر وزنها بحوالي 60 غرام من الذهب الصافي أي ما يساوي 8 وحدات أوريوس و قد دفع ثمنها 1,4 مليون دولار أميركي و عثر على نسختين منها فقط أما عملة أوريوس الأمبراطور أغسطس ( أحد مؤسسي الإمبراطورية الرومانية ) وتحتل هذه العملة المرتبة الثالثة من حيث القيمة و انتشرت ما بين القرنين 17 و 18 قبل الميلاد و قد سعرت ب 700 ألف دولار أميركي صك منها 22 نسخة و عرض منها 15 في متاحف العملات و 7 منها استخدم لأغراض علمية و بحوث تاريخية و لدينا أيضاَ عملة الأوريوس الخاصة بـ الإمبراطور بروتوس تون والتي تزن 8 غرامات من الذهب الخالص أنتجت عام 42 قبل الميلاد و سعرها 300 ألف دولار أميركي أما عملة أوريوس الإمبراطور ديادومينيان صكت في عام 218 قبل الميلاد و وزنها 7 غرام من الذهب الخالص سعرت هذه العملة 300 ألف دولار أميركي.
  • ثانياً : عملة الديناريوس أو ما يسمى الدينار الفضي denarius : وزنه 3 غرامات من الفضة النقية ووجوده نادر جداً و سعره غالي أيضاً.
  • ثالثاً : عملة السوليدوس solidus الذهبية : انتشرت هذه الوحدة بعد ظهور الأوريوس الذهبية و استخدم في صناعتها الذهب الخالص و يقدر وزنها ب 4,5 ذهب خالص و هي أيضاً من العملات الرومانية نادرة الوجود و قدر ثمنها بأقل من عملة الأوريوس الذهبية و صك منها عملة أطلق عليها سيستيريوس هادربان و تعتبر من أثمن العملات الرومانية القديمة و يقدر وزنها 20 غرام من الذهب الخالص و سعرت كأغلى عملة رومانية مليونين و نصف مليون دولار أميركي و هي عملة نادرة الوجود و يعود ذلك بسبب عدم السماح بتداولها و كانت تستخدم فقط في المناسبات الخاصة بالطبقة الحاكمة.
  • رابعاً : عملة فوليس : صكت هذه العملة من معدن البرونز و تزن من 5 حتى 12 غرام.
  • خامساً : عملة سيستريتيوس sestertius : صك من معدن البرونز وزنه من 20 إلى 30 غرام و هو أيضاً من العملات النادرة الوجود و سعره مرتفع أيضاً.
  • سادساً : عملة ديوندز dudondius : صكت هذه العملة من البرونز أيضاً لكن بوزن أقل من 11 غرام إلى 15 غرام.
  • سابعاً : عملة (As) البرونزي : صك من البرونز بوزن من 9 حتى 12 غرام.
  • ثامناً : عملة (Ae4) : برونزية أيضاً و تزن من 2 حتى 4 غرامات.
  • تاسعاً : عملة (Ae3) : شبيهة بسابقتها من البرونز أيضاً إلا أن وزنها أقل من 0,5 حتى 1,5 غرام.
    • هكذا كانت العملات الرومانية القديمة فقد كان لابد من ان تكون متنوعة وبعدة أشكال كي تلاحق ذلك التطور و الازدهار الاقتصادي الكبير الذي وصلت له الامبراطورية الرومانية في ذلك الوقت .