أوضاع المعالج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شكل معالج الحاسوب

أوضاع المعالج (بالإنجليزية: CPU modes)‏ (تسمى أيضًا أوضاع وحدة المعالجة المركزية أو حالات وحدة المعالجة المركزية ومستويات صلاحيات المعالجة المركزية وأسماء أخرى) وترمز إلى أوضاع تشغيل لوحدة المعالجة المركزية في بعض معماريات الحاسوب التي تضع قيودًا علي العمليات التي يتم تنفيذها بواسطة المعالج.[1]

الفوائد[عدل]

  • يسمح هذا التصميم لنظام التشغيل بالعمل بصلاحيات أكثر من البرامج العادية.
  • يُسمح فقط بتنفيذ كود النواة الموثوق به للغاية بدون قيود؛ وكل شيء أخر بما في ذلك (الأجزاء الغير أدارية لنظام التشغيل) تعمل في وضع مقيد جدا ويجب أن تقوم باستخدام طلبات النظام بواسطة أشارات المعالج لكي تطلب من النواة القيام بالعمليات المطلوبة التي قد تعرض النظام للخطر مما يجعل أفساد النظام أمرا مستحيلا للتطبيقات والبرمجيات الغير موثوقة حيث أنها لن تستطيع تعديل النظام أو الأضرار به.

العيوب[عدل]

ومع ذلك طلبات النظام تستغرق الكثير من الوقت مما يسبب ضررا علي فعالية وسرعة الحاسوب ولذلك من الطبيعي أن يقوم مصممي ومهندسي الأنظمة بالسماح لبعض التطبيقات بالحصول علي صلاحيات العمل في الزمن الحقيقي وهي نفس صلاحيات النواة ومثال علي ذلك تطبيقات وبرامج التعريفات.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Bhunje, Sourabh، "What is Processor Mode?" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2017، اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2020.
  2. ^ "List of Motherboards with issues when running MemTest86 in multi-CPU selection modes"، PassMark Support Forums (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 28 يوليو 2019، اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2020.