أوغي والصراصير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أوغي والصراصير
Oggy and the Cockroaches.jpg

النوع كوميديا تهريجية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
إخراج أوليفييه جان ماري  تعديل قيمة خاصية المخرج (P57) في ويكي بيانات
البلد
Flag of France.svg
فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
لغة العمل الفرنسية  تعديل قيمة خاصية اللغة الأصلية للفيلم أو المسلسل (P364) في ويكي بيانات
عدد المواسم 4   تعديل قيمة خاصية عدد المواسم (P2437) في ويكي بيانات
عدد الحلقات 269   تعديل قيمة خاصية عدد الحلقات (P1113) في ويكي بيانات
شركة الإنتاج شركة أفلام غومونت  تعديل قيمة خاصية شركة الإنتاج (P272) في ويكي بيانات
القناة فرنسا 3  تعديل قيمة خاصية شبكة البث الأصلية (P449) في ويكي بيانات
بث لأول مرة في 28 نوفمبر 1998  تعديل قيمة خاصية تاريخ البدء (P580) في ويكي بيانات
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

أوغي والصراصير أو أوغي والمشاكسون (بالفرنسية: Oggy et les Cafards). سلسلة الرسوم المتحركة الفرنسية من إنتاج شركة .xilam (بالعربية: كسيلام)[1]/ كان أول عرض لهذه السلسلة في 14 أكتوبر 1999 واستمر حتى 24 نوفمبر 2008 بواقع 195 حلقة، ومدة كل حلقة حوالي 10 دقائق.

قصة السلسلة[عدل]

تدور أحداث هذه السلسلة الكوميدية حول القط اوجي (بالإنجليزية: Oggy) ذلك القط الأزرق البدين، الذي يعيش حياة الكسل في مشاهدة التلفاز أو الطهي وأحياناً العناية بشؤون المنزل. غالباً مايواجه هذا القط بعض المتاعب وعمليات التخريب التي تقوم بها ثلاثة صراصير: جوّي، دي دي، ماركي (وقد تمت تسميتهم على أعضاء فرقة البانك روك الأمريكية رامونز). هذه الصراصير تستمع بجعل حياة القط اوجي مزرية، والسطو على ثلاجة الأطعمة وحتى خطف القطار الذي يستقله أوغي.

قصة هذه السلسلة مشابهة إلى حد ما مسلسل الكارتون الشهير توم وجيري كما كان يجري في السلابستيك أو الكوميديا التهريجية التي تعتمد على العنف المبالغ فيه كمادة للضحك، إلا ان المشاهد فيها أشد عنفاً وكثيراً ماتنتهي الحلقة بنهاية مأساوية للصراصير، بعكس "توم وجيري" التي كانت غالباً ماتنتهي بالنصر للفأر "جيري"، وفي حين كانت الأفلام الأولى تفضل إلقاء البيانو والسندانات ففي هذه السلسلة يتم استخدام الحافلات والغواصات أيضا. ورغم هذا فمعظم النكت مفهومة ويتم الاستمتاع بها من قبل الجمهور الأصغر سنا خاصة أن الفكاهة يتم إبقاؤها في معظم الأحيان بصرية عنها كلامية.

شخصيات السلسلة[عدل]

  • اوجي "Oggy": البطل الرئيسي للمسلسل، وهو كما ذكرت ذلك القط البدين الأزرق. يكن هذا القط خليط من مشاعر الحب والكراهية تجاه الصراصير نتيجة العيش الطويل معها في نفس المنزل، فبالرغم من انه يطارد الصراصير معظم اوقات الحلقة الا انه يشتاق أحياناً إليها حينما لا تكون تلك الصراصير موجوده، فنجده في حلقة من الحلقات ونتيجة تخلصه من الصراصير الثلاثة يعاني من الفراغ والملل في حياته، فيبدأ بإسقاط نفسه من على السلم ثم يشغل مسجلاً يحتوي على ضحكات هذه الصراصير على امل ان يسليه هذا الفعل، الا انه في النهاية يستسلم ويقرر البحث عنها.
  • دي دي "Dee Dee": ذلك الصرصار السمين صاحب الشهية المفتوحة والقابلة لالتهام اي شيء مهما كبر حجمه، ذو جسدٍ أرجواني، وذقن برتقالي اللون وعينان خضراوين. قد يقوده الجوع أحياناً لفعل اعمال جنونية كالتهام ضبع بأكمله، وفطر سام، والحشرات وسمكة الزينة لدى القط اوجي.
  • ماركي "Marky": هو ألطف الصراصير، وكثيراً ماتكون اهتماماته غريبة نوعاً ما كمغازلة النساء لاسيما الدمى التي يمتلكها القط اوجي، يمتلك جسداً رمادي اللون وذقن خضراء وعينان وردية اللون. في كثير من الحلقات يظهر وكأن له رائحة فمٍ كريهة.
  • جوّي "Joey": الصرصور صاحب الجسد الوردي والذقن الأرجواني وصاحب العينين المختلفتين اللون، فإحداهما صفراء والأخرى وردية اللون. هو زعيم عصابة الصراصير، والعقل المدبر لكثير من الخطط بالرغم من أنه اصغر الصراصير جسداً، كثيراً ماتفشل خططه لأن اصدقائه دي دي وماركي يتمتعان بنوعٍ من الغباء.
  • جاك "Jack": هو القط الثاني في العرض، وهو قريب اوجي. بعكس القط اوجي تماماً، فهو سريع الغضب، عصبي المزاج، عنيف، ومتكبر أحياناً. كثيراً مايكون هدفاً للصراصير المزعجة. بالإضافة إلى هوايته في الكيمياء، قام مرات عديدة ببناء آلات ضخمة ومعدات ثقيلة لإصطياد الصراصير. في أحيان كثيرة يقوم بالمبيت عند اوجي وغالباً مايدخل المنزل بدون طرق الباب بالرغم من أنه يمتلك منزل قريب من اوجي. لديه سيارة كبيرة من نوع "الوحش" ذات الدفع الرباعي، وأحياناً يقوم باضطهاد القط اوجي.
  • مونيكا "Monica": شقيقة القط اوجي، وصاحبة القط جاك. نادراً ماتظهر في حلقات المسلسل، وغالباً ماتكون ذاهبة لممارسة الأنشطة المختلفة كممارسة الرياضة والتزحلق والغوص.
  • بوب "Bob": الكلب الضخم الذي يعيش بجوار القط اوجي، غالباً مايغضب نتيجة إتلاف أحد القطط (اوجي - جاك) لممتلكات منزله أو حديقته. يسعى دائماً إلى ان يعيش حياته بهدوء وسلام إلا أنه لا يتوانى بإلحاق أضرار كبيرة في تلك القطط حينما يراها بالقرب من منزله.

عرض المسلسل[عدل]

عرض هذا المسلسل على محطات تلفزة عديدة في 150 دولة في العالم مما جعله عملًا ناجحًا للغاية، يُعرض في الوطن العربي على تلفزيون ج [2]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Xilam". www.xilam.com (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2017. 
  2. ^ "أوغي والمشاكسون". تلفزيون ج. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2017. 

ويكيبيديا الموسوعة الحرة - اللغة الإنجليزية.

وصلات خارجية[عدل]