أوكراينسكا برافدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أوكراينسكا برافدا
Украї́нська пра́вда
Ukrayinska Pravda.png
معلومات عامة
عنوان الموقع
نوع الموقع
التأسيس
16 أبريل 2000الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
تاريخ الإطلاق
الوضع الحالي
نشط
الجوانب التقنية
اللغة
التسجيل
لا يوجد
ترتيب أليكسا
positive decrease 3424 (سبتمبر 2019)[1]
المنظومة الاقتصادية
المقر الرئيسي
أهم الشخصيات
المؤسس
جورجي جونجادزي

أوكراينسكا برافدا (بالأوكرانية: Украї́нська пра́вда) وهي صحيفة أوكرانية ألكترونية ذات شعبية شعبية على الإنترنت، أسست في (16 أبريل، 2000) صادف يوم (الاستفتاء على الدستور الأوكراني)[2] نُشرت الصحيفة بشكل رئيسي باللغة الأوكرانية مع مقالات مختارة منشورة أو مترجمة إلى الروسية والإنجليزية، وهي مصممة خصيصًا للقراء العامين مع التركيز على القضايا الساخنة لسياسة أوكرانيا.

انتشار موقع الصحيفة[عدل]

في عام 2017 ، كانت "أوكراينسكا برافدا" من بين المصادر العشرة الأكثر استشهادًا في ويكيبيديا الأوكرانية[3] ويعد الموقع من بين أفضل 50 موقعًا الكترونيا في أوكرانيا[4]

التأسيس[عدل]

في (ديسمبر 1999)، وصل الصحفيون جورجي جونجادزي و أولينا بريتولا و سيرجي شولوخ إلى واشنطن للفت انتباه السلطات الأمريكية إلى قمع حرية التعبير في أوكرانيا.[5] وفي أبريل 2000 ، أسس غونغادزه وبريتولا أوكراينسكا برافدا وتعني الحقيقة الأوكرانية. جاء المشروع بالتزامن مع استفتاء عام 2000 على دستور أوكرانيا الذي بدأه الرئيس الأوكراني، والذي زاد من سلطات الرئيس وقلص من سلطة البرلمان الأوكراني. أصبح جورجي جونجادزي رئيس التحرير، وفي سبتمبر 2000 ، اختطف جورجي وقتل[6][7] في عام 2004 ، لعبت الصحيفة دورًا مهمًا في توفير المعلومات خلال (الثورة البرتقالية)، الثورة الأوكرانية 2014. في 24 نوفمبر 2013 ، غير المنشور اسمه مؤقتًا إلى Європейська правда بمعنى "الحقيقة الأوروبية" بدلا من (الحقيقة الأوكرانية) لدعم المشاركين في إجراءات التكامل الأوروبي في 24 يناير 2014 ، خلال الأحداث التي جرت في شارع هروشيفيسكوفا، زار الموقع أكثر من 1.6 مليون مستخدم. حيث تم تسجيل الرقم القياسي لمشاهدات وسائل الإعلام الأوكرانية على الإنترنت[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Pravda.com.ua Site Info". أليكسا إنترنت. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Koshiw, J. V. (2002). Beheaded: The Killing of a Journalist. Artemia Press. صفحة 63. ISBN 978-0-9543764-0-6. مؤرشف من الأصل في 01 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Lewoniewski, Włodzimierz; Węcel, Krzysztof; Abramowicz, Witold (2017-09-23). "Analysis of References Across Wikipedia Languages". Communications in Computer and Information Science. 756: 561–573. doi:10.1007/978-3-319-67642-5_47. مؤرشف من الأصل في 06 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Top sites in Ukraine - Alexa Rank نسخة محفوظة 2020-05-06 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Майкл Макфол (2004-12-27). "Майкл Макфол: Своей свободой Украина обязана журналистам". Mercury News. ИноСМИ. مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Key suspect in Gongadze murder arrested; Pukach allegedly strangled journalist, but who gave the order? (UPDATED) - Jul. 22, 2009". KyivPost. 2009-07-22. مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Ukraine journalist killers jailed" (باللغة الإنجليزية). 2008-03-15. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "1,6 млн користувачів відвідали Українську Правду за 1 день". Watcher (باللغة الأوكرانية). مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
News-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن جريدة أو صحيفة يومية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.