أولاد معرف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أولاد معرف
DefautAr.svg
خط الأفق لـ أولاد معرف

DZ 26 Ouled Maaref.svg
خريطة البلدية

إحداثيات: 35°52′20″N 3°00′38″E / 35.87222222°N 3.01055556°E / 35.87222222; 3.01055556  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية ولاية المدية
دائرة دائرة عين بوسيف
المساحة
 • المجموع 192 كم2 (74 ميل2)
عدد السكان (2008[1])
 • المجموع 9٬287
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات

أولاد معرف بلدية بدائرة عين بوسيف ولاية المدية الجزائرية. تقع في الجنوب الشرقي للولاية ناحية شلالة العذاورة.و هي مدينة تقع جنوب ولاية المدية والتي تبعد عن عاصمة الولاية بحوالي 80 كم والتي تعتبر من أقدم بلديات الولاية، والمدينة عبارة عن منطقة تقع في سهل جبل وكانت قديما تدعى أمّ العظام نسبة إلى منبع ماء كان فيها وتبلغ نسبة السكان فيها حوالي 8000 آلاف نسمة

أولاد معرف مدينة جزائرية تقع في الهضاب العليا على بعد 80كلم جنوب العاصمة الجزائرية.. الجزائر العاصمة، يقدر عدد سكانها بـ 10000 نسمة(إحصائيات 2008). من مسمياتها مدينة أم العظام وكذا الخميس. أولاد معرف تبعد عن العاصمة بحوالي 80 كلم. ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر بحوالي 800 م. وتقع في الجنوب الشرقي للولاية على الحدود مع ولاية الجلفة. وتبعدعن مقرالولاية بمسافة حوالي 50 كلم. - بلدية أولاد معرف تحدها ستة بديات هي (. عين بوسيف. البيرين. ثلاثة الدوائر. العوينات. المفاتحة. بوغزول).-ومن اعلامهاالشهيد عامر قدور...

أصل التسمية[عدل]

هو نسبة إلى عرش كان يسمى أولاد معرف و كانت تسمى أم العظام نسبة إلى بئر كان على شكل عظم.

أولاد معرف هم قبيلة تقطن في غرب ترهونة، ليبيا. وهي من أكبر القبائل في ترهونة وليبيا. وهناك فروع في المغرب والجزائر وتونس وحيت يبلغ عددهم في الوطن العربي ما يقارب 15000 نسمة. تاريخها عريق حيت كانت فرع من فروع قبيلة عامر بن زغبة من بني هلال. ومعرف بن عامر عنده مسجد يحمل اسمه في صقلية وشارع أيضا في مالطا. وهناك غيرهم من الفرسان التي كانت تحتمي بهم القبيلة ولاكن الذين وردو هم مشهورين فقط وليس هاؤلاء فقط.

قرى أولاد معرف[عدل]

تضم قرى هي بئر مسعود. أولاد كثير. الفراتيت.المربحية. أولاد الحاشي. تضاريسها تجمع بين الهضاب والسهوب، لها إمكانيات سياحية تحتاج مزيدا من الاهتمام.

منطقة أولاد معرف الثورية

شهدت منطقة أولاد معرف ابان ثورة التحرير الكبرى معارك هامة وساهم أبناء المنطقة في حرب التحرير الكبرى ومن أهم المعارك التي شهدتها أولاد معرف والمناطق المجاورة لها معركة غار الضبع - كما استشهد بالمنطقة قائد الثورة الرائد عامر قدور ورفاقه. وقد شهدت عدة معارك أثناء الثورة.

السكان[عدل]

تعتبر منطقة أولاد معرف ذات كثافة سكانية معتبرة إذ قدر عدد سكانها 10000 نسمة عام 2008 وتحتوي أحياء شعبية كثيرة. تشتهر أيضا المدينة بالصناعات التقليدية منها الزرابي والبرانيس والقشابية.أولاد معرف قطب حضري تحتوي على متوسطتين وعشرة مدارس ابتدائية وعيادة متعددة الخدمات وخمسة مساجد بالإضافة إلى مرافق للشباب وأخرى رياضية وثقافية.

الرياضة[عدل]

اشتهرت بفريق شباب أولاد معرف CBOM معتمدا اللون الأزرق والأبيض.

تقاليد المنطقة

يشتهر سكان المنطقة بالكرم والضيافة واتقان طبق الكسكسي المحلي وطبق الشخشوخة والبغرير والرفيس.

الفلاحة بالمنطقة

تعتبر المنطقة فلاحية بالدرجة الأولى ويعتبر القمح والشعير من أهم محاصيل منطقة أولاد معرف الزراعية، وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغنام.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Wilaya de Médéa : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion" (PDF). . Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'ONS.