المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أولبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مارس 2006)
أولبيا - سردينيا
كنيسة سانت سيمبليتشو

أولبيا (بالإيطالية:Olbia)، مدينة في شمال شرق جزيرة سردينيا، عاصمة مقاطعة أولبيا تيمبيو (بالاشتراك مع تيمبيو باوزانيا)، سكانها حوالي 50.365 نسمة.

سميت Olbia في العصر الروماني، وCivita في العصور الوسطى (فترة القضاءات)، وTerranova Pausania قبل أربعينات القرن الماضي، وأخيرا أعيد لها اسمها الأصلي بعد نهاية العهد الفاشي.

و هي مركز اقتصادي في هذا الجزء من الجزيرة (المراكز التجارية، والصناعات الغذائية) وهي أيضا قريبة جداً من منطقة كوستا زميرالدا سياحية الشهيرة.

التاريخ[عدل]

أولبيا (اسم إغريقي الأصل) قديمة جداً، ولعل الإغريق قد أسسوها استنادا إلى أسطورة محلية. يوجد بها أطلال لمستوطنات فينيقية وقرطاجية وآثار رومانية، عندما كانت ميناءً هاماً، آثار العصور الوسطى لمّا كانت عاصمة جوديكاتو غالورا، وهي وإحدى أربع دول مستقلة في سردينيا.