المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أولمبياد الروبوت العالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2015)

التاريخ وتأسيسها[عدل]

تأسست (WRO) رسمياً في 2004 ، وقداحتضنت ورة في عام 2004 أولى هذه المسابقات كأول أولمبياد عالمي تم تنظيمه من 4 دول هي : كوريا و الصين و اليابان و سنغافورة،وتعتبر هذه الاربع الدول هي الدول المؤسسسه لهذه الأولمبياد (و المعروفة الآن باسم المجلس الاستشاري WRO).

ففي 2004 لم تقتصر المشاركات على الدول الاربع فقط ، بل انضمت عدة فرق معها كالصين تايبيه،وهونغ كونغ،والهند ، واندونيسيا،و ماليزيا،والفلبين،وروسيا،وتايلاند مع اليابان،و الصين ، و كوريا، سنغافورة. حيث تقرر إنشاء منظمة الروبوتات الجديدة والدائمة، استنادا إلى فكرة أن الطلاب من جميعأنحاء العالم ينبغي أن يكون لكل واحد منهم فرصة اللقاء مع طلاب آخرين تحقيقاً لما نصت عليه أهداف المجلس: "لجمع الشباب في جميع أنحاء العالم لتطوير قدراتهم الإبداعية والتصميم ومهارات حل المشكلات من خلال المسابقات والأنشطة المتعلقة بالروبوت الصعبة و المتماشية مع الخطط التعليمية" حيث قرر أعضاء المجلس على الاسم الجديد و الذي تم اختصاره بـ ( WRO ) أولمبياد الروبوتات العالمي، ووضعت الشعارات WRO جديدة.

وأخيرا تم التوصل إلى النظام الأساسي( WRO ) ، ومجموعة من القواعد العامة ،من أجل ضمان صوت ومستقبل آمن لأولمبياد الروبوت العالمي.حيث كان واحدا من القرارات الرئيسية، والتي تظهر في النظام الأساسي، أن الحدث WRO الدولي لابد أن تستضيفه دولة جديدة كل عام، و ينبغي للجنة WRO انتخاب الرئيس . وها هي تايلاند تحتضن الأولمبياد في عام ( 2015 ) لتضم الفرق المتنافسة في العاصمة (بانجكوك).وهي ليست أول دولة اسيوية نظمت أولمبياد الروبوت،فقد نظمت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2011

وتتضمن هذه الأولمبياد 4 مجالات مختلفة للتنافس و هي :

  1. المسابقة العادية "Regular Category"
  2. المسابقة المفتوحة "Open Category"
  3. المسابقة الخاصة بالكليات و الجامعات "Advanced Robotics Challenge"
  4. مسابقة كرة القدم "WRO Football"

snap /a_zo207[عدل]

يحق لجميع الطلاب من الابتدائي و حتى الثانوي الخوض في مثل هذه الأولمبياد ، ولكن يجب على كل شخص مشارك أن يلتحق بالفئة العمرية الخاصة به ، حيث أن هذه المجالات الأربعة الآنفة الذكر تنقسم تبعاً للفئة العمرية إلى 3 فئات مختلفة، وهي :

فئة طلاب المرحلة الابتدائية و تكون اعمارهم اقل من13 سنة . فئة طلاب المرحلة الاعدادية وتكون اعمارهم 13 - 16 سنة . فئة طلاب المرحلة الثانوية أو العليا و تكون أعمارهم 17-19 سنة .

كما يمكن للطلاب الأصغر عمراً أن يلتحقوا بالفئات الأعلى و ليس العكس ، ولكن بشرط ، وهو أن يكون باقي أعضاء الفريق من نفس الفئة التي يلتحق بها، فمثلاً يمكن لطالب عمره 12 سنة أن يلتحق في فئة المرحلة الاعدادية ولكن يشترط أن يكون باقي الأعضاء تتراوح اعمارهم من 13 - 16 سنة . و تعتمد شروط التسجيل و الانضمام على المنسق في كل دولة من الدول المشاركة .

لعيون احمد سامي[عدل]

في هذا المجال يتم تحديد عنوان مشترك لجميع الفرق المشاركة ، ويتم إعلام جميع الفرق مسبقاً بالعنوان الذي يتم الاتفاق عليه من اللجنة ، حيث يقوم المشاركون بعرض أفكارهم على شكل مشاريع دون التقيد باستخدام قطع ليجو فقط ، أي يمكن للمشارك استخدام الروبوت لحل مشكلة معينة ، مع استخدام أي مواد أو قطع إضافية لاستكمال فكرة المشروع ، في هذا العام ( 2015 ) ، كان موضوع المسابقة : ( الاستكشاف : استكشاف مورد طبيعي في بيئة خطرة ) ، حيث يتم تقديم المشروع و عرضه أمام لجنة التحكيم ، ووضع النقاط وفق بنود محددة ، ويتم وضع علامة( صفر ) لأي مشروع يتم تقديمه و لا يتعلق بعنوان المسابقة .

الاتحاد افضل نادي

ثانياً : المسابقة العادية "Regular Category"[عدل]

في هذا المجال يتم إعطاء الفرق المشاركة ، نموذج للتحديات ليتم برمجتها و التدريب عليها ، وتكون هناك بعض المهام الاضافية التي سيتم الاعلان عنها في وقت المسابقة ، حيث يطلب من الطلاب اعادة تشكيل بناء الروبوت بعد تفكيكه قبل الدخول إلى قاعة التحدي ، حتى الاطارات مثلا يتم تفكيكها كما كانت موجودة عند شراء حقائب الروبوت ، ويعطى الجميع وقت محدد (150 دقيقة) قبل الجولة الاولى.

مع العلم أن جميع القطع التي يتم تركيبها في هذه المسابقة هي قطع ( ليغو ) فقط ، ولا يسمح بوضع اي قطع خارجية او اضافية ، و يتم تحديد حجم للروبوت (25x25x25)، النقاط التي تحتسب لكل فريق تعتمد على سرعة الانتهاء من المهام.

ثالثاً : كرة القدم للروبوت "WRO Football"[عدل]

بدأت فكرة كرة القدم لمجال الروبوت عام 2010 ، و تحديداً في تحدي ( مانيلا ) ، حيث يسمح للمتنافسين بالمنافسة بروبوتات تعمل بحساس الاشعة تحت الحمراء لتتمكن من تحسس وجود الكرة أمامها ،علماً بان الفئة العمرية المسموح لها بالمشاركة من 10 إلى 19 سنة،ووجب التنويه إلى ان حجم الروبوت الذي يعمل في هذه المنافسة محدد من قبل اللجنة وفق معايير دولية . كما تم تغيير بعض الشروط أثناء اللعب في هذا العام (2015 ) بالاضافة إلى وضع قوانين أخرى حول اللعب ، كما سيتم بحلول 2016 تغيير منطقة اللعب إلى اللون الاخضر.

رابعاً : تحدي الجامعات - الكليات "Advanced Robotics Challenge"[عدل]

في هذه المسابقة ، تقوم الفرق المشاركة بالمشاركة و التحدي ، حيث يمكنها ان تستخدم اي نوع من متحكمات الروبوت MyRIO KNR أووحدات تحكم EV3 / NXT و أي قطع مختلفة TETRIX وMATRIX، لا توجد قيود على اختيار وعددأجهزة الاستشعار والمحركات والماكينات.أما حجم الروبوت قبل أن يبدأ فيجب أن يكون في حدود 45 × 45 × 45 سم . حيث أن الحد الأقصى للوقت يختلف باختلاف كل مسابقة.